قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

7 أسباب وراء تورم المهبل بعد الجماع عند النساء.. إليكِ طرق الوقاية

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
7 أسباب وراء تورم المهبل بعد الجماع عند النساء.. إليكِ طرق الوقاية

تورم المهبل من المشاكل التي تواجه العديد من النساء بعد ممارسة العلاقة الحميمة. خاصة وأن المهبل هو عبارة عن قناة عضلية رقيقة تصل حتى عنق الرحم. ويسبب تورم المهبل العديد من الأوجاع والألم للنساء بعد ممارسة العلاقة الجنسية مع أزواجهم خاصة لو كانت هذه الممارسة عنيفة بعض الشئ. ومن الممكن أن يمتد ألم تورم المهبل لعدة ساعات بعد الأنتهاء من العلاقة الحميمة.

ويسبب تورم المهبل الحيرة لدى السيدات في البداية، لعدم معرفة السبب والألم المزعج الذي يتسبب فيه تورم المهبل. ويمكن أن يكون تورم المهبل من الخارج أي خارج المهبل، ويمكن ان يحدث تورم المهبل أيضًا من الداخل.

هناك العديد من الأسئلة التي تشغل فكر الكثير من الزوجات عن تورم المهبل، مثال على هذه الأسئلة، ما هي أسباب تورم المهبل بعد الجماع؟ ما هي طرق الوقاية من تورم المهبل؟ ما هو علاج تورم المهبل؟ هل هناك أسباب غير الجماع من الممكن أن تؤدي إلى تورم المهبل؟

لذلك قررنا في هذا المقال الإجابة على كل الأسئلة المتعلقة بتورم المهبل وتقديم طرق العلاج الصحيحة لتورم المهبل بعد الجماع وذلك لمنع المضاعفات والألام التي تؤذي الكثير من السيدات بعد الممارسة الجنسية، وخصوصًا وأن ممارسة العلاقة الزوجية لهو شئ أساسي وضروري لكل من الزوجين ولا يمكن الأستغناء عنه وبالتأكيد لا نريد أن ترتبط هذه المتعة الزوجية ببعض الألام التي تؤذي الزوجة كثيرًا، لذا إذا كنتي تعانين من أوجاع تورم المهبل أو لديكِ بعض التخوف وتردين معرفة طرق الوقاية منه، فهذا المقال لكِ فقط تابعي معنا. وللمزيد..

أسباب تورم المهبل بعد ممارسة الجماع
أسباب تورم المهبل بعد ممارسة الجماع

* أسباب تورم المهبل بعد ممارسة الجماع:

في الحقيقة هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب هذا التورم وسوف نقوم بتوضيحها في السطور القليلة القادمة، فما هي تلك الأسباب؟

– عدوى الخميرة المهبلية أو داء المبيضات المهبلي:
هي عبارة عن عدوى فطرية تحدث نتيجة لنمو نوع معين من البكتيريا يطلق على هذه البكتيريا اسم المبيضات البيضاء أو كانديدا البيكانز، وتتسبب هذه العدوى في حدوث العديد من الأعراض والمشاكل كالتهيج في المهبل والحكة الشديدة، الشعور بألم كبير وحرقان أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، احمرار المهبل، افرازات مهبيلة.
هناك بعض الدراسات التي تؤكد أن 75% من النساء معرضين لهذه العدوى، و أن هذه العدوى يكون سببها في الأساس هو الأستخدام المفرط للمضادات الحيوية أو ارتداء الملابس المبللة والضيقة.

في الحيقة أن هذه العدوي لا يممكن أن تنتقل من الزوجة إلى زوجها عن طريق العلاقة الحميمة أو الأتصال الجنسي.
ويمكن الوقاية من هذه العدوى بتجنب تناول المضادات الحيوية الإ للضرورةن وأرتداء المبلابس القطنية الواسعة والفضفاضة، واستخدام غسول المهبل والمياة الساخنة للحد من نمو هذه البكتيريا.

 

– الحساسية:
من أهم الأسباب التي تتسبب في حدوث تورم المهبل أثناء الجماع هو الحساسية تجاه الواقي الذكري والحساسية أيضًا من الحيوانات المنوية والحساسية من المنزلقات المهبلية.

1-  الحساسية من استخدام الواقي الذكري:
هناك العديد من النساء التي تعاني من حساسية الواقي الذكري أثناء العلاقة الحميمة، ويؤجع سبب هذه المعاناة إلى حساسية تجاه المواد المستخدمة في صناعة الواقي الذكري ( الكندوم) كمادة اللاتكس ومادة مبيد النطاف وغيرها من المواد الاخرى، والتي تسبب تهيج شديد في الجلد واحمرار في المهبل ومن ثم تورم المهبل لدى بعض النساء خلال بضع دقائق من استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع.

2- الحساسية تجاه السائل المنوي:
لعل من أغرب أنواع الحساسية التي تسبب تورمات في المهبل هو الحساسية تجاه السائل المنوي، حيث يوجد بعض النساء التي تعاني من هذا النوع من الحساسية الذي يتسبب في العديد من الالآم لهن أثناء ممارسة العلاقة الحميمة مع ازواجهن.

وتحدث هذه الحالة بسبب أن هناك بعض الزوجات التي تعاني من حساسية تجاه البروتين الموجود في السائل المنوي للرجل والذي يحتوي على نسبة عالية جدًا من البروتين، فعند ملامسة هذا السائل الرحم أثناء الجماع تبدأ اعراض الحساسية في الظهور والحكة الشديدة والإحمرار والتي من الممكن أن تستمر لعدة دقائق ومن الممكن أن تصل إلى نص الساعة.

3- جفاف المهبل وعلاقته بتورمه:
هناك العديد من السيدات التي تعاني من مشكلة جفاف المهبل، وخصوصًا بعد بلوغ سن اليأس وإنقطاع الطمث، الأمر الذي يؤدي إلى أنخفاض نسبة إفراز هرمون الاستروجين، وتغير في بعض الهرمونات، تؤدي إلى أنخفاض في سمك الطبقة الرقيقة التي تعمل على ترطيب جدار المهبل مما يتسبب في حدوث الحة والتورم والإحمرار في المهبل.

الجدير بالذكر أن هناك بعض الأسباب الأخرى لحدوث جفاف المهبل، ومنها على سبيل المثال قلة أو عدم المداعبة قبل الجماع الأمر الذي بدوره يؤدي إلى عدم إفراز المهبل لبعض المواد المرطبة والتي تعمل على تهيئة وترطيب المهبل أثناء عملية الإيلاج، مما يتسبب في حدوث هذا الجفاف ومن ثم التورم والحكة، أيضًا الإكتئاب، والتدخين، وأستخدام بعض الادوية من الممكن أن يتسبب في جفاف المهبل وتورمه.

إلتهاب المهبل الفطري أو البكتيري
إلتهاب المهبل الفطري أو البكتيري

4- إلتهاب المهبل الفطري أو البكتيري:
من أهم الأسباب أيضًا التي تتسبب في حدوث تورمات المهبل هو إلتهاب المهبل البكتيري، وتحدث هذه الحالة عند العديد من النساء نتيجة خلل أيضًا في الهرمونات، حيث يحتوي المهبل على العديد من البكتيريا النافعة وأيضًا البكتيريا الضارة.

ونتيجة لنمو هذه البكتيريا بشكل أسرع من الطبيعي وخاصةً أثناء ممارسة الجماع، مما يتسبب في حدوث احمرار شديد وتورم في المهبل لدى المرأة، وتنتج هذه البكتيريا العديد من الافرازات الرمادية والبيضاء والتي تحتوي على رائحة كريهة وغير مرغوب فيها وتشبه رائحة السمك إلى حد ما.

من الممكن أن تتسبب هذه الحالة في العديد من المضاعات على الزوجة كحدوث بعض المشاكل أثناء الحمل، والتعرض للإضابة التي تحدث عن طريق العلاقة الجنسية والأتصال الجنسي.

5- إلتهاب النسيج الخلوي للمهبل:
قد تصيب هذه الحالة بعض السيدات وفقًا لبعض المراكز الطبية الأمريكية، وخصوصًا أن هذه الحالة تحدث نتيجة حدوث جرح ما أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

لذلك قد يتعرض هذا الجرح إلى نمو العديد من البكتيريا والفطريات والتي تصيب المهبل من الداخل وتؤدي إلى تورم المهبل الداخلي، وتسبب أيضًا هذه البكتيريا في حدوث حكة شديدة وألم شديد في منطقة الحوض الحوض بشكل عام والمهبل بشكل خاص، ومن الممكن الحد من مضاعفات هذه الحالة من خلال التنظيف المستمر للجرح.

6- العنف أثناء ممارسة الجماع:
بكل تأكيد فإن العنف أثناء ممارسة العلاقة الحميمة والجماع هو أحد أهم أسباب تورم المهبل التي تعاني منها العديد من النساء، حيث يتسبب العنف في حدوث العديد من المضاعفات ومنها إلتهاب شديد في الأنسجة الخارجية للمهبل ويتسبب في تورم المهبل الخارجي، ومن ثم حدوث أحمرار شديد وحكة مؤلمة جدًا في المهبل والمنطقة المحيطة، ومن الممكن أن يستمر هذا الألم لعدة ساعات بعد ممارسة العلاقة الحميمة، وقد يتسبب أيضًا العنف أثناء الجماع في حدوث بعض التقرحات الدامية للمهبل والجدار الخارجي له.

7- الحمل:
الحمل من الأسباب الشائعة لحدوث تورمات المهبل وألتهابها، وذلك نتيجة لحدوث بعض التغيرات الهرمونية للنساء أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى تدفق الدم بشكل كبير في منطقة المهبل والرحم أثناء الحمل، الأمر الذي يؤدي إلى إحمرار المهبل والحكة الشديدة المسببة لتورمات المهبل، وبالطبع قد تنتهي هذه الحالة بعد فترة الحمل وعودته الجسم والهرمونات لطبيعتها.

 

* أعراض تورم المهبل بعد ممارسة العلاقة الحميمة والجماع:

– إحمرار المهبل والمنطقة المحيطة.
– الألم في منطة المهبل.

– الحكة الشديدة في المهبل.

– صعوبة وحرقان أثناء التبول.

– حدوث بعض التقرحات.

– انتفاخ وتورم في الجدار الخارجي للمهبل وتورم في المهبل من الداخل.

طرق علاج تورم المهبل والوقاية منه
طرق علاج تورم المهبل والوقاية منه

*طرق علاج تورم المهبل والوقاية منه:

أن طرق الوقاية والعلاج من تورم المهبل مرتبطة بشكل كبير بالعمل على حل الأسباب السابقة لحدوث هذا التورم، وهي كالتالي:

– أستخدام بعض المرطبات المهبيلة للحد من حدوث جفاف المهبل أثناء الجماع.

– المداعبة قبل الجماع لزيادة الأفرازات التي تعمل على ترطيب المهبل والحد من جفافه.

– البحث عن طرق بديلة لوسائل منع الحمل غير الواقي الذكري، وأستبدال المنزلقات المهبلية بطرق أخرى بديلة. ويمكنك معرفة طرق أخرى لوسائل منع الحمل من هنا..

– الأستحمام بعد ممارسة العلاقة الجنسية واستخدام الماء الساخن لمنع نمو البكتيريا والفطريات الضارة والسائل المنوي.

– تنظيف المهبل بإستمرار وخاصةً إذا حدث جرح ما أثناء العلاقة الحميمة.

– البعد عن العنف قدر الامكان أثناء ممارسة العلاقة الحميمة والجماع.

– إستشارة الطبيب المعالج، في حالة نمو الفطريات والبكتيريا المسببة لإلتهابات المهبل.

– الحرص على شرب كميات كبيرة من المياة.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

تحميل كتب ثقافية جنسية

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك