خُبرائنا في خدمتك من أجل صحة جنسية أفضل

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

فوائد الجوز للجنس

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
فوائد الجوز للجنس

فوائد الجوز للجنس : هل هي حقيقة أم سراب ؟ حيث سنتحدث في هذا المقال عن المعلومات المرتبطة بفوائد الجوز للجنس ونرى هل هي صحيحة أم لا؟

نسمع كثيرا عن فوائد المكسرات للصحة الجنسية للفرد وخصوصاً الرجال، ومن أبرز هذه المكسرات الجوز، ولذلك سنبيّن من خلال هذا المقال مدى صحة المزاعم المرتبطة بفائدة الجوز للصحة الجنسية، ولكن دعونا في البداية نلقي نظرة عامة على فائدة الجوز والمواد الموجودة فيه.

ما هي المواد الموجودة في الجوز؟

إن أبرز ما تحتويه حبة الجوز هو كمية الأحماض الدهنية المتعددة الغير مشبعة الموجودة فيها، ولعل هذا هو السبب في الفوائد الصحية الكبيرة المرتبطة بالجوز، حيث تتواجد الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6 بنسبة عالية مقارنة مع المكسرات الأخرى.

يحمي الجوز الحمض النووي الموجود في الخلايا من التلف عن طريق محاربة المواد الضارة بسبب احتوائه على مادة البوليفينول ومواد نباتية أخرى،  كما أنه يجعل الشخص أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان.

فوائد الجوز للجنس

سنذكر فيما يلي أبرز الفوائد التي يقدمها الجوز للصحة الجنسية عند الفرد، ونبيّن مدى صحة هذه الفوائد:

يعمل الجوز على تحسين الوظيفة الجنسية والانتصاب ونوعية هزات الجماع بسبب كمية الأحماض الدهنية غير المشبعة ومضادات الأكسدة.

تم إثبات ذلك من خلال دراسة تم إجراؤها في جامعة في إسبانيا، حيث تم إجراؤها على مجموعة من الرجال تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 عاما، قسم منهم تناول طعاما تقليديًّا من غير مكسرات وقسم تناول طعاما يحتوي على الجوز والبندق واللوز، وقد كانت النتيجة أن الرجال الذين تناولوا المكسرات تحسنت لديهم الوظيفة الجنسية ونوعية هزات الجماع.

لم يكن هناك سبب واضح حول تحسّن الوظيفة الجنسية عند هؤلاء الرجال لكن تم ترجيح أن مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في الجوز هي السبب في الأمر.

تحسين صحة الحيوانات المنوية

يعمل الجوز على تحسين عدد وشكل وحركة وحيوية الحيوانات المنوية عند الرجل، وقد كان ذلك من خلال دراسة تمّ إجراؤها في إسبانيا على مجموعة من الرجال تناول قسم منهم طعاما تقليديًّا وقسم آخر تناولوا 60 غرام من المكسرات مع النظام الغذائي المتناول.

تم بعد ذلك أخذ عينات دم وأخذ عينات من السائل المنوي وتم من خلالها تقييم حركة وعدد وشكل وحجم الحيوانات المنوية إضافة إلى تحديد درجة الحموضة.

لم يتم تحديد ما هو نوع المكسرات الذي كان له دور في تحسين وظيفة الحيوانات المنوية والسائل المنوي، إلا أن المكسرات بشكل عام لها العديد من الفوائد على وظيفة وشكل وعدد الحيوانات المنوية.

علاج مشكلة ضعف الانتصاب

يوجد العديد من الرجال الذين يعانون من مشاكل ضعف الانتصاب، وتظهر هذه المشكلة عادة عند تقدم الرجل في العمر، لكن وجدت الدراسات أن الجوز يمكن أن يلعب دور في علاج مشاكل ضعف الانتصاب خصوصا إذا تم تناوله مع نظام غذائي صحي.

التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا 

لقد وجدت دراسة أن هناك علاقة إيجابية بين تناول الجوز وتقليل الإصابة بسرطان البروستاتا، حيث يعمل الجوز على التقليل من عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا لكن الأمر يحتاج إلى أدلة علمية أخرى من أجل إثبات هذه العلاقة.

ما هي أبرز المعادن والفيتامينات الموجودة في الجوز

ما هي أبرز المعادن والفيتامينات الموجودة في الجوز
ما هي أبرز المعادن والفيتامينات الموجودة في الجوز

يحتوي الجوز على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة والضرورية للجسم، وبناء على ما تقوله وزارة الزراعة الأمريكية، فإن 30 غرام من الجوز العضوي يحتوي على:3.89 غرام من الكربوهيدرات و 1 غرام من السكر و 2 غرام من الألياف و 5 غرام من البروتين و 20 غرام من الدهون و 20 مليغرام من الكالسيوم و 0.72 مليغرام من الحديد ولا يحتوي بداخله على أملاح.

ما هي وظائف المعادن والفيتامينات الموجودة في الجوز

سنذكر فيما يلي أبرز المعادن والفيتامينات الموجودة في الجوز، ونتعرف على فوائد هذه المواد:

الفوسفور: يعتبر الفوسفور من المواد المفيدة في العظام فهو مكون أساسي وعادة ما يتواجد الفسفور داخل الجسم بنسبة 1% فقط.

 النحاس: يحافظ النحاس على صحة الجهاز المناعي والعظام والأعصاب كما أنه يعزز من صحة القلب.

حمض الفوليك: يعتبر من الأحماض الضرورية للحامل حتى لا يولد الطفل بتشوهات خلقية، وله أيضا العديد من الوظائف البيولوجية في الجسم.

المنغنيز: يحافظ المنغنيز على صحة الغدة الدرقية وصحة العظام كما أنه يقلل من نوبات الصرع والالتهابات.

فيتامين ب6: يحافظ على صحة العظام ويدعم جهاز المناعة وقد يؤدي نقصه إلى الإصابة بفقر الدم.

فيتامين ه: يقلل من الحكة والأكزيما ويساعد في شفاء الجروح ويحمي الشخص من الإصابة بسرطان الجلد.

ما هي الكمية الموصى بها لتناول الجوز؟

يوصى عادة بتناول 30 غرام من المكسرات بشكل يومي وهذا يعادل حوالي من 7 إلى 10 حبات من الجوز حتى يستطيع الرجل الاستفادة منه.

الآثار الجانبية لِلجوز

ذكرنا أن الجوز يحتوي على الكثير من المواد والعناصر الغذائية المهمة والأحماض الدهنية، ولكن قد يكون لها بعض الآثار الجانبية شأنها شأن أي طعام آخر، ومن أبرز هذه الآثار ما يلي:

قد يسبب تناول كمية كبيرة من الجوز إلى الشعور بالانتفاخ وحدوث تلين في البراز.

حساسية الجوز: هناك أشخاص قد تظهر لديهم حساسية عند تناول الجوز، وهذه الحساسية قد تظهر بعض دقائق من تناول الجوز أو نصف ساعة أو عدة ساعات، ومن أبرز هذه الآثار ما يلي: حدوث صعوبة في البلع و الشعور بألم في المعدة و حدوث غثيان وقيء و حدوث ضيق في التنفس وحدوث احتقان أو سيلان من الأنف والشعور بحكة في البلعوم أو العين أو الفم أو مناطق أخرى من الجسم أو قد تحدث حساسية مفرطة تهدد حياة الشخص.

انخفاض امتصاص المعادن في الجسم: يحتوي الجوز على كمية كبيرة من حمض الفيتيك، يعتبر هذا الحمض من المواد النباتية التي تُضعف من امتصاص المعادن مثل: الحديد والزنك، ولذلك فإن الأشخاص الذين يتناولون أو يتبعون نظاما غذائيّا غير متوازن يحتوي على كميات كبيرة من الفيتات يكونون عرضة للإصابة بنقص المعادن في الجسم.

أطعمة أخرى تساعد في التخلص من المشاكل الجنسية

هناك العديد من الأطعمة والمأكولات التي تساعد في حل العديد من المشاكل الجنسية ومن أبرز هذه المشاكل ما يلي:

الخضار الورقية: تحتوي الخضار الورقية على كمية كبيرة من أكسيد النيتريك التي تعمل على تسهيل وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية والعمل على ارتخائها كما ويساعد في توسعة الأوعية الدموية وتسهيل وصول الدم إلى العضو الذكري وتعزيز حدوث الانتصاب، ومن أبرز هذه الخضار ما يلي: الجرجير و الكرفس و السبانخ و البنجر.

الشوكولاتة الداكنة: تحتوي الشوكولاتة على مركبات خاصة تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتسهيل وصول الدم إلى العضو الذكري وحدوث الانتصاب، ولكن يجب على المصابين بمرض السكري استشارة الطبيب قبل تناول الشوكولاتة الداكنة.

الرمان: في الحقيقة يعتبر الرمان من أبرز الفواكه التي تتميز بفوائدها فهي تدخل في صناعة العديد من الأدوية ويمكن للشخص الاستفادة من البذور والقشور الداخلية والخارجية، وقد أثبتت الأبحاث أنه يعمل على تحسين الدورة الدموية وحل مشاكل ضعف الانتصاب.

الفستق: يعتبر الفستق من المكسرات المفيدة لصحة الجسم وقد وجد أن الرجال الذين يتناولون الفستق بشكل يومي كان لديهم الانتصاب أفضل من الأشخاص الذين لا يتناولونه.

القهوة: إضافة إلى أن القهوة مفضلة عند بعض الرجال فإن الأبحاث ذكرت أن الرجال الذين يتناولون من كوب إلى اثنين من القهوة بشكل يومي كانوا أقل عرضة للإصابة بمشاكل ضعف الانتصاب.

الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك الدهنية على كميات من أوميجا 3 تساعد في تعزيز القدرة الجنسية وزيادة إنتاج أكسيد النيتريك وهذا يساعد في علاج ضعف الانتصاب.

زيت الزيتون: لقد وجدت دراسة أجريت على مجموعة من الرجال تناولوا 9 ملاعق من زيت الزيتون في الأسبوع أنهم قد أصبحوا أقل عرضة للإصابة بمشاكل ضعف الانتصاب بنسبة 40%.

البطيخ: يعتبر من الفواكه المفيدة للجسم الإنسان بسبب احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات المفيدة، ومن أبرز الفوائد المرتبطة بالرمان أنه غني بمادة الأرجنين الذي يساعد على إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم وهذا يساعد على تسهيل وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية وحدوث الانتصاب.

عين الجمل: يتميز أيضا عين الجمل باحتوائه على مادة الأرجنين التي تساعد في إنتاج أكسيد النيتريك مما يؤدي إلى تسهيل وصول الدم إلى العضو الذكري أو القضيب وبالتالي التقليل من فرص حدوث ضعف الانتصاب.

الأعشاب المستخدمة في علاج المشاكل الجنسية

الأعشاب المستخدمة في علاج المشاكل الجنسية
الأعشاب المستخدمة في علاج المشاكل الجنسية

يمكننا القول إن الأعشاب هي من أبرز الطرق العلاجية المستخدمة في علاج المشاكل الجنسية والتي أبرزها ضعف الانتصاب، حيث يلجأ الكثير من الأطباء إلى وصف بعض النباتات والأعشاب كجزء من علاج ضعف الانتصاب بجانب أدوية أخرى، لكن يجب على الشخص عدم تناول أي عشبة دون استشارة الطبيب في الأمر خوفًا من أن يحدث تفاعل في الجسم في حال كان الشخص يتناول أدوية أخرى، وسنذكر فيما يلي أبرز الأعشاب المستخدمة في علاج مشكلة الضعف الجنسي:

عشبة الجنكة: عرفت عشبة الجنكة منذ القدم بدورها في علاج مشاكل ضعف الانتصاب وتعزيز القدرة الجنسية عند الشخص، حيث أنها تزيد من مستويات النيتريك داخل الجسم مما يؤدي إلى وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية بشكل أسرع وبالتالي تعزيز حدوث الانتصاب، كما أنه يساعد في ترطيب الأوعية الدموية وهذا يساعد أيضا في تسهيل وصول الدم إلى العضو الذكري وحل مشاكل ضعف الانتصاب، ولقد وجدت بعض الدراسات أن القدرة والرغبة الجنسية تزيد عند الفرد الذي يتناول الأدوية المضادة للاكتئاب ويشربون في ذات الوقت عشبة الجنكة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء بشربها.

نبات الجنسنج الأحمر: يعتبر الجنسنج الأحمر من النباتات المعروفة منذ القدم بدورها في علاج المشاكل الجنسية ومن أبرزها مشكلة الضعف الجنسي، وتتواجد عادة هذه النبتة في دول شرق آسيا ومن أبرزها كوريا.

كان يعتقد الباحثون أن دور الجنسنج الأحمر يكمن في التأثير على هرمون الذكورة هرمون التستوستيرون والذي يؤدي انخفاضه إلى حدوث ضعف جنسي، ولكن وجدت الدراسات أن الذين تناولوا الجنسنج الأحمر لم يظهر عليهم تأثير في مستوى الهرمون، لكن التقديرات تشير إلى أن التأثير كان بسبب زيادة إنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على ارتخاء الأوعية الدموية ومن ثم زيادة تدفق الدم نحو العضو الذكري وحدوث الانتصاب.

ربما لا يوجد سبب دقيق ومحدد حول الدور الذي يلعبه نبات الجنسنج الأحمر  فيما يخص علاج المشاكل الجنسية ولكن هذا لا يخفي الدور الكبير الذي يلعبه نبات الجنسنج في علاج مشاكل ضعف الانتصاب، ولكن يجب على الفرد استشارة الطبيب قبل البدء بتناوله لأنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية للشخص والتي من أبرزها: الصداع والغثيان.

عشبة الورّة أو إبيمديوم: تعتبر الصين هي الموطن الأصلي لهذه العشبة حيث عُرف عن دورها في علاج مشاكل الضعف الجنسي وعلاج ضعف الانتصاب، ومع أن الباحثين لم يتعرفوا على الطريقة التي يتم من خلالها تحسين المشاكل الجنسية عند تناول عشبة الورة لكنهم يرجّحون أن السبب هو في زيادة نسبة الهرمونات في الجسم مما يؤدي إلى تحسين الانتصاب وعلاج مشاكل الضعف الجنسي.

لكن يجب التذكير بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة حتى يقوم بدراسة الحالة المرضية للشخص والتأكد من عدم حدوث أي أضرار جانبية، خصوصا وأن هناك العديد من المكملات الصحية التي قد تتعارض مع عشبة الورّة وتؤدي إلى ظهور آثار جانبية تؤثر على عمل القلب.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة