قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

فوائد القسط الهندي للنساء

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
فوائد القسط الهندي للنساء

فوائد القسط الهندي للنساء: تنظيم اضطرابات الدورة الشهرية ،حيث سنتحدث في هذا المقال عن فوائد القسط الهندي للنساء كونها تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة للجسم.

يعتبر القسط الهندي من مكملات الأعشاب المعروفة في عالم طب الأعشاب، ولهذا نجد العديد من شركات الأدوية التي تقوم بإدخاله وتصنيعه على شكل حبوب وزيوت، ولكن كيف يمكن للقسط الهندي أن يكون مفيدًا للنساء سنعرف ذلك من خلال معلومات هذا المقال.

ما هو القسط الهندي

تعتبر الهند هي الموطن الأصلي لنبات القسط الهندي، وهو من الأعشاب الذي يُنسب إلى نبات الزنجبيل ويتميز بصفاته المضادة لِ الالتهاب ، لذلك استخدم منذ القدم في علاج العديد من المشاكل الصحية مثل: أمراض القلب و السعال و مشاكل المعدة.

كما ويتميز القسط الهندي بفوائد عديدة يمكن للمرأة الاستفادة منها سواء من حيث تنظيم الهرمونات أو الشعر أو البشرة، وسنعرف ذلك من خلال المعلومات الواردة الآن.

فوائد القسط الهندي للنساء

فوائد القسط الهندي للنساء
فوائد القسط الهندي للنساء

التخفيف من آلام الدورة الشهرية: يقوم القسط الهندي بالتخفيف من آلام الدورة الشهرية لأنّه يزيد من توازن هرمونات الأستروجين والبروجسترون، إضافةً إلى ذلك يعمل القسط الهندي على التقليل من إنتاج هرمون البرولاكتين حيث تؤدي الزيادة الكبيرة فيه إلى الشعور بألم في الثدي ووجود مشكلة في عملية التبويض.

يمكن للمرأة شرب القسط الهندي مرة واحدة كل صباح، وبهذا سوف تلاحظ المرأة إعادة التوازن الهرموني لديها ووجود تحسّن في أعراض الدورة الشهرية مثل: الإمساك وألم الثدي والصداع النصفي والقلق والاكتئاب.

تحسين الخصوبة وعلاج تأخر الحمل: حيث يمكن أن يفيد القسط الهندي المرأة في علاج تأخر الحمل، إذ يعالج مشاكل المرحلة الأصفرية وارتفاع نسب هرمون البرولاكتين ومشاكل الدورة الشهرية، ولكن يجب التوقف عن استخدام العشبة بعد حدوث الحمل، ومن المهم التنويه هنا أنّ الدراسات حول دور القسط الهندي في علاج الحمل غير كافية وتحتاج إلى إثبات.

علاج مشاكل حب الشباب ومشاكل البشرة: يمتلك القسط الهندي خصائص مضادة للأكسدة تجعله مفيد في علاج حب الشباب، كما أنّ زيت القسط الهندي مفيد لمكافحة الشيخوخة عن طريق مقاومة المواد الضارة المسؤولة عن ظهور البقع وترهل الجلد وخطوط التجاعيد، وأيضًا يمكن استخدام معجون جذور القسط الهندي التي تعالج بعض الأمراض الجلدية مثل: الجذام وسرطان الجلد والقوباء الحلقية، ويعتبر أيضًا القسط الهندي مفيدًا لأصحاب البشرة الدهنية لأنه يقلل من إنتاج الدهون وتنظيم عمل هذه الدهون.

يجب التنويه إلى أنّه لا تتوفر دراسات كافية وأدلة علمية فيما إذا كان القسط الهندي آمن على الجلد، لذلك من الضروري وضع كمية قليلة منه على الجلد في البداية لرؤية ردة الفعل الحاصلة ومن ثمّ يتم بعدها استخدام القسط بناء على النتيجة الحاصلة.

الحفاظ على صحة الشعر: حيث يلعب القسط الهندي دور في زيادة نمو الشعر وزيادة نعومته وعلاج التقصف والتجعد، لذلك يستخدم الزيت المستخرج من جذور القسط الهندي في صناعة زيوت الشعر، وحتى تحصل المرأة على نتيجة أفضل يمكنها خلط زيت القسط الهندي مع السنبل الهندي و عنب الثعلب الهندي.

التخفيف من أعراض سن اليأس: يعمل القسط الهندي على إعادة التوازن الهرموني في سن اليأس وهذا يساهم في التخفيف من أعراض سن اليأس، ومن الأمثلة على هذه الأعراض ما يلي: تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الأرق وعلاج الهبات الساخنة.

يجب التنويه إلى عدم استخدام القسط الهندي في فترة الرضاعة والسبب في ذلك هو دور القسط الهندي في التقليل من إفراز هرمون البرولاكتين وهذا يعني إنتاج كمية قليلة من الحليب الذي يرضعه الطفل. 

فوائد القسط الهندي العامة

توجد العديد من الفوائد الأخرى العامة التي تعود بالنفع ليس على المرأة وحدها وإنّما أيضًا على أي شخص يود الاستفادة من نبات القسط الهندي، من أبرز هذه الفوائد ما يلي: 

تعزيز صحة القلب: بالرغم من أنّ الدراسات المرتبطة بالأمر غير كافية إلا أنّهم وجدوا أن القسط الهندي يعزّز من صحة القلب من خلال زيادة قوة تقلص واتساع البطينين.

التخفيف من رائحة الفم السيئة والعمل على الانتعاش: إذا كنت تعاني من رائحة سيئة في فمك فإنّ القسط الهندي قد يكون حل لك، لأنّ مضغ كمية قليلة منه تُزيل الرائحة الكريهة وتُسبّب الانتعاش للشخص.

تقوية الجهاز المناعي في الجسم: في الحقيقة يوجد العديد من الفوائد المرتبطة بجهاز المناعة عند الإنسان في حال قام باستخدام زيت القسط الهندي، من أبرزها ما يلي: زيادة المناعة في الجسم بسبب صفاته المضادة للبكتيريا والفيروسات، إضافةً إلى علاج السعال المزمن والربو والتهاب القصبات الهوائية.

المساعدة في قتل طفيليات الأمعاء: حيث يستطيع القسط الهندي بخصائصه الفريدة القضاء على ديدان الأمعاء والتخفيف من بيض الدود الذي يتواجد داخل البراز.

علاج الالتهابات وتسكين الآلام: حيث يمكن استخدام القسط الهندي في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وذلك من خلال مركب عطري خاص يقوم بتثبيط إنزيم تستهدفه الأدوية المضادة لِ الالتهاب غير الستيرويدية، كما يمكن استخدام القسط الهندي كمطهّر قوي بسبب صفاته المضادة للجراثيم.

يطرد الحشرات: حيث يمكن استغلال القسط الهندي من خلال وضعه على الجلد ومنع اقتراب الحشرات منه، حيث يمكن منع البعوض والبراغيث لمدة 6 ساعات ومنع الذباب القارص لمدة 3 ساعات.

الآثار الجانبية للقسط الهندي

لا يسبّب القسط الهندي عادةً أي أضرار لجسم الإنسان إذا تم تناول كميات معتدلة منه عن طريق الفم، لكن تكمن المشكلة في تناول كميات كبيرة جدًّا خصوصًا وأنّه يحتوي على مادة ملوثة تسمى حمض الأرستوليك والتي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض الكلى.

يعتبر القسط الهندي آمن في معظم الأحيان لكن قد يسبب بعض الأضرار والآثار الجانبية في بعض الأحيان، من أبرز هذه الأضرار ما يلي:

حدوث جفاف في الفم.

شعور الشخص بالدوخة.

حدوث مشاكل في الهضم.

هناك حالات لا يوصى فيها باستخدام القسط الهندي، من أبرز هذه الحالات ما يلي:

الأشخاص الذين يتناولون أدوية لعلاج مشاكل صحية ما.

الإصابة بمرض الفصام أو مرض باركنسون.

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم لأنّه قد يرفع الضغط قليلًا.

حدوث ردة فعل تحسسية في جسم الإنسان بسبب استخدام نبات القسط الهندي أو عشبة أخرى مشابهة له.

ملاحظة: يجب على الشخص الذي يشتري منتج يحتوي على القسط الهندي أن يلتزم بجميع الإرشادات الموجودة عليه، كما يجب استشارة الصيدلي أو الطبيب المختص في تحديد عدد مرات شرب القسط الهندي والكمية المطلوبة للشرب بالرغم من عدم توفر دراسات كافية حول كمية الجرعة المناسبة من القسط الهندي التي ينبغي تناولها.

أسئلة شائعة حول القسط الهندي

كيف يتم استخدام القسط الهندي وما هي مدة الاستخدام

في الحقيقة لا تتوفر معلومات و دراسات كافية حول المدة المحددة لاستخدام القسط الهندي، أمّا بالنسبة لكيفية الاستخدام فهو يتوفر بعدة أشكال منها: المسحوق الذي يُضافة إلى الماء أو شكله السائل أو استخدام الجذور في إعداد الشاي.

ما هي فوائد القسط الهندي للتنحيف 

هناك دراسة أثبتت أنّ القسط الهندي يلعب دور في التقليل من تخزين دهون الجسم وتراكم الشحوم و تخفيض الوزن وذلك من خلال التقليل من تمايز الخلايا قبل تحولها إلى خلايا دهنية ممّا يقلّل من خطر الإصابة بالسمنة.

ما فوائد القسط الهندي لِلأطفال

أثبتت بعض الدراسات أنّ القسط الهندي مفيد للأطفال المصابين بعدوى أنواع معينة من الديدان وخاصةً الديدان الإسطوانية، وذلك لأنّ القسط الهندي يعمل على تقليل أعداد بيوض الديدان في البراز من خلال خصائصه المضادة لبعض أنواع الديدان.

ما هي فوائد القسط الهندي للمعدة

هناك عدة دراسات أجريت فيما يتعلق بدور القسط الهندي للمعدة، حيث توجد دراسة أثبتت دور القسط الهندي في التخفيف من قرحة المعدة، كما ويلعب دور في التقليل من خطر التعرض لسرطان المعدة وذلك من خلال قدرته على تحفيز موت الخلايا السرطانية إيقاف سرعة نموّها. 

فوائد القسط الهندي للكبد 

لقد أثبتت الدراسات وجود فائدة لِلقسط الهندي مرتبطة بالكبد لكنّها تحتاج إلى مزيد من الأدلة والبحث، حيث أنّه يحافظ على صحة الكبد والتقليل من مستوى الالتهاب و التقليل من أعراض التهاب الكبد المزمن من نوع ب كما أنّه يحتوي على مضادات الأكسدة التي لها تأثير إيجابي على الكبد.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك