خُبرائنا في خدمتك من أجل صحة جنسية أفضل

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

قياسات المهبل و أنواع فرج المرأة و نصائح مهمة للاعتناء به

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
قياسات المهبل و أنواع فرج المرأة و نصائح مهمة للاعتناء به

يختلف الجهاز الأنثوي من أنثى لأخرى سواء على مستوى الشكل الخارجي أي الفرج أو الداخلي أي المهبل، أو على مستوى الحجم أو اللون أو حتى على مستوى قياس المهبل. فلكل امرأة نوع خاص تتميز به ، إلا انه توجد بعض النساء يخجلن أو غير راضيات عن شكل المهبل و حتى قد يشعرن بالحرج مع أزواجهم أثناء الممارسة الجنسية فيفضلن الجماع في الظلام لأنهم لا يشعرون بالثقة في أنفسهم و هذا عكس ما يحبه الرجال إن لم يكونوا جميعهم فاغلبهم يفضلون الضوء الخافت أثناء ممارسة الحب هذه الأسباب يمكن أن تؤدي بالنساء إلى إجراء ما يعرف في هذا العصر بعمليات تجميل المهبل. ستكتشفين معنا في هذه المقالة أنواع فرج المرأة أحجامه وأشكاله بالصور ثم نصائح مهمة للاعتناء به تخصك سيدتي.

تكوين الفرج

يعتبر العضو التناسلي الأنثوي من اعقد الأعضاء الجسمية سنخص بالذكر في موضوعنا أنواع الفرج و كذلك سنتحدث عن قناة المهبل التي يخرج منها الجنين و إفرازات أخرى كدم الحيض.. الجهاز التناسلي الأنثوي يتكون من فرج و مهبل نجد فيه قناة تتألف من عضلات و أنسجة تتميز بمرونتها و ذات بطانة حساسة تتضمن الغدد التي تنتج الإفرازات المهبلية .

الفرج يتكون من :

  • شفرتين خارجيتين.
  • وشفرتين داخليتين.
  • البظر و هو المسؤول عن النشوة الجنسية لذا النساء.
  • ويوجد نسيج رقيق جدا يختلف من فتاة لأخرى يتمركز في فتحة المهبل في الداخل ب 4 سنتمتر تقريبا المعروف بغشاء البكرة.

ثم هناك قناة المهبل التي تربط عنق الرحم بتجويف المهبل هذه القناة يمكن أن يبلغ طولها 10 سنتمتر لذا اغلب النساء حسب الدراسات الطبية،  يتمثل دور هذه القناة في كونها ممر لخروج دم الحيض و كذلك ممر الجنين لخروجه إلى الحياة.  

أنواع فرج المرأة

الشفرتين الخارجيتين متقاربتين

هناك نساء تكون لديهم الشفرتين الخارجيتين متقاربتين تظهران كأنهما مغلقتان مما يخفي شكل الشفرتين الداخليتين بحيث يمكن أن تكونا هذه الأخيرة كل شفرة تختلف عن الأخرى ، و يتمثل هاذ الاختلاف في كونها أطول أو أكثر سمكًا أو أكبر حجمًا، و يعتبر هذا من الأشكال الشائعة جدًا بين أغلب النساء.

الفرج المتماثل

الفرج المتماثل هذا التماثل يظهر لنا من خلال تشابه الشفرتين الداخليتين مع بعضهما و كذلك تشابه الشفرتين الخارجيتين يمكن هذا أن يحدث صعوبة في رؤية الشفرات الداخلية لأنها تختفي في الأسفل بسبب الشفرات الخارجية.

الفرج المتماثل
 Marianne Ayal healthlin

الفرج ذو الشفرات المفتوحة

الفرج ذو الشفرات المفتوحة في هذا النوع تكون الشفرات الخارجية للفرج على شكل مسطح ومستقرة على عظام العانة ولكنها في الوقت ذاته متباعدة قليلًا مما يسمح للشفرات الداخلية بالبروز.

الفرج ذو الشفرات المفتوحة
 Marianne Ayalhealthlin

الفرج ذو الشفرات المغلقة

الفرج ذو الشفرات المغلقة على عكس النوع السابق، تكون هنا الشفرات الخارجية متقاربة أكثر مما يجعلها تظهر منغلقة وبالتالي فهي تخفي كليا الشفرات الداخلية هذا النوع أو الشكل من المهبل غير شائع لذا النساء.

الفرج ذو الشفرات المغلقة
Marianne Ayal healthline

الفرج  ذو البظر الكبير أو الصغير

لا تعلم معظم النساء انه ليس فقط قياس المهبل أو حجم الفرج هو الذي يختلف إنما حتى حجم البظر الذي يتمثل دوره في الشعور بالنشوة الجنسية لذا النساء يمكنه أن يؤثر على حجم الفرج فهناك البظر الذي يكون بحجم الإبهام و آخر بحجم البزلاء و مهما كان حجم البظر فهذا طبيعي 100% .

الفرج  ذو البظر الكبير أو الصغير
Marianne Ayal healthline

الفرج ذو الشفاه الخارجية المنحنية 

الفرج ذو الشفاه الخارجية المنحنية في هذا الشكل تأخذ الشفاه الخارجية شكل نصف دائري مقلوب إلى الأسفل ، وتكون فيه الشفرة اليمنى في نفس حجم وطول الشفرة اليسرى ويلتقيان في النهاية بالتساوي، و في غالب الأحيان تكون الشفرات الداخلية ظاهرة وغير مغطاة.

الفرج ذو الشفاه الخارجية المنحنية 
Marianne Ayalahealthline

الفرج ذو الشفاه الداخلية البارزة

الفرج ذو الشفاه الداخلية البارزة هذا الشكل تكون الشفاه الداخلية فيه أطول من الشفاه الخارجية وتبرز للخارج، و يمكن أن تتدلى للأسفل هذا النوع يمكن ملاحظته لأنه يبرز قليلًا من خلال الملابس الداخلية.

الفرج ذو الشفاه الداخلية البارزة
Marianne Ayala healthline

 الفرج ذو الشفاه الخارجية البارزة

الفرج ذو الشفاه الخارجية البارزة تتدلى الشفاه الخارجية إلى الأسفل تحته، هنا يمكن أن يختلف نوع الجلد بحيث قد يكون سميكًا أو منتفخا أو رقيقًا وفضفاضًا قليلا، ومن الممكن أن تتدلى خارج ملابسك الداخلية.

 الفرج ذو الشفاه الخارجية البارزة
Marianne Ayal healthline

المهبل البني أو الداكن

المهبل البني أو الداكن لنتفق مبدئيا عن مسألة مهمة لذا النساء و كذلك الرجال الذين يفضلون الفرج ذو اللون الوردي هذه مسألة شائعة و مغلوطة تجعل معظم النساء في قلق و حرج و حيرة من أمرهم،  دعني أخبركم انه ليس هناك امرأة لديها مهبل أو فرج  وردي أو بينك ! ، هذه هي الحقيقة و الواقع… حتى الأطباء يؤكدون أن المهبل ذو اللون الأحمر الفاتح قد يكون إشارة على أنك مصابة بالتهابات أو حساسية. لان الحقيقة هي انه في الغالب يميل لون الفرج إلى البني الفاتح وحتى الداكن. فدرجة لون الفرج تختلف من امرأة لأخرى.

المهبل البني أو الداكن
Marianne Ayala healthline

الاختلافات الاخرى غير شائعة:

طول قناة المهبل

طول قناة المهبل تربط قناة عنق الرحم بين تجويف المهبل وعنق الرحم، وتدعى طبيا القناة الداخلية للمهبل تمثل طول المهبل من الداخل، هناك دراسة أجريت منذ 11 سنة أن هناك تباين في طول المهبل عند النساء، تتراوح نسبته بين 6.5 سنتيمتر إلى 12.5 سنتيمتر، أما بالنسبة لعرض القناة يتراوح بين 2.1 إلى 3.5 سنتيمتر عند النساء وقد أجريت هذه الدراسة على عرض قناة المهبل في أواخر التسعينات فتم استنتاج أن مع اختلاف الزمن والأعراق تختلف القياسات لكن المتوسط هو 9.6 سنتمتر.

تمدد المهبل

ليس هناك اختلاف بالنسبة لمسألة تمدد المهبل من أنثى إلى أخرى، فالطبيعي أنه يتمدد خلال الجماع بنسبة لا تقل عن 200 بالمائة تقريبا، بالإضافة إلى التمدد الذي يحصل خلال عملية الولادة للمهبل من اجل خروج الجنين ، وبعد مرور ستة أشهر من الولادة ترجع فتحة المهبل كما كانت سابقا لحجمها الطبيعي.

 الاستجابة الجنسية

لا تختلف الاستجابة الجنسية مع اختلاف قياسات المهبل وأشكال الفرج لأن البظرالذي ذكرناه سابقا يحتوي على ما يقارب 8000 عدد الناقلات العصبية عند الأنثى، و بالتالي درجة الاستجابة الجنسية لا تختلف من امرأة أو فتاة إلى أخرى، لكنها تختلف بين الجنس الأنثوي و الجنس الذكري لأن العضو الذكري يحتوي على 4000 من الناقلات العصبية.

نمو شعر العانة

نمو شعر العانة ليس هناك اختلاف بين النساء يتعلق بنمو شعر العانة حسب نوع المهبل، لان التجارب السريرية أكدت متوسط الوقت الذي ينمو فيه شعر العانة هو بعد إزالته بثلاثة أسابيع.

اختلاف شكل الفرج حسب العمر

كناك اختلاف على مستوى الشكل و درجة الرطوبة بسبب الهرمونات التي تتغير مع مرور الوقت فتغيرها يؤثر على جسم المرأة بشكل عام و بالأخص المهبل و الفرج  ينكمش بسب عدة عوامل مثل الحمل و الولادة و أهمها هو التقدم في العمر لكن سيدتي لاتجعلين هذا حرج أمام أعينك فالمرأة جمالها يفوح منها مثل العطر كل ما تقدمت في السن .  

نصائح للعناية بأنواع الفرج و كذلك المهبل

كيف ما كان شكل أو نوع الفرج والمهبل، فطريقة العناية بالمنطقة الحساسة الأنثوية واحدة وليس من الطبيعي أن تختلف من امرأة لأخرا .

ستقدم لكي أفضل و أسهل الطرق للعناية بالمنطقة الحساسة الخاصة بك.

تمارين الكيجل

 الهدف من تمارين كيجل هو تقوية عضلة الحوض، هذه التمارين تؤثر عليكِ خلال عملية الجماع بشكل ايجابي حتى إنها تجعلك تشعرين بتحسن، و من ميزات هذه التمارين أنه يمكن لأي أحد أن يقوم بها سواء بنات أو نساء وفي أي مكان دون علم المحيطين بأنكِ تقومين بهذه التمارين. سنشرح لكي كيف يتم ذلك، عند جلوسكِ أو استلقائكِ ابدئي بقبض وبسط العضلات التي نستخدمها في وقف إدار البول، ستبدئين بالشعور بانقباضات خفيفة في أسفل الحوض بالضبط منطقة القناة البولية والفرج، ابدئي بعمل انقباض لمدة 3 ثوان ثم انبساط لمدة 3 ثوان بالتبادل، اعدي هذا التمرين من10الى 15 مرة  تتكرر على مدى 3 مرات يومياً، في حال شعرت بعدم الراحة توقفي واستشري الطبيب النسائي المختص الخاص بك.

النظام الغذائي الصحي

 معظم النساء يظنون انه ليس هناك علاقة بين النظام الغذائي الذي يتبعونه و منطقتهم الحميمية فالأول يتعلق بالجهاز الهضمي و الثاني يتعلق بالجهاز التناسلي هذا غلط شائع لذا النساء لان النظام الغذائي الصحي السليم يؤثر على المهبل بشكل ايجابي من عدة نواحي و العكس صحيح أي  النظام الغذائي  غير صحي يؤثر على المهبل بشكل سلبي ، فعند تناول النساء بعض الأغذية بدون توازن و  بكثرة مثل الأطعمة  الحريقة والثوم  والتوابل  وغيرها قد تسبب خلل في حموضة المهبل، و النتيجة تكون رائحة كريهة في المهبل.

المهبل ينظف نفسه ذاتياً

المهبل ينظف نفسه ذاتياً عن طريق الإفرازات هذه الإفرازات تحتوي على نوع من البكتيريا النافعة التي تعمل على معادلة درجة الحموضة في المهبل من اجل حماية الجهاز التناسلي من الإصابة بالفطريات والعدوى البكتيرية، إلا انه يمكنك سيدتي تنظيف المهبل باستخدام الغسول المخصص له أو الماء فقط لكن احرصي على عدم استعمال الصابون لأنه يقتل البكتيريا النافعة فيؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة إصابتك بالتهابات المهبل.

تناول الحلوى

هناك عدوى تعرف عند النساء بعدوى الخميرة التي يربطونها بتناول نسبة عالية من السكريات التي تسبب كثرة الإفرازات المهبلية، إلا أن الإفرازات المهبلية تختلف من امرأة لأخرى وحسب درجة الإصابة في هذا الخصوص عليك استشارة  الطبيبة النسائية، ولا يجب أن تتناولي السكريات بكثرة لان منظمة الصحة العالمية وضحت  أنه يكفي الإنسان 6 ملاعق صغيرة من المواد السكرية خلال النهار والابتعاد عن السكر بالليل لأنه يسرع من معدل ضربات القلب الطبيعية أثناء الراحة.

شرب الماء

لايكمن دور الماء في محافظته فقط على رطوبة المهبل إنما يتعدى دوره ذلك، لان الماء يخلص الجسم من السموم فشرب الماء بانتظام و كميات وفيرة ضروري و مهم يجب أن تشربي سيدتي من 6 إلى 8 أكواب يومياً.

يمكن أن نستخلص من هذه المقالة معك سيدتي أن أنواع الفرج  وقياسات المهبل تختلف من امرأة لأخرى. كيف ما كان شكله أو حجمه فهذا الأمر متعلق بالجينات الوراثية فصاحبات البشرة السمراء مختلفات عن صاحبات البشرة البيضاء ليس في ما يتعلق بالمهبل فقط و إنما في في كل الصفات الشكلية الأخرى .نصيحتي الأخيرة ثقي بنفسك أحبي جسمك فكري دائما بأنك مميزة كوني صريحة و واضحة الأشياء التي لا تعجبك في ذاتك تقبليها حتى لو تجدين صعوبة في ذلك لا تغيري امورا فيك وهي هدية من الله منه إليك.


هل تؤثر أنواع المهبل وأشكال الفرج على الممارسة الجنسية ؟

لن تؤثر قياسات المهبل وأشكال الفرج المختلفة على الجماع، ولكنها تؤثر في طرق العناية بالفرج و كيفية الوقاية من الأمراض التناسلية والإفرازات المهبلية.


ما هو الفرج وما هو المهبل ؟

معظم النساء يختلط عليهم مصطلح الفرج والمهبل و هل هناك فرق بينهما. نعم بكل تأكيد هناك فرق فالفرج هو الجزء الخارجي للجهاز التناسلي للأنثى ويتكون فرج المرأة من الشفرتين الخارجيتين والشفرتين الداخليتين و البظر وغطاء البظر وفتحة المهبل وفتحة الإحليل أما. المهبل هو قناة عضلية تمتد من منطقة الفرج حتى عنق الرحم. كما أن المهبل هو المنطقة التي تخرج منها دماء بطانة الرحم أثناء الحيض، وهي التي يحدث فيها الإيلاج أثناء الجماع، والتي يخرج منها الطفل عند الولادة.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة