قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

تعرف على 5 أعراض تدل أنك تعاني من الكبت الجنسي وهل من علاج؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
تعرف على 5 أعراض تدل أنك تعاني من الكبت الجنسي وهل من علاج؟

الكبت الجنسي من أهم المشاكل التي تواجهنا في المجتمع العربي والشرقي، حيث أن الكبت الجنسي ينتج مع المعتقدات والتقاليد الصارمة التي تربى عليها الأنسان العربي من الطفولة والنشأة وحتى في السن المتقدم، وذلك لأن الكثير من العواطف والأحاسيس والمشاعر التي تنمو في الوجدان يتم كبتها نتيجة هذه التقاليد الصارمة مما يتسبب في الكبت الجنسي سواء إذا كان هذا الكبت الجنسي للرجال أو للسيدات فكلاهما في نفس الخندق الضيق من كبت للمشاعر والأحاسيس والعواطف.

ويعد الكبت الجنسي مرض خطير على البشرية جمعاء حيث أن الشخص الذي يعاني من الكبت الجنسي من الممكن أن يصل لمرحلة متقدمة تجعله يفتك بتقاليد المجتمع والمجتمع ذاته فيما بعد، ويرتكب العديد من الجرائم الجنسية والتحرش والأغتصاب نتيجة هذا الكبت الجنسي، أو يمارس العلاقات الغير شرعية الحرام، مما يوقعه في جرائم كبيرة، وهكذا الأمر بالنسبة للسيدات التي تعاني أيضًا من الكبت الجنسي والذي من الممكن أن يؤدي بها إلى أرتكاب العديد من العلاقات الغير شرعية أو يجعلها في حاجة إلى تفريغ الكبت بطرق محرمه مما يترتب عليه أثر نفسي سلبي عليها طول حياتها.

لذلك يتخوف العديد من الناس من أن يكونوا ممن يعانون من الكبت الجنسي ويتساؤلون العديد من الأسئلة حول هذا الأمر، ولذلك نحن في موقعنا قررنا الإجابة على هذه الأسئلة وكل ما يتعلق بالكبت الجنسي، مثل ما هو الكبت الجنسي؟ وما هي العلامات التي تدل على أنك تعاني من الكبت الجنسي؟  وما هي طرق علاج الكبت الجنسي؟ وطرق الوقاية من الكبت الجنسي.

لذا إذا كنت تبحث عن الإجابة لأي من هذه الأسئلة تابع معنا هذا المقال.وللمزيد..

ما هو الكبت الجنسي
ما هو الكبت الجنسي

ما هو الكبت الجنسي؟

 

 

تؤثر كافة الاحداث التي يمر بها الأنسان طوال فترة الطفولة والمراهقة من المولد وحتى سن البلوغ على تكوين وبناء الشخصية، وذلك لأن العقل الباطن والذاكرة تعمل على تخرين كل هذه الذكريات والأحداث داخل المخ كمرجع لتكوين وبناء الشخصية والمبادئ للأنسان وميوله وتوجهاته الجسدية والجنسية بكل تأكيد.

لذا فأن التربية تلعب الدور الأكبر والأبرز في تكوين هذه التوجهات، ولذلك فإن كل التجارب والأحداث ودروس التربية والمشاعر والأحاسيس التي يمر بها الأنسان خلال هذه الفترة تنمو وتبني الشخصية لذلك كلما كانت هذه التقاليد والتوجهات صارمة أكثر من اللازم كلما أزدادت أحتمالية أن يتعرض الأنسان للكبت الجنسي.

 

والجدير بالذكر أن الثقافة الجنسية للتعرض لظلم كبير في مجتمعنا العربي حيث يعتبر أي حديث عن الجنس أو الثقافة الجنسية هو شئ خارج عن الأعراف ولا يجوز التحدث فيه، وهذا خطأ كبير لأن جميع الأديان السماوية تشجعنا على الزواج وممارسة الحياة الجنسية بطرق شرعية لبناء مجتمع سوي وقوي وذات مبادئ سوية وخالي من الأنحرافات الأخلاقية التي تنتج نتيجة الكبت الجنسي.

 

الجنس بحد ذاته هو من أكثر الأشياء التي يحتاجها الأنسان لضمان أستمرار حياته بشكل طبيعي وبالتأكيد فهو الشئ الوحيد لضمان أستمرار البشرية فالجنس مهم كالمأكل والمشرب والملبس هو الأحتياجات الأساسية للأنسان، وهنا لا نعني أن يتم ممارسة الجنس بطرق محرمة وغير شرعية، ولكن نقد بذلك ممارسة الجنس بالطرق الشرعية والتي تكون على أساسي ديني وتحترم أعراف وتقاليد المجتمع وبالتأكيد نعني هنا الزواج وهو الوسيلة الوحيد لحل هذه المشكلة.

وذلك حتى نتجنب الكثير من المخاطر التي من الممكن أن تنتج عن الكبت الجنسي على الشخص ذاته في عدم أداء مهامة العملية والشخصية بشكل جيد بالإضافة إلى القلق والتوتر الدائم والمشاكل الجنسية المختلفة كالعمق وقلة الثقة والبرود الجنسي وغيرها لذلك يعد تأثير الكبت الجنسي على الصحة العامة أمر خطير، وعلى المجتمع من خلال أرتكاب الجرائم الجنسية.

كيف نعلم أن الشحص يعاني من الكبت الجنسي
كيف نعلم أن الشحص يعاني من الكبت الجنسي

كيف نعلم أن الشحص يعاني من الكبت الجنسي؟

من السهل جدًا بالنسبة للأخصائي أو الطيب معرفة أن الشخص يعاني من الكبت وذلك من خلال تصرفات الشخص سواء كان رجل أم سيدة، من خلال أيضًا بعض الكلمات والجمل المستخدمة من الشخص خلال حديثه مع الأخرين، وبالأخص عندما يتم التحدث في مواضيع تتعلق بالأمور الجنسية والزواج وما إلى ذلك.

وهناك 5 أعراض أساسية تدل على أنك تعاني من الكبت وهي كالتالي:

5 أعراض تدل على أنك تعاني من الكبت الجنسي:

– أولًا:
عندما يتحدث الناس عن المواضيع الزوجية والجنسية بشكل أو بأخر ولو حتى بأسلوب علمي يشعر الشخص بحرج كبير ويجد أنه من العيب أخلاقيًا ومجتماعيًا أن يتم التحدث في هذه الامور وأن من يتحدثون فيها هما أشخاص غير أخلاقيين، كما أنه يجد الأمور الجنسية هي أمور خطيرة للغاية ومن غير المقبول أطلاقًا التحدث فيها أو مناقشتها.

– ثانيًا:
في كثير من الأحيان يكون الرجل المريض بالكبت ناجح في حياته العلمية والعملية وفي مهامة الوظيفية، ولكن على مستوى الحياة الزوجية وبالأخص العلاقة العلاقة الحميمة يكون غير ناحج أو غير قادر على أداء العلاقة بالشكل المنوط به. لذلك نستنتج من ذلك أنه لا توجد علاقة بين النجاح الحميمي والنجاح المهني.

– ثالثًا:
من البديهي جدًا أن تجد الأنسان الذي يعاني من مشاكل الكبت يفكر طيلة الوقت في الأمور الجنسية ويتصور في خالية كافة الأمور الجنسية والأوضاع الجنسية المختلفة وهو يمارسها أو حتى مريض بمشاهدة الأفلام الإباحية وغيرها من الأمور المحرمة أغلب الأوقات التي يتواجد فيها منفردًا، ولكن في الحقيقة أن حياة هذا الشخص الجنسية تعد فارغة تمامًا وغير ناحجة بالمرة، ويعتبر أن ممارسة هذه الأمور في الطبيعة وفي سياقها الطبيعي هو أمر غير أخلاقي.

– رابعًا:
في كثير من الأحيان لا يشعرون الأشخاص الذين يعانون من الكبت بلذة العلاقة الحميمة مع زوجاتهم ولا يصلون إلى النشوة المطلوبة، وذلك بسبب الخيالات والأفكار التي تكونت لديهم نتيجة الأفلام وغيرها من الأشياء الغير واقعية، وفي بعض الأحيان يكونوا في الأساس لا يحبون الجنس أو ممارسته.

– خامسًا:
الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من الكبت يعرفون كل شئ عن الجنس بشكل عام ويقرؤون عنه كافة الكتب ويتصفحون المواقع وهكذا، ولكن على مستوى تطبيق هذه المعلومات لا يستطيعون تطبيق الكثير من هذه المعلومات في حياتهم الزوجية وعلاقتهم الحميمة مما يسبب العديد من المشاكل الأخرى.

وأيضًا النساء الذين يعانون من الكبت يعانون من نفس المشاكل أيضًا بالإضافة إلى أنهم عندما يمارسون العلاقة الحميمة مع أزواجهم يشعرون بحرج كبير أشمئزاز، فضلًا عن أنها عندما تمارس العلاقة الحميمة تشعر بسعادة كبير بالمدابعات ولكن لا تفضل أو ترتعب من الممارسة الجنسية نفسها.

طرق علاج الكبت الجنسي
طرق علاج الكبت الجنسي

طرق علاج الكبت الجنسي:

الجدير بالذكر أن الكبت الجنسي من الممكن أن يخلق أجيال كاملة تعاني من الأضرارابات النفسي، وبكل تأكيد يعمل على زيادة الجرائم الجنسية كالتحرش الذي نعاني منه في مجتمعاتنا العربية نتيجة هذا الكبت.

لذلك يجب معالجة الكبت في مراحلة السن الأولي وذلك من خلال تثقيف الشباب أو المراهين عن أهمية الزواج والجنس ولكن في اطاره الطبيعي والشرعي والقانون وأستخدام المفاهيم الشرعية والحلال بعيدًا عن الدعاية الرخيصة والتي تعمل على أثارة الشباب المكبوت.

ولعل أكبر طريقة للعلاج هي التي أوصانا بها رسولنا الكريم (ص) حينما قال: “يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم, فإنه له وجاء” صدق رسول الله (ص).

لذلك نستنج من الحديث الشريف أن الزواج هو أفضل الحلول والعلاج لحالات الكبت الجنسي وحماية المجتمع من الأثار الجثيمة له. ويجب أيضًا التيسير على الشباب في الزواج للوصول إلى هذا الحل. فضلًا عن التثقيف الصحيح كما أشارنا قبل الزواج وذلك لعلاج الكبت الذي تكون عند الشخص حتى يكون قادر على ممارسة حياته الزوجية بطريقة سليمة.

لذلك فيجب على الشخص الذي يعلم أنه يعاني من أعراض الكبت أن يبحث ويتعرف على أصول المشكلة والأسباب التي أدت إلى ذلك ويعمل على حلها بشى الطرق لتفادي الأثار الوخيمة عليه وعلي حياته مستقبلًا.

 

طرق الوقاية من الكبت الجنسي:

هناك بعض الطرق وأساليب التربية المختلفة منذ الطفولة التي من جانبها أن تقلل من أحتمالية أن يصاب الشخص بالكبت وهي كالتالي:

– يجب عدم تعنيف الطفل وقمعه عندما يسأل أي أسئلة متعلقة بهذه الأمور ويجب الرد عليه واجابته في نطاق فهمه وتبسيط الأمور له.

– يجب تقديم كل الدعم للمراهقين الذين يعانون من أعراض الكبت ومساعدته في حل هذه المشكلة من خلال مده بكافة المعلومات والدروس التعليمية والأخلاقية اللازمة دون الحاجة إلى تعنيفه.

– تقديم الدعم العاطفي والحنان للأطفال منذ الصغر والأهتمام بتصرفاتهم ومراقبتها.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

تحميل كتب ثقافية جنسية

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك