خُبرائنا في خدمتك من أجل صحة جنسية أفضل

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

هل يضيق المهبل بعد الطلاق لفترة طويلة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
هل يضيق المهبل بعد الطلاق لفترة طويلة

هل يضيق المهبل بعد الطلاق لفترة طويلة وهل يتغير حجمه وشكله ، حيث سنتعرف من خلال هذا المقالات على التغيرات التي تحدث لِلمهبل بعد الانفصال عن الزوج.

ربما يعلم الجميع أن شكل وحجم المهبل يتغير عند الأنثى بعد الزواج بسبب الممارسة الجنسية وحركات المداعبة التي يقوم بها الزوج لزيادة التحفيز الجنسي، ولكن ما الذي يحدث لهذه المنطقة عند الانفصال عن الزوج هل تضيق وتعود إلى حجمها وشكلها قبل الزواج أم ماذا، دعونا نتعرف على ذلك من خلال المعلومات التالية.

ما هي الأمور التي تغيّر شكل المهبل

قبل الحديث عن شكل وحجم المهبل بعد الطلاق، دعونا نتعرف في البداية على الأمور والحالات التي تؤدي إلى تغيير شكل وحجم المهبل في مراحل حياة المرأة المختلفة، ومن أبرز هذه الأمور ما يلي:

ممارسة الجنس: يتمتع المهبل بصفة تشريحية تجعلة يتمدد ويستطيل الجزء العلوي منه أكثر عند المداعبة والإثارة الجنسية، حيث يؤدي هذا التمدد إلى اندفاع عنق الرحم نحو الداخل أكثر ولهذا فإن القضيب لا يستطيع الوصول إلى عنق الرحم والتسبب بحدوث ألم.

الولادة والإنجاب: حيث يحدث اتساع لِلمهبل حتى يتسنّى للطفل الخروج منه، كما أن الولادة المتكررة تزيد من الاتساع أكثر فأكثر.

التقدم في العمر: يحدث تغير عادة في معظم أجزاء الجسم مع التقدم في العمر، ويعتبر المهبل أحد هذه الأعضاء أيضا حيث يزيد جفاف المهبل وتصبح جدرانه رقيقة وضعيفة مقارنة مع السنوات الماضية.

هل يضيق المهبل بعد الطلاق

نعم قد يعود المهبل إلى طبيعته التي كان عليها قبل الزواج ويصبح ضيق، ولكنّ المهبل يمكن أن يستطيل ويتمدد مرة أخرى في حال تمت الممارسة الجنسية من جديد في فترة ما قبل انقطاع الطمث، والسبب في ذلك أن المهبل يعتبر من الأعضاء التي تتميز بمرونتها إضافةً إلى قدرة المرأة على إنتاج الكثير من هرمون الاستروجين الذي يحمي المهبل من الجفاف ويحافظ على لزوجته ومرونته.

لذلك لا داعي أن تخاف المرأة من تضيق المهبل في فترة ما قبل انقطاع الطمث ما دام إفراز الهرمون مستمر حيث يبقى المهبل رطبا ويستطيع التمدد مع المداعبة والممارسة الجنسية.

هل يضيق المهبل بعد الطلاق لفترة طويلة

في الحقيقة لا توجد إجابة واحدة نهائية على هذا السؤال فالأمر يعتمد على الطبيعة التشريحية لِلمهبل، إضافة إلى مستوى هرمون الأستروجين في الجسم.

حيث يمكن أن يضيق المهبل لفترة طويلة لكن دون حدوث تسكير كامل له وتشكل غشاء البكارة من جديد، فهذا أمر مستبعد حسب الدراسات حتى ولو وصلت المرأة إلى سن اليأس.

ولكن تمدد واستطالة المهبل في فترة ما بعد انقطاع الطمث قد تكون صعبة لأن هرمون الأستروجين يقل إنتاجه في هذه الفترة وهذا يؤثر على البيئة الداخلية لِلمهبل، أي أن المهبل تقل مرونته ويصبح أكثر جفافا وبالتالي قد تصبح ممارسة الجنس أصعب من ذي قبل بالنسبة للمرأة وتكون مؤلمة لها أكثر.

لكن يمكن للمرأة حل المشكلة في هذه الحالة عن طريق استخدام المزلقات الجنسية إضافة إلى استخدام حركات المداعبة والتحفيز الجنسي حيث أنها يمكن أن تساعد في تحسين مرونة المهبل والتقليل من جفاف المنطقة.

هل تقل رطوبة المهبل بعد انقطاع طويل عن ممارسة الجنس

في الحقيقة لا تقل رطوبة المهبل بعد انقطاع طويل عن ممارسة الجنس، حيث تشيع بعض المعلومات حول زيادة جفاف المهبل وحدوث تضيق فيه وإعادة نمو غشاء البكارة من جديد، لكن في الحقيقة جميع هذه المعلومات خاطئة.

حيث يبقى الجسم يفرز هرمون الأستروجين ما دامت المرأة لم تدخل سن اليأس، وهذا يعني أن المهبل يبقى مُحافظًا على رطوبته وحتى لو ضاق بسبب عدم ممارسة الجنس، ولذلك فإنه يمكن أن يتمدد ويستطيل بكل سهولة إذا عادت المرأة للمعاشرة مع أي شريك مرة أخرى.

هل تزيد شهوة المرأة الجنسية بعد الطلاق

هنا أيضا لا يمكن إعطاء إجابة واحدة دقيقة فَالشهوة قد تزيد أو تنقص أو تبقى كما هي بعد الطلاق، حيث لا يوجد سبب معين يمكن أن يجعل الشهوة تزيد بعد الانفصال عن الزوج.

كما أن تصور المرأة عن العلاقة الجنسية بعد الزواج يعتبر عامل قوي في تحديد ما إذا كانت الشهوة ستزيد بعد الطلاق وتكون الممارسة الجنسية مثيرة للغاية أو ربما تكون مزعجة وغير محببة، مع التذكير أن الجماع يصبح مؤلم بعد انقطاع الطمث بسبب جفاف المهبل كما ذكرنا سابقًا.

هل تصبح الممارسة الجنسية مؤلمة بعد الطلاق

هل تصبح الممارسة الجنسية مؤلمة بعد الطلاق
هل تصبح الممارسة الجنسية مؤلمة بعد الطلاق

قد تكون الممارسة الجنسية مؤلمة بعد الطلاق إذا كانت هناك فترة طويلة بين الانفصال والممارسة مرة أخرى، والسبب في ذلك هو حدوث تضيق في المهبل نتيجة الانقطاع عن الجماع مع الشريك.

ولكن يجب هنا التذكير أن هذا الألم يجب أن يستمر لفترة بسيطة إذا لم تدخل المرأة بعد في مرحلة انقطاع الطمث، ولكن يمكن أن يبقى هناك ألم إذا كانت المرأة قد دخلت في سن اليأس بسبب جفاف المهبل الناتج عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين المسؤولة عن رطوبة المكان.

كيف تصبح الرغبة الجنسية عند المرأة عند الزواج الثاني بعد الطلاق

في الحقيقة لا يوجد إجابة محددة لهذا السؤال حيث يمكن أن تبقى الرغبة لممارسة الجنس على حالها قبل الانفصال، ولكن هناك من يقول أن الرغبة ربما تزيد مع الزواج الثاني بسبب وجود شريك حياة مختلف وأيضا بسبب كون التجربة جديدة بالنسبة إليها.

هل يترتب ضرر على المهبل بسبب عدم ممارسة الجنس

في الحقيقة لا يترتب أي ضرر أو مضاعفات في منطقة المهبل بسبب انقطاع الجنس لفترة طويلة، حيث يبقى المهبل يعمل بشكل طبيعي ما دامت الهرمونات الجنسية في مستوياتها الطبيعية.

لذلك يجب على المرأة عدم القلق أبدا من أي ضرر يترتب على المهبل نتيجة الانقطاع الطويل عن الممارسة الجنسية، بالرغم من أن تلك الممارسة لها العديد من الفوائد بالنسبة لها، والتي من أبرزها ما يلي:

تقوية عضلات الحوض عند المرأة.

تحسين التحكم بالمثانة عند الشخص.

زيادة احترام الشخص لذاته.

التقليل من الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية عند الشخص.

حرق السعرات الحرارية في الجسم.

ماذا يحدث لِلمهبل عند التوقف عن ممارسة الجنس لفترة طويلة

ذكرنا سابقا أن ممارسة الجنس بحد ذاتها مفيدة جدًّا للمرأة سواء من حيث تقوية جهاز المناعة أو التمتع بساعات نوم جيدة، إضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى، ولكن مع توقف ممارسة الجنس قد تتطور العديد من التغيرات خصوصا في منطقة المهبل، من أبرز هذه التغيرات ما يلي:

وجود تغير في الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية: حيث يمكن أن يزيد الألم والتشنج المصاحب الدورة الشهرية بعد الانقطاع الطويل عن ممارسة الجنس، والسبب في ذلك هو الدور الذي تلعبه هزات الجماع في التخفيف من تلك الآلام.

يكون المهبل أصغر ويصبح أضيق: حيث يصبح المهبل ذات حجم أصغر بعد الانقطاع الطويل عن ممارسة الجنس، ولذلك تشعر بعض النساء بالألم عند الجماع الجديد بعد فترة طويلة من الانقطاع، لذلك ينصح عادة بالاعتماد على المزلقات الجنسية واستخدام حركات المداعبة المختلفة من أجل تحفيز المنطقة أكثر والمساعدة في استطالتها حتى لا تشعر المرأة بأي آلام عند الممارسة.

انقباض عضلات المهبل: قد تكون الممارسة الجنسية المستمرة مفيدة في التقليل من انقباض عضلات الحوض، لذلك فإن الانقطاع لفترة طويلة قد يؤدي إلى زيادة هذه الانقباضات أو ما يعرف بالتشنج المهبلي بحيث تصبح عملية الإيلاج صعبة حتى لو تم استخدام الإصبع أو السدادة القطنية.

كيف تحافظ المرأة على صحة المهبل

كيف تحافظ المرأة على صحة المهبل
كيف تحافظ المرأة على صحة المهبل

يمكن للمرأة الحفاظ على صحة المهبل والتقليل من حدوث المشاكل الصحية عن طريق القيام بالطرق التالية:

ارتداء الملابس الداخلية القطنية: يجب أن تدرك الأنثى أن ليس جميع أنواع الأقمشة مناسب لِلبيئة الداخلية لِلمهبل، حيث تعتبر الملابس القطنية هي الأنسب لأنها تقوم بامتصاص الرطوبة وترك مجال لتهوية المنطقة.

ممارسة التمارين الرياضية: المقصود هنا هو القيام بتمارين كيجل من أجل تقوية عضلات الحوض والحفاظ على قاع الحوض، كما أنه يمنع حدوث سلس البول عند بعض النساء.

تناول الزبادي: يؤدي تناول الزبادي إلى تشجيع نمو البكتيريا المفيدة التي تمنع حدوث الالتهابات المهبلية وتحافظ على صحة المهبل، ولكن يجب التأكد من نوع الزبادي المتناول لأن الزبادي الغني بالسكريات يعمل في اتجاه معاكس ويؤدي إلى نمو البكتيريا الضارة.

عدم تنظيف المهبل من الداخل: حيث ينبغي أن تترك المهبل ينظّف نفسه بنفسه دون القيام بإدخال مواد معينة إلى الداخل من أجل تنظيفه، حيث يمكن الاكتفاء باستخدام الماء الدافئ والصابون غير المعطر للتنظيف.

الامتناع عن تناول المضادات الحيوية بكثرة: حيث يؤدي التناول الكثير لِلمضادات الحيوية إلى القضاء على البكتيريا النافعة الموجودة في المهبل، حيث يجب تناولها فقط حسب استشارة الطبيب وبناء على المدة التي يقوم بتحديدها ومن الأفضل تناول الزبادي في فترة تناول المضادات للحفاظ على البكتيريا المفيدة لمنطقة المهبل.

تهوية منطقة المهبل: حيث يكون من الأفضل خلع الملابس الداخلية إذا أتيحت الفرصة لذلك، لأنّ منطقة المهبل تحتاج إلى تهوية مستمرة من أجل التخلص من الرطوبة الموجودة فيها.

تنظيف منطقة المهبل من الأمام إلى الخلف: حيث يجب أن تحرص الأنثى على تنظيف منطقة المهبل من الأمام إلى الخلف حتى تمنع وصول البكتيريا الضارة الموجودة في فتحة الشرج إلى المهبل.

استخدام الفوط اليومية بشكل مستمر: حيث ينبغي أن ترتدي المرأة الفوط القطنية بشكل مستمر لأن هذا يمنحها ثقة بالنفس ويضمن أيضا صحة المهبل، ولكن يجب الحرص على ترك الفوط أو السدادات القطنية أكثر من 6 إلى 8 ساعات لأن هذا قد يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية في الجسم.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة