قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

وجود كيس كروي بجوار الخصية اليسرى

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
وجود كيس كروي بجوار الخصية اليسرى

وجود كيس كروي بجوار الخصية اليسرى وكيف يمكن التخلص من المشكلة ، حيث سنتحدث في هذا المقال عن ظهور كيس  كروي بجانب الخصية وكيفية علاج الحالة.

هناك العديد من الرجال الذين يلاحظون وجود ورم أو كتلة بجانب الخصية اليمنى أو اليسرى، ولكن ما الذي يجعل هذه الأورام تظهر على الخصية أو بجوار الخصية؟ هذا ما سنعرفه من خلال قراءة معلومات هذا المقال.

ما هو الحجم الطبيعي للخصيتين ؟

دعونا قبل الحديث عن أسباب وجود كيس كروي بجوار الخصية اليسرى التعرف في البداية على الحجم الطبيعي للخصية، حيث يبلغ طولها من 5 إلى 7.5 سنتيمتر بينما يكون العرض 2.5 سنتيمتر.

الأسباب التي تؤدي إلى وجود كيس كروي بجانب الخصية اليسرى

هناك العديد من الأسباب التي ترتبط بظهور كيس كروي بجانب الخصيتين أو بجانب إحدى الخصيتين، من أبرز هذه الأسباب ما يلي:

وجود كيس من السوائل: قد يظهر كيس فوق الخصية أو بجوارها نتيجة تجمع السوائل في هذه المنطقة ويكون ملمس هذا الكيس في العادة صلب ولكنه لا يشكل خطورة على صحة الإنسان.

دوالي الخصية: يقصد بالدوالي حدوث انتفاخ في الأوردة وهو يشبه في شكله الدوالي التي تظهر على الساقين، وقد يؤثر الدوالي على إنتاج الحيوانات المنوية وهو يظهر في الخصية اليسرى أكثر من اليمنى والسبب في ذلك هو الوريد العمودي الذي يظهر في هذه الخصية مقابل الخصية اليمنى.

القيلة المائية: هو عبارة عن تراكم السوائل في غلاف الخصية اليسرى، ولكن هذا يحدث إذا تلقى الشخص ضربة مباشرة في الخصيتين أو في حال التعرض لحادث معين.

التواء الخصية: يعتبر التواء الخصية من الحالات المؤلمة والخطيرة أيضا وتحدث عادة بسبب وجود ربط في الحبل المرتبط بالخصيتين وقد يؤدي ذلك إلى منع تدفق الدم إليهما  إضافة إلى حدوث تورم فيهما مع وجود تقيؤ.

التهاب البربخ: يتم ربط التهاب البربخ عادة بما يسمى مرض الكلاميديا وقد تؤدي إلى حدوث تورم في الخصيتين، والبربخ هو قناة مموجة تكون متصلة بجدار الخصية وتعمل على تخزين الحيوانات المنوية وقذفها عند الحاجة.

سرطان الخصية: قد يكون سبب وجود كيس بجوار الخصية اليسرى هو الإصابة بسرطان الخصية حيث يمكن أن يظهر الكيس بجانب الخصية أو فوقها ويكون ذات ملمس صلب دون الشعور بأي ألم، وهذا الورم قد يتطور تحت الجلد أو من داخل الخصية. تكون فرصة علاج هذا المرض كبيرة إذا تم الكشف عنه في وقت مبكر.

كيف يتم الكشف عن وجود كيس كروي بجانب الخصية اليسرى أو اليمنى ؟

يمكن أن يساعد الكشف المبكر عن التورم أو الأكياس في تسريع شفاء أنواع الكتل المختلفة، ويمكن للرجل أن يكشف عن أي تورم من خلال عمل فحص ذاتي ويمكنه القيام بذلك عن طريق الخطوات التالية مع الحرص على إبقاء الجسم دافىًا: 

الوقوف أمام المرآة من أجل الكشف عن وجود أي تورمات عن طريق الأصابع.

وضع إصبعين تحت كل خصية والضغط بإصبع الإبهام على رأس الخصية.

تحريك الخصية بين الأصابع من أجل الكشف عن وجود أي تورمات أو كتل.

من المهم القيام بهذا الفحص كل شهر.

ملاحظة: يجب على الشخص زيارة الطبيب في حال ملاحظة أي تورم أو كتلة من أجل تلقي العلاج في أسرع وقت وإعطاء الجسم فرصة للشفاء.

كيف يقوم الطبيب بتشخيص وجود كيس كروي بجانب الخصية اليسرى؟

إن التشخيص الصحيح لوجود كيس كروي بجانب الخصية اليسرى يستلزم التحدث بشكل واضح وصريح حول التاريخ الطبي للمريض وفيما إذا كان هناك أي مشاكل جنسية قد تعرض لها في السابق أو إذا كان هناك أمراض أخرى.

سيقوم الطبيب بعد ذلك بعمل فحص جسدي الخصية بواسطة إصبعه من أجل التأكد من وجود أي تورم أو كتلة فيها، وقد يوصي أيضا بعمل تصوير الموجات فوق الصوتية من أجل تأكيد التشخيص وتحديد المشكلة للبدء بتلقي العلاج المناسب.

هل توجد أعراض مصاحبة لوجود كيس كروي بجانب الخصية اليسرى ؟

هل توجد أعراض مصاحبة لوجود كيس كروي بجانب الخصية اليسرى ؟
هل توجد أعراض مصاحبة لوجود كيس كروي بجانب الخصية اليسرى ؟

يعتمد الأمر هنا على نوع المشكلة التي يعاني منها المريض، حيث يوجد لكل مرض أو حالة مرضية أعراض خاصة مرتبطة بها، وسنذكر من خلال النقاط التالية الأعراض المصاحبة للكيس أو الورم بناء على طبيعة المشكلة الصحية:

دوالي الخصية: قد يعاني الرجل هنا من ألم مزعج أو ألم غير واضح وقد يزداد هذا الألم عند ممارسة مجهود معين أو عند الوقوف أو الجلوس، كما أنه يمكن أن يزيد مع مرور الوقت ويصبح أسوأ في فترة الليل، كما أن الرجل يمكن أن يواجه مشكلة في الخصوبة.

القيلة المائية: إن الورم أو الكيس الذي يظهر في هذه الحالة لا يكون مؤلما في العادة ولكن يمكن أن يشعر المريض بالانزعاج قليلا مع احتمالية زيادة الألم إذا زاد حجم الالتهاب وقد يزداد أيضا حجم الكيس مع مرور الوقت ويصبح أكبر في الليل.

التواء الخصية: ذكرنا سابقا أن التواء الخصية مشكلة تحتاج إلى تدخل سريع لأنها تكون مؤلمة للغاية حيث يظهر هذا الألم بشكل مفاجئ إضافة إلى ظهور أعراض أخرى مثل: الشعور بألم في البطن مع وجود غثيان وقيء وأيضا احتمالية الإصابة بالحمى مع كثرة الذهاب إلى الحمام وقد تكون هناك خصية أعلى من الأخرى أو تظهر بزاوية غير طبيعية.

التهاب البربخ: قد يؤدي التهاب البربخ إلى ظهور العديد من الأعراض والتي من أبرزها: حدوث تورم في كيس الصفن مع الشعور بِالاحمرار والسخونة، الشعور بألم في إحدى الخصيتين ويزداد الألم بشكل تدريجي، الذهاب المتكرر إلى الحمام والشعور بالألم عند التبول، الشعور بوجود ألم في أسفل البطن أو وجود شيء غير مريح في منطقة الحوض، نزول إفراز من القضيب مع احتمالية وجود دم في السائل المنوي وقد يصاب المريض أيضا بالحمى.

سرطان الخصية: قد يرافق الكتلة أو الورم السرطاني الحاصل في الخصية اليسرى مجموعة من الأعراض الأخرى والتي من أبرزها ما يلي: الشعور بوجود شيء ثقيل في الخصية، الشعور بألم في أريبة الفخذ أو أسفل البطن أو في الظهر ، حدوث تضخم أو وجع في الثديين، حدوث تراكم للسوائل في كيس الصفن، والشعور بانزعاج في منطقة في كيس الصفن أو إحدى الخصيتين.

علاج أسباب وجود كيس كروي بجانب الخصية اليسرى 

يتم عادة علاج وجود كيس كروي بجوار الخصية اليسرى بناء على السبب الذي أدى إلى حدوث المشكلة، ولذلك سنذكر من خلال النقاط التالية طرق العلاج بناء على السبب الذي أدى إلى حدوث المشكلة:

علاج الكيس الناتج عن تورم السوائل: يمكن للمريض وضع منشفة دافئة على الخصية في حال كان هناك ألم ناتج عن التورم، وقد يوصي الطبيب بأخذ مضاد حيوي معين إذا كان هناك التهاب في هذا الكيس، أما إذا كان التورم شديد فإن الطبيب هنا يلجأ إلى الجراحة للتخلص من المشكلة ولكن من النادر اللجوء إلى هذه المشكلة.

علاج دوالي الخصية: لا يوصي الطبيب عادة بعلاج خاص لدوالي الخصيتين خصوصا إذا لم تكن هناك أي أعراض أو علامات مرضية، لكن قد يلجأ إلى الجراحة من أجل تقليل تدفق الدم إلى الأوردة المنتفخة حتى يقل حجمها وتصبح منكمشة.

علاج القيلة المائية: لا يوصي الطبيب هنا بأي علاج مرتبط بالقيلة المائية خصوصا إذا لم تكن هناك أعراض جانبية، ولكن قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة من أجل سحب السوائل أو قد يقوم باستئصاله من الأساس.

علاج التواء الخصية: يجب أن يتم علاج التواء الخصية خلال 6 ساعات من حدوثها ويكون ذلك عن طريق الجراحة من أجل استعادة تدفق الدم إلى المنطقة، ولكن تأخير العلاج قد يؤدي إلى حدوث تلف في أنسجة الخصية مما قد يستوجب استئصالها بشكل كلي. 

علاج التهاب البربخ: يتم عادة علاج التهاب البربخ عن طريق تناول المضادات الحيوية من أجل التخلص من الالتهاب إضافة إلى تناول أدوية للتقليل من الألم ووضع كمادات باردة للتخلص من التورم والألم الناتج.

علاج سرطان الخصية: يتم عادة علاج سرطان الخصية بناء على المرحلة التي وصل لها المرض، حيث يمكن أن يقوم الطبيب باستخدام الجراحة لإزالة الورم أو اللجوء إلى العلاج الكيميائي أو الاشعاعي أو قد يتم الدمج بين أكثر من طريقة، ولكن قد يضطر الطبيب أحيانا إلى استئصال كامل الخصية حتى لا يظهر الورم مرة أخرى، وقد يسمح الطبيب بتخزين الحيوانات المنوية من أجل الحصول على فرصة للإنجاب فيما بعد.

هل من الطبيعي أن تكون هناك خصية أكبر من الخصية المقابلة ؟

نعم،  من الطبيعي أن يختلف حجم الخصيتان عن بعضهما البعض، حيث تكون عادة الخصية اليمنى أكبر حجما من الخصية اليسرى لكن الخصية اليسرى بالرغم من ذلك تكون متدلية أكثر من الخصية اليمنى، وقد يزداد تدلي الخصيتين مع ارتفاع درجة الحرارة والسبب في ذلك هو إعطاء إشارة لكيس الصفن من أجل الاسترخاء وقد تصبح  الخصيتان أكبر حجمًا وليونة من أجل إطلاق الحرارة خارج الجسم والحصول على التبريد المناسب.

كيف يمكن الحفاظ على صحة الخصيتين 

كيف يمكن الحفاظ على صحة الخصيتين 
كيف يمكن الحفاظ على صحة الخصيتين 

يمكن للفرد الحفاظ على صحة الخصيتين من خلال القيام بالطرق التالية:

عمل فحص دوري كل شهر لمنطقة الخصية حتى يتم الكشف المبكر عن وجود أي ورم أو كتلة في المنطقة.

استشارة الطبيب بشكل سريع في حال ملاحظة أي تورمات أو الشعور بوجود كتلة في المكان.

الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الضرورية والمفيدة للجسم.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك