قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

كيف أتخلص من رطوبة المهبل

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
كيف أتخلص من رطوبة المهبل

كيف أتخلص من رطوبة المهبل وما علاقة الأمراض المنقولة جنسيا، حيث سنتعرف في هذا المقال على أسباب الرطوبة الكبيرة داخل المهبل وهل هذا يعني الإصابة بمرض جنسي.

تعتبر رطوبة المهبل أمر مفيد للمرأة ومهم لصحّتها، لكنّ نزول الكثير من السوائل قد ينذر بوجود مشكلة ما داخل المهبل أو في الجهاز التناسلي، ولذلك سوف تكون معلومات هذا المقال إجابة تفصيلية عن الرطوبة الزائدة في المهبل.

ما هي فائدة رطوبة المهبل

قبل الحديث عن رطوبة المهبل، لا بدّ أن نعرّج على فوائد الرطوبة الموجودة في منطقة المهبل، من أبرز هذه الفوائد ما يلي: 

العمل على تنظيف المناطق الداخلية والجهاز التناسلي عند المرأة من البكتيريا الضارة والميكروبات والجراثيم.

حماية المهبل من أي تشققات وحمايته أيضا من الجفاف الذي يؤدي وجوده إلى الشعور بالألم أثناء ممارسة الجنس.

الحفاظ على رائحة مقبولة لِلمهبل من خلال التخلص من الخلايا الميتة.

أسباب الرطوبة الزائدة في المهبل

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الرطوبة كبيرة داخل المهبل حيث يتم معرفتها من خلال رائحة وشكل وقوام الإفرازات الخارجة من المهبل، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

تدل الرطوبة الكثيرة والإفرازات ذات القوام الرقيق على إصابة المرأة بِالسلس البولي خصوصا إذا كانت تلك الإفرازات تحمل لون معين.

إذا كانت الإفرازات كثيرة ولكنّ قوامها يشبه قوام الإفرازات العادية ولونها مائل إلى الأصفر أو الاخضر أو الرمادي فإن هذا يعني إمكانية الإصابة بمشاكل جلدية والتهابات في الجهاز التناسلي ناتجة عن فطريات أو شيء آخر، قد تكون المشاكل الجلدية ناتجة عن ملابس داخلية غير قطنية أو عدم تنظيف المنطقة بشكل جيد أو استخدام أنواع غسول تسبب تهيج في المنطقة أو استخدام مسحوق غير مناسب لغسل الثياب.

الإصابة بإحدى الأمراض المنقولة جنسيّا مثل مرض السيلان أو داء المشعرات.

الإصابة بمرض السكري.

الإصابة بسرطان عنق الرحم.

تناول الأدوية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكورتيزون.

تناول حبوب منع الحمل قد يؤدي إلى زيادة الرطوبة في المهبل.

قد تسبب الإثارة الجنسية أيضا زيادة في الرطوبة والإفرازات النازلة من المهبل.

عمليات التبويض يمكن أن تسبب أيضا زيادة في الرطوبة.

وجود اضطراب في مستويات الهرمونات الجنسية داخل الجسم.

لماذا تزيد الإفرازات المهبلية الشفافة

قد تزداد الإفرازات المهبلية الشفافة دون حدوث أي تغيير على راحتها وقوامها بسبب واحدة من النقاط التالية:

في أيام الإباضة من الدورة الشهرية: حيث تزداد كثافة الإفرازات والرطوبة والمخاطر في الفترة التي تخرج فيها البويضة من المبيض ويكون ذلك في أيام 11 إلى 21 من الدورة الشهرية، وتصبح الإفرازات أكثر كثافة ويميل لونها إلى الأبيض قبل بدء الدورة الشهرية.

الحمل: إن نزول الإفرازات الكثيرة الشفافة قد يكون دليل على وجود حمل بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات داخل الجسم، إضافة إلى أن الإفرازات المهبلية تزيد مع تقدم الحمل وزيادة ضغط الجنين على منطقة عنق الرحم.

ماذا تعني الافرازات المهبلية ذات اللون البني

تنزل الإفرازات ذات اللون البني عند انتهاء الدورة الشهرية حيث تكون الإفرازات مخلوطة بدم الدورة لذلك تظهر باللون البني.

ماذا تعني الافرازات ذات اللون الاصفر أو الاخضر

إن نزول افرازات كثيفة ذات لون أصفر أو أخضر قد يشير إلى وجود واحد من الأمراض التالية:

داء المشعرات: يصيب هذا المرض المرأة نتيجة ممارسة الجنس مع رجل مصاب، حيث يتغير لون الافرازات إلى اللون الأصفر المخضر مع وجود أعراض أخرى مثل: الشعور بألم أثناء التبول والمعاشرة الجنسية ووجود حكة ورائحة كريهة في المهبل.

وجود البكتيريا: تكون الإفرازات هنا كثيرة وتتميز برائحتها الكريهة التي تشبه رائحة السمك أما اللون فيكون أخضر أو أبيض أو رمادي، وهناك أعراض أخرى قد تظهر مثل: الشعور بحرقة وألم وحكة في مكان التبول عند المرأة.

الغونوريا أو الكلاميديا: حيث يمكن أن تنتقل أيضا عن طريق الجنس حيث تكون كمية الإفرازات كبيرة وذات لون أصفر، وهناك أعراض أخرى أيضًا مثل: الشعور بألم أثناء التبول والمعاشرة الجنسية والشعور أيضا بألم في منطقة الحوض وحدوث نزيف بعد الجماع ونزول دم من المهبل في غير أوان الدورة الشهرية.

علاج الرطوبة الزائدة

علاج الرطوبة الزائدة
علاج الرطوبة الزائدة

يتم علاج الرطوبة الزائدة عن طريق إجراء الفحوصات اللازمة من أجل تحديد سبب مشكلة وجود هذه الإفرازات، وبعد تحديد السبب يتم اختيار العلاج المناسب للحالة وسنقوم من خلال النقاط التالية بِتحديد طرق العلاج بناء على سبب الرطوبة: 

التهاب المهبل البكتيري: يلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى إعطاء المضادات الحيوية من أجل التخلص من البكتيريا الموجودة هناك، حيث لا تستطيع المرأة الاعتماد على الطرق الطبيعية والمنزلية أو غسل المنطقة لأن هذا لا يساعد في الشفاء، ومن أبرز هذه الأدوية: الميترونيدازول و الكليندامايسين التينيدازول التي يتم وضعها مباشرة على المهبل على شكل كريم أو جل أو تُؤخذ عن طريق الفم، وتكون مدة العلاج من 5 إلى 7 أيام.

علاج داء المشعرات: يعتمد علاج داء المشعرات على تناول أدوية الميترونيدازول أو التينيدازول عن طريق الفم، وهنا يقوم الطبيب بعلاج جميع الشركاء الذين يقومون بممارسة الجنس وإجراء الفحص بعد 3 أشهر لضمان عدم إصابة أحد بالمرض. 

علاج عدوى الفطريات: يعتمد علاج عدوى الفطريات على إعطاء المريضة المضادات التي تكون على شكل كريم ويتم دهنها في منطقة المهبل أو تناول دواء حمض البوريك إذا كانت العدوى الفطرية تتكرر عند المرأة أو تناول مكملات البروبيوتيك من أجل إعادة التوازن بين البكتيريا والخميرة داخل المهبل، أو قد تقوم المرأة بوضع كبسولات تحتوي على زيت الأوريجانو البري قبل النوم لأنه يعمل على إبطاء أو إيقاف نمو فطريات الخميرة.

التهاب الحوض: يتم علاج الحالة عن طريق إعطاء المضادات الحيوية لمدة أسبوعين وقد تكون هناك حاجة لبقاء المريضة داخل المستشفى لإعطاء الدواء عن طريق الوريد لأن التهاب الحوض قد يصيب المبايض وقنوات فالوب والرحم أيضًا.

الورم الحليمي البشري: يتم عادة علاج الثآليل الموجودة في منطقة المهبل والناتجة عن هذا الفيروس عن طريق تناول الأدوية أو التجميد بالنيتروجين السائل أو الحرق بالتيار الكهربائي، وقد يتم أيضا إزالة الخلايا المسرطنة الناتجة عن الفيروس أو استخدام العلاج الكيميائي والإشعاعي.

سرطان عنق الرحم: يتم العلاج عادة عن طريق الجراحة أو استخدام العلاج الكيميائي أو الاشعاعي أو البيولوجي، إضافةً إلى ضرورة الحصول على الغذاء الصحي المتوازن وممارسة الرياضة من أجل توفير الطاقة والقوة لِلجسم مع الحرص على أخذ قسط من الراحة في الليل.

كيف أتخلص من رطوبة المهبل

 يمكن للمرأة القيام بالعديد من الطرق للتقليل من رطوبة المهبل الزائدة، من أبرز هذه الطرق ما يلي:

تنظيف منطقة المهبل بشكل جيد وتجفيفها أيضا بالشكل الجيد قبل ارتداء الملابس حتى نتجنب حدوث عدوى فطرية.

تجنب استخدام الصابون أو المنتجات التي تحتوي على مواد عطرية.

عدم ارتداء الملابس الضيقة لأنها تحبس الهواء عن المنطقة وارتداء الشيء الفضفاض المصنوع من القطن والألياف الطبيعية.

ارتداء الفوط اليومية بشكل منتظم مع الحرص على تغييرها بشكل مستمر.

الحرص على مسح منطقة المهبل من الأمام إلى الخلف.

كيف تحافظ المرأة على نظافة وصحة المهبل

كيف تحافظ المرأة على نظافة وصحة المهبل
كيف تحافظ المرأة على نظافة وصحة المهبل

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعد المرأة في الحفاظ على نظافة المهبل، من أبرز هذه الطرق ما يلي:

غسل المنطقة باستمرار: حيث يجب الحرص على غسل منطقة المهبل بشكل متكرر خلال اليوم حيث إن الأمر غير مرتبط بالاستحمام فقط بل يجب تنظيف المنطقة 2 إلى 3 مرات في اليوم خصوصا في فترات الدورة الشهرية مع الحرص على غسل المنطقة بالماء الدافئ والصابون الذي لا يحتوي على مواد عطرية خوفًا من حدوث التهيج.

التخلص من الجلد الميت: حيث يمكن للمرأة أن تقوم باستخدام منشفة وفرك المناطق الداخلية بلطف من أجل التخلص من الخلايا الميتة، وهنا يجب الحرص على عدم استخدام أدوات مثل الفرشاة لأنها قد تكون حادة على الجلد وتسبب خدوش لأن المنطقة حساسة جدا.

الحرص على تنظيف منطقة المهبل عند استخدام الحمام ثم الانتقال إلى منطقة الشرج أي أن التنظيف يكون من الأمام إلى الخلف.

الحرص على استخدام أنواع غسول لا تحتوي على مواد كيميائية صناعية لأنها قد تسبب الجفاف، وانما مواد طبيعية مثل حمض اللبنيك من أجل استعادة توازن المواد الموجودة في المنطقة والحفاظ على نعومتها كما يمكن تهدئة المهبل عن طريق استخدام زيت شجرة الشاي وزيت الشوك.

الحرص على ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن بشكل يومي لأنه يسمح بمرور الهواء ويمتص الرطوبة، أما في المناسبات فيمكن ارتداء الملابس الحريرية والساتان.

غسل فتحة الشرج بمنشفة خاصة: حيث يتم تخصيص منشفة خاصة لتنظيف فتحة الشرج مع الحرص على الابتعاد عن منطقة المهبل من أجل ضمان عدم انتقال الجراثيم والبكتيريا إليها.ازالة شعر المهبل: تعتبر من أبرز طرق تنظيف المهبل كون الشعر يعمل على تجميع العرق والتسبب برائحة كريهة ولذلك فإن إزالته تساعد في التخلص من الاحتكاك والتهيج الذي توفّره البيئة الدافئة والرطبة نتيجة وجود هذا الشعر وبالتالي التقليل من فرص حدوث عدوى بكتيرية وحدوث الالتهابات.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك