قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

متى تنتهي رغبة المرأة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
متى تنتهي رغبة المرأة

متى تنتهي رغبة المرأة : في أي مرحلة عمرية تنتهي الرغبة الجنسية لدى النساء ، حيث نريد الحديث في المقال عن العمر الذي تقل فيه الرغبة عند النساء لممارسة الجنس.

تزيد عادة الرغبة و الدافع لممارسة الجنس عند الأنثى في فترات معينة وتقل في فترات أخرى، ولانّ الحياة الجنسية جزء مهم في حياة الرجل والمرأة فإنّ هناك حاجة لمعرفة هذه الأوقات حتى يكون هناك خطوات مناسبة للتعامل مع الحالة دون التأثير أو المساس بنفسية المرأة والتأثير على العلاقة ككل والتسبب في انهيارها.

متى تنتهي رغبة المرأة الجنسية

هناك الكثير من العوامل والأوقات التي تنخفض فيها رغبة المرأة لِلممارسة الجنسية وسنذكر فيما يلي أبرز هذه الأوقات والعوامل:

أوقات الحمل وانقطاع الطمث.

عند تناول بعض الأدوية خصوصًا تلك الأدوية المضادة للاكتئاب.

الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية ومن أبرز هذه المشاكل ما يلي: مرض السكري، أو مشاكل الغدد الصماء وقصور الغدة الدرقية، أو التهاب المفاصل، أو فقر الدم، أو أمراض القلب والأوعية الدموية، أو الإصابة بسلس البول، أو وجود جفاف في منطقة المهبل.

القيام بإجراءات جراحية في منطقة الجهاز التناسلي مثل: استئصال الرحم أو غيرها من الجراحات.

حدوث بعض الضغوطات النفسية أو فتور العلاقة مع الزوج ووجود مشاكل زوجية بسبب عدم اعتناء الزوج بنفسه وقلة النظافة الشخصية.

عدم الثقة بالنفس بسبب شكل الجسم أو وزنه أو وجود عيوب فيه أو التقدم في العمر.

رغبة المرأة في الممارسة بناء على المرحلة العمرية

سنذكر فيما يلي نسبة الرغبة في ممارسة الجنس بناء على عمر المرأة والمرحلة العمرية الموجودة فيها:

في مرحلة العشرينات: يمكننا القول أنّ هذه أفضل فترة لممارسة الجنس بالنسبة للأنثى حيث تكون الرغبة في الممارسة في أعلى مستوياتها، والسبب في ذلك هو ارتفاع مستوى الهرمونات الجنسية بشكل كبير والتي تتمثل في هرمونات الأستروجين والبروجسترون.

في مرحلة الثلاثينات: في هذه المرحلة قد تتراجع الهرمونات الجنسية عند المرأة لكنّها تكون متصالحة مع نفسها أكثر ويكون جسدها أكثر راحة وتكون مدركة وعلى علم بكل ما تحتاجه وما ترغبه بالنسبة للرغبة في الممارسة، ولذلك فإنّ النشوة والمتعة والنشوة الجنسية هنا تكون ذات مستويات كبيرة ومرتفعة.

في مرحلة الأربعين: في هذه الفترة العمرية تكون المرأة قد اقتربت من فترة انقطاع الطمث وهذا يعني فقدان نسبة الخصوبة لديها وحدوث تغيرات في الهرمونات الجنسية وانخفاض مستوياتها داخل الجسم وبالتالي انخفاض الرغبة لدى النساء بالممارسة، لكن مع هذا يوجد العديد من النساء التي تفكّر بالجنس في هذه المرحلة أكثر من أي مرحلة سابقة.

في مرحلة الخمسين: في هذه المرحلة العمرية تنخفض الهرمونات الجنسية بشكل كبير وبالتالي تقل الممارسة، لكن هناك من ترتفع لديها النشوة لِلممارسة بسبب خبرتها في الأمر ولكن هذا كله يعتمد على التفاهم والحب والحياة الجميلة بين الزوجين.

كيف تعرف المرأة أنّها غير راغبة في ممارسة الجنس؟

كيف تعرف المرأة أنّها غير راغبة في ممارسة الجنس؟
كيف تعرف المرأة أنّها غير راغبة في ممارسة الجنس؟

هناك العديد من الأعراض والعلامات التي قد ترتبط بعدم الرغبة في الممارسة الجنسية، من أبرز هذه العلامات ما يلي:

لا تكون هناك أي إثارة جنسية من قبل المرأة بالرغم من وجود المحفزات.

الشعور بِملل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة مع الشريك.

انخفاض عدد مرات الممارسة بشكل كبير بحيث لا تزيد عن عن مرتين خلال الشهر الواحد.

التهرب من ممارسة الجنس مهما كانت الوسائل المبذولة من أجل القيام بالعلاقة الحميمة.

كيف يعرف الطبيب أنّ المرأة تعاني من عدم الرغبة الجنسية؟

هناك العديد من الطرق والفحوصات التي يمكن أن يقوم الطبيب من خلالها بمعرفة فيما إذا كانت المرأة تعاني من قلة الحافز والدافع لممارسة الجنس، من أبرز هذه الفحوصات ما يلي:

قياس مستويات الهرمونات الجنسية عند الأنثى والتي تتمثّل في هرمونيْ الأستروجين والبروجسترون داخل الدم.

إجراء فحوصات مرتبطة بالكشف عن الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تكون سبب في قلة الرغبة الجنسية ومن الأمثلة عليها: قياس نسبة الكولسترول في الدم، وقياس مستويات السكر للكشف عن مرض السكري، وفحص مستوى ضغط الدم، وفحص الغدة الدرقية.

عمل فحص لِمنطقة الحوض عند المرأة من أجل الكشف عن أي مشاكل في مناطق الفرج أو المهبل والتي قد يترتب عليها حدوث ألم خلال الممارسة وبالتالي عدم الرغبة في الممارسة الجنسية.

ما هي الأوقات التي تزيد فيها رغبة المرأة لِلممارسة الجنسية

تعتبر الرغبة في الممارسة من أسس الحياة الجنسية الناجحة، وحتى يحصل كل من الرجل والمراة على متعة الجنس ونشوته لا بدّ من معرفة الأوقات التي تزيد فيها الرغبة لِلجماع، من أبرز هذه الأوقات ما يلي:

في فترات التبويض: تعتبر أيام التبويض التي تكون بعد الدورة بحوالي أسبوع هي من أبرز الفترات التي تزيد فيها رغبة المرأة لممارسة الجنس، والسبب في ذلك هو ارتفاع مستويات الهرمونات الجنسية وزيادة نسبة الخصوبة واستعداد الجسم لحدوث الحمل، كما أنّ حساسية المرأة تزداد بشكل كبير في هذه الأيام لأي مثيرات جنسية.

أثناء الراحة من العمل: تسبب ساعات العمل الكثيرة إجهاد وتعب كبير بالنسبة للمرأة، حيث يكون تفكيرها محصور فقط فيما يتعلق بكيفية سير العمل إضافةً إلى المجهود المتعلق بتربية الأطفال، ولهذا فإنّ عطل نهاية الأسبوع والمناسبات هي فرصة لتجديد الحياة الجنسية وزيادة الرغبة لممارسة الجنس مع الشريك لذلك يمكن استغلالها.

ممارسة التمارين الرياضية: تلعب التمارين الرياضية دور كبير في زيادة الرغبة الجنسية على أكثر من صعيد، إذ تعمل على زيادة تدفق الدم نحو الأعضاء التناسلية وبالتالي زيادة الرغبة، إضافةً إلى التخفيف من الضغوطات النفسية والتوتر والتعب، وأيضًا زيادة الثقة بالنفس بسبب الرشاقة والقوام الجميل الذي تمنحه الرياضة للمرأة.

في فصول الربيع والصيف: السبب في ذلك هو الكمية الزائدة من فيتامين د الذي تحصل عليه المرأة في فصل الصيف والربيع من خلال أشعة الشمس، حيث يزيد هذا الفيتامين من مستويات هرمون التستوستيرون في جسم المرأة مما يعني زيادة الرغبة لديها في الممارسة الجنسية.

عند تناول أطعمة معينة: حيث يوجد بعض الأطعمة التي تزيد من مستويات الهرمونات الجنسية وتزيد رغبة المرأة في الممارسة الجنسية، ومن أبرز هذه الأطعمة المحار الذي يزيد من الرغبة عند الرجل والمراة بسبب الأحماض الأمينية الموجودة فيه، والمكسرات خصوصًا اللوز بسبب كمية المغنيسيوم والفيتامينات التي تزيد من الدافع نحو الممارسة، والشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على مادة السيروتونين التي تزيد من استرخاء الجسم وتزيد من الرغبة في الممارسة.

كيف يمكن أن يقوم الطبيب بعلاج انخفاض الرغبة عند المرأة؟

كيف يمكن أن يقوم الطبيب بعلاج انخفاض الرغبة عند المرأة؟
كيف يمكن أن يقوم الطبيب بعلاج انخفاض الرغبة عند المرأة؟

يعتمد الطبيب في العلاج عادةً على السبب الرئيسي في مشكلة قلة الرغبة الجنسية، حيث يمكن أن يقوم بما يلي:

 إعطاء الأدوية أو الهرمونات المناسبة عند انخفاض الهرمونات الجنسية خصوصًا مع التقدم في العمر. استخدام الإجراء الجراحي لعلاج المشاكل الصحية المتعلقة بالأورام أو مشاكل الشرايين التي لا تؤدي إلى تدفق الدم بالشكل الصحيح في المناطق التناسلية.

تغيير الأدوية وتعديل الجرعات إذا كانت عدم الرغبة الجنسية إحدى الآثار الجانبية لهذه الأدوية.

 ممارسة تمارين التأمل والتنفس من أجل الحصول على مزيد من الاسترخاء والتخفيف من الضغط والتوتر.

استشارة طبيب نفسي أو مستشار أسري في كيفية التعايش مع قلة الرغبة وتصحيح المعلومات الخاطئة وتقديم الدعم النفسي اللازم للمرأة.

كيف يمكن أن تزيد المرأة من رغبتها الجنسية؟

سنذكر فيما يلي أبرز الطرق التي يمكن من خلالها زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة:

التخلص من التوتر والضغوطات النفسية: يمكن للمرأة أن تتخلص من التوتر عن طريق أخذ فترات راحة بين فترات العمل والحصول على الاسترخاء من خلال النوم لساعات كافية لأنّه يمنح الجسم الطاقة والحيوية اللازمة لزيادة الرغبة.

التدليك: تعتبر من الطرق المثيرة جدًّا حيث يمكن للرجل أن يقوم بمداعبة المناطق المثيرة في جسم المرأة مع استخدام زيت عطري، إذ يمكن أن يزيد ذلك من رغبة المرأة في الممارسة.

اتباع نظام غذائي صحي: المقصود هنا هو تناول طعام يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية والمفيدة لأنّ الغذاء الصحي المتكامل هو عامل مهم لزيادة الرغبة في الممارسة الجنسية.

ممارسة التمارين الرياضية: حيث إنّ ممارسة التمارين تعمل على زيادة تدفق الدم نحو الأعضاء الداخلية وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي زيادة الرغبة عند المرأة نحو الممارسة الجنسية.

الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول كونها تلعب دور كبير في حدوث الضعف الجنسي وعدم الرغبة في الممارسة الجنسية.

الحفاظ على الوزن ضمن مستوياته الطبيعية الصحيحة وتجنب كسب المزيد منه.

الحرص على سير علاقة جيدة مع الشريك واتخاذ مسار التفاهم والبوح بكل ما تشعر به الزوجة دون أي تردد، إضافةً إلى حرص الرجل على مداعبة زوجته والسماع منها من أجل إيجاد حل سريع لأي مشكلة تعترض حياتهم الجنسية.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك