قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

هل الضعف الجنسي يؤثر على نفسية الرجل

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
هل الضعف الجنسي يؤثر على نفسية الرجل

خطير … هل الضعف الجنسي يؤثر على نفسية الرجل ؟ حيث سنتعرف من خلال هذا المقال على مدى التأثير الحقيقي للضعف الجنسي على الصحة النفسية عند الرجل.

في الحقيقة قد يكون من الطبيعي جدًّا ربط الضعف الجنسي بنفسية الرجل، حيث إن العلاقة الجنسية رابط بين شريكين وحدوث الضعف عند أحدهما قد يكون طريق لحدوث العديد من المشاكل والتسبب في حدوث أزمات نفسية فيما بعد.

هل الضعف الجنسي يؤثر على نفسية الرجل ؟

نستطيع أن نختصر الإجابة ونقول نعم يؤثر الضعف الجنسي وبشكل كبير على نفسية الرجل، وهذا يعتبر نتيجة طبيعية كما ذكرنا سابقًا لأنّ الصحة الجنسية من أهم الأساسيات في حياة الرجل خصوصا وأنها تعتبر علاقة قائمة مع شريك آخر من أجل إنجاب الأطفال و بناء الأسرة.

وبناء على ما سبق فإنّ الضعف الجنسي يهدّد ثقة الرجل بنفسه ويؤدي إلى حدوث مشاكل و أزمات نفسية تنعكس على علاقة الرجل بالأشخاص المحيطين به وخصوصا زوجته، وسنذكر فيما يلي أبرز تلك المشاكل:

شعور الرجل بالكسل و الخمول المستمر: قد يكون السبب في الشعور بهذا العَرَض الدائم هو الأزمات النفسية الأخرى التي يسبّبها الضعف الجنسي حيث  يؤدي ذلك إلى غياب النشاط اللازم لممارسة المهام اليومية إضافة إلى تراجع الدافع و الرغبة في ممارسة الجنس مع الشريك.

عدم الثقة بالنفس: إنّ القوة الجنسية و القدرة على الممارسة من الأشياء التي تزيد من الثقة بالنفس وتقدير الذات عند الرجل، لذا فإنّ الضعف الجنسي سيعمل على هز ثقة الرجل بنفسه والإصابة بالاكتئاب و الإحباط.

اضطراب في المزاج: حيث يؤدي الضعف الجنسي إلى تقلب المزاج عند الرجل إضافةً إلى العصبية والتعامل بشكل عنيف مع الأشخاص المحيطين به، حيث يوجد رابط بين الضعف الجنسي والسلوكيات العنيفة عند الرجل.

الشعور بالقلق الشديد: ينبع هذا القلق من الأعراض النفسية المصاحبة للضعف الجنسي، حيث يكون هناك قلق دائم عند الرجل من قدرته على الممارسة الجنسية مع الشريك، وقد يترتب على ذلك خوف من عملية الجماع وتراجعهل الضعف الجنسي يؤثر على نفسية الرجل والتوقف عن ممارسته.

العزلة عن الآخرين: يسبّب الضعف النفسي شعور بنقص وضعف في الثقة يؤدي إلى حدوث مشاكل مع الآخرين والانعزال عنهم فيما بعد وأكثر من يتأثر بهذه المشاكل هي الزوجة.

الإصابة بالإحباط و الاكتئاب: لقد ذكرنا سابقًا أنّ الضعف الجنسي يؤدي إلى اهتزاز الثقة بالنفس كون الرجل غير قادر على ممارسة شيء أساسي في حياته وهذا يترتب عليه فيما بعد الشعور بالإحباط والاكتئاب.

أسباب الضعف الجنسي عند الرجل

عندما نتحدث عن الضعف الجنسي عند الرجل فإنّنا نقصد عدم القدرة على انتصاب القضيب أو الحفاظ على الانتصاب مدة من الزمن أو عدم القدرة على القذف، وقد يكون هذا الأمر ناتج عن مشاكل عاطفية أو مشاكل جسدية وسنتعرف فيما يلي على أبرز الأسباب المرتبطة بالضعف الجنسي:

الإصابة بأمراض القلب: حيث يؤدي وجود مشكلة في قلب الشخص إلى عدم القدرة على توصيل الدم إلى أعضاء الجسم بالشكل الصحيح، وأبرز هذه الأعضاء هو القضيب حيث إنّ تزويد هذا العضو بالدم الكافي ضروري لحدوث الانتصاب والحفاظ عليه، وتعتبر مشكلة تصلب الشرايين من أبرز أمراض القلب التي لها علاقة بالعجز الجنسي لأنّها تؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية الذي يمنع وصول الدم الكافي إلى القضيب.

وجود مشاكل في الأعصاب:  إنّ وجود مشكلة في الجهاز العصبي يعني وجود خلل في الرابط الذي يصل بين الدماغ والجهاز التناسلي عند الرجل ممّا يؤدي إلى إعاقة الانتصاب أو القذف، ومن أبرز المشاكل العصبية المرتبطة بالضعف الجنسي ما يلي: مرض التصلب المتعدد و مرض شلل الرعاش و مرض الزهايمر و صرع الفص الصدغي و السكتة الدماغية إضافةً إلى الأورام التي تصيب الحبل الشوكي والمخ، قد تؤدي أيضا العملية الجراحية في البروستاتا إلى الإصابة بالعجز الجنسي لأنّها تسبب تلف في الأعصاب.

وجود مشاكل في جهاز الغدد الصماء: في الحقيقة يرتبط عمل الغدد بالكثير من الوظائف في الجسم فهي تطلق هرمونات من أجل التنظيم الغذائي ومن أجل زيادة القدرة الجنسية إضافةً إلى وظائف أخرى كثيرة، ومن أبرز مشاكل الغدد التي تسبّب الضعف الجنسي هو مرض السكري الذي يؤثّر على الأعصاب ويفقد الرجل الإحساس بالقضيب إضافة إلى اضطرابات هرمونية أخرى تؤثر على تدفق الدم نحو القضيب و الحفاظ على الانتصاب.

تناول بعض الأدوية: يؤدي تناول بعض الأدوية إلى التأثير على الأعضاء التناسلية و الصحة الجنسية عند الرجل، لذلك ينبغي استشارة الطبيب في أي دواء يتم تناوله إضافةً إلى ضرورة إخباره عن أي تغيرات تحدث في العلاقة الجنسية عند تناول دواء معين إذ من الممكن أن يقوم باستبداله أو إيقاف تناوله.

اتباع أساليب حياتية غير صحية: قد لا يدرك العديد من الرجال أنّ الممارسات الحياتية يمكن أن تلعب دورًا في حدوث الضعف الجنسي، فمثلًا التدخين يعيق القدرة على وصول الدم إلى القضيب ممّا قد يؤثر على الانتصاب   كما أنه يسبّب مشاكل صحية تسبب ضعف جنسي مثل: أمراض القلب و السكري و ارتفاع ضغط الدم، أيضًا هناك الأطعمة غير الصحية التي يمكن أن تزيد الوزن بشكل كبير وتسبب تصلب في الشرايين يؤدي إلى حدوث الضعف الجنسي.

علامات تُخبر الرجل أنه مصاب بالضعف الجنسي

توجد العديد من العلامات والمؤشرات التي تخبر الرجل أنّه مصاب بالضعف الجنسي، من أبرز هذه العلامات ما يلي:

وجود سرعة في القذف: يعني ذلك أنّ مدة ممارسة الجنس بين الشريكين قصيرة لأن القذف حصل عند الرجل بشكل سريع دون الوصول إلى النشوة الجنسية المطلوبة، وتحدث هذه السرعة عادة دون أي قدرة على التحكم من قبل الرجل وقد يسبّب ذلك مشاكل مع الطرف الآخر.

ضعف الانتصاب: حيث يعتبر من أبرز علامات ضعف الجنسي وهو يعني إما عدم قدرة الرجل على الانتصاب من الأساس أو حدوث الانتصاب ولكن لا تكون هناك قدرة على الحفاظ عليه.

انخفاض الدافع الجنسي: إنّ الإصابة بإحدى مشاكل الضعف الجنسي يؤدي إلى انخفاض الرغبة في ممارسة الجنس بسبب فقدان الثقة على الممارسة بالشكل الصحيح دون وجود مشاكل وأيضا يؤثر العجز الجنسي على الهرمونات ويؤدي إلى فقدان الدافع نحو العملية الجنسية، ولكن ينبغي التذكير هنا أن انخفاض الرغبة ربّما تكون شيء عابر ولا علاقة له بالضعف الجنسي.

علاج الضعف الجنسي عند الرجل

علاج الضعف الجنسي عند الرجل
علاج الضعف الجنسي عند الرجل

قبل الحديث عن هل الضعف الجنسي يؤثر على نفسية الرجل عند الرجل، لا بدّ من التنويه أن الطبيب في البداية يقوم بدراسة التاريخ المرضي والطبي للرجل وإجراء بعض الفحوصات من أجل التأكد من أنّ سبب الضعف عضوي بمعنى وجود مشكلة جسدية تؤدي إلى حدوث العجز أو أن السبب هو مشكلة نفسية أدت إلى حدوث المشكلة.

عندما يتعرف الطبيب ويحدد سبب المشكلة الأساسية لحدوث المرض، فإنه يقترح حينها الطرق العلاجية لحل المشكلة والتي قد تكون كما يلي:

إذا كان هناك مشكلة في الهرمونات أو اضطراب فيها مثل وجود خلل في هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة عند الرجل فإنّ الطبيب يقوم بوصف الدواء المناسب لحل المشكلة.

قد يصف الطبيب بعض الأدوية و المنشطات الجنسية من أجل زيادة ضخ الدم نحو القضيب من أجل الحفاظ على الانتصاب.

يلجأ الطبيب إلى استخدام الحقن الموضعية في حال فشل الأدوية والحبوب، حيث يتم حقن الدواء قبل ممارسة العلاقة بحوالي ربع ساعة ويقوم الطبيب عادة بتعليم الرجل الكيفية التي يتم من خلالها الحقن بشكل سليم وآمن.

يلجأ الطبيب بعد فشل جميع العلاجات السابقة إلى استخدام دعامات العضو الذكري وهو عبارة عن جهاز تعويضية تتم زراعته في القضيب، حيث أثبتت الدراسات فعاليته الكبيرة أثناء ممارسة الجنس بين الشريكين.

هناك أمور أخرى قد ينصح بها الطبيب في حالات الضعف الجنسي وهي التوقف عن التدخين وممارسة الرياضة خصوصا رياضة المشي بشكل يومي واتباع نظام غذائي صحي واتباع أساليب لتخفيف الوزن إذا كان الرجل يعاني من السمنة.

العلاج التثقيفي: هذا النوع يستخدمه الطبيب في تقديم النصائح وتصحيح الأخطاء التي يتم القيام بها أثناء ممارسة الجنس، إضافة إلى تقديم بعض التمارين التي تزيد من متعة العلاقة بين الطرفين.

قد يحتاج الرجل أحيانا إلى زيارة الطبيب النفسي إذا كانت مشكلة الضعف جنسي نفسية من أجل تقديم الدعم والنصائح حتى يتم تجاوز الأمر.

طرق الوقاية من الضعف الجنسي عند الرجل

طرق الوقاية من الضعف الجنسي عند الرجل
طرق الوقاية من الضعف الجنسي عند الرجل

ذكرنا سابقًا أن أبرز علامات الضعف الجنسي هو ضعف الانتصاب، لذلك سنذكر فيما يلي أبرز طرق الوقاية منه:

الحفاظ على وزن صحي:  لا بدّ من أن يحافظ الرجل على وزن صحي ومثالي لأنّ السمنة تساهم في حدوث الضعف و العجز الجنسي إضافةً إلى المشاكل الأخرى التي ترتبط بالسمنة مثل: مرض السكري و مشاكل ضغط الدم التي تؤثر أيضا على الصحة الجنسية وتسبب ضعف انتصاب عند الرجل.

تجنب التوتر والضغط والإرهاق: حيث تعتبر هذه من أبرز الأمور التي تؤثر على الصحة الجنسية عند الرجل، لذلك لا بد من تجنب التوتر والضغوطات النفسية وأخذ فترات من الراحة للتخفيف من ضغط العمل وقضاء بعض الوقت مع الأهل.

اتباع نظام غذائي صحي متوازن: حيث توجد العديد من الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على الانتصاب عند الرجل ومن أبرزها: الحبوب الكاملة و تناول الألبان قليلة الدسم و الفواكه و الخضراوات و اللحوم الخالية من الدهون، ولا بأس أيضا في استشارة الطبيب حول تناول الأدوية التي تضبط مستويات السكر و مستويات الضغط حتى لا تؤثر على الصحة الجنسية عند الرجل.

عدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب المختص لأنّ الضعف الجنسي قد يكون إحدى الآثار الجانبية لهذه الأدوية.

الحصول على كميات كافية من النوم: حيث ينصح دائما بالنوم في فترة مبكرة والاستيقاظ مبكرا لأن الحصول على ساعات كافية من النوم يحسّن و يعزّز الصحة الجنسية عند الرجل.

ممارسة التمارين الرياضية: حيث تلعب التمارين دورا كبيرا في زيادة تدفق الدم نحو الأعضاء التناسلية و القضيب مما يؤدي إلى الحفاظ على الانتصاب، وتعتبر رياضة المشي وركوب الدراجة والسباحة من أنواع الرياضة الموصى بها للوقاية من الضعف الجنسي إضافة إلى رياضة اليوغا التي تزيد من الاسترخاء وتقلل التوتر.

التوقف عن التدخين: حيث يرتبط التدخين كما ذكرنا سابقا بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث تلعب هذه الأمراض دورا كبيرا في حدوث ضعف الانتصاب.

أبرز المشاكل الجسدية المرتبطة بالضعف الجنسي

ذكرنا سابقا أن الضعف الجنسي قد يكون له أكثر من سبب عضوي أو نفسي لكنّنا سنفصّل هنا أكثر عن أبرز المشاكل الجسدية المرتبطة بالضعف الجنسي وتحديدا ضعف الانتصاب:

زيادة الوزن والسمنة.

الإصابة بأمراض القلب أو مرض السكري.

وجود مشاكل واضطرابات في النوم.

الإصابة بمرض باركنسون أو مرض التصلب المتعدد.

الإصابة بمرض بيروني وهو عبارة عن نسيج تندبي يظهر داخل القضيب عند الرجل.

الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي: وهي تعني إصابة الشخص بأكثر من مشكلة صحية وهي: ارتفاع ضغط الدم وتراكم الدهون حول منطقة الخصر وارتفاع نسب الأنسولين وارتفاع مستوى الكولسترول.

وجود ارتفاع في ضغط الدم أو ارتفاع في مستويات الكولسترول.

الإصابة بتصلب الشرايين الذي يعني وجود انسداد في الأوعية الدموية.

وجود انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون.

الطرق العلاجية المستخدمة في علاج سرطان البروستاتا 

أو تضخم البروستاتا.

وجود إصابة أو القيام بعملية جراحية في منطقة الحوض أو الحبل النخاعي.

الإدمان على شرب الكحول أو تعاطي المواد المخدرة أو استخدام التبغ.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

تحميل كتب ثقافية جنسية

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك