قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

الضعف الجنسي عند الرجال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
علامات الضعف الجنسي عند الرجال

علامات الضعف الجنسي عند الرجال و طرق الوقاية ، حيث سنتعرف من خلال هذا المقال على أبرز الأعراض المرتبطة بالضعف الجنسي عند الرجل والتعرف على طرق لمنع حدوث هذا الضعف.

تكتمل العملية الجنسية لدى الزوجين بالوصول إلى مراحل المتعة والنشوة، وتعتمد هذه المرحلة بشكل كبير على قدرة القضيب على الانتصاب والقذف في الوقت المناسب. من جهة آخرى, يعاني ما يقرب من 150 مليون رجل في العالم من مشاكل في الانتصاب والقذف ومشاكل الضعف الجنسي عند الرجال. فما هو السبب؟ وهل يمكن علاجه؟

ما هو الضعف الجنسي عند الرجال؟

يعتبر الضعف الجنسي (كما يسمى بالعنانة أو العنة أو ضعف الانتصاب) هو ضعف القدرة لدى الرجل على انتصاب العضو الذكري (القضيب) لفترات طويلة, أو عدم إحساسه بالرغبة الجنسية تجاه زوجته.

كما عرّفته منظمة الصحة العالمية بأنه “عجز مستمر لمدة ثلاثة أشهر فأكثر عن انتصاب أو استمرارية انتصاب العضو الذكري (القضيب) بصورة كافية لتحقيق جماع جنسي مرضي للطرفين”. ويتمثل أحيانا في سرعة القذف أي حدوث القذف قبل مضي وقت كاف في سياق العملية الجنسية.

ما الفرق بين الضعف الجنسي والعجز الجنسي؟

يعتبر العجز الجنسي هو مرحلة متطورة من الضعف الجنسي,  أي عدم القدرة نهائياً على انتصاب العضو الذكري للرجل (القضيب)، وتوتر في العلاقة بين الزوجين لمدة لا تقل عن ستة أشهر (باستثناء الضعف الجنسي الناجم عن الأدوية) وعدم الشعور بالرغبة الجنسية تجاه الزوجة نهائياً.

فكيف يمكنك أن تعرف اذا كانت حالتك تشخص على أنها ضعف أو عجز جنسي؟ إليك بعض العلامات المرتبطة بالضعف الجنسي وأهمها…

علامات الضعف الجنسي عند الرجال

بما أن الضعف الجنسي يعتبر شائعاً عند الرجال, يجب عليك مراجعة الطبيب فوراَ إذا شعرت بأي عرض من هذه الأعراض أو خلل في الوظائف الجنسية لديك. حيث أن هذه المشكلة ترتبط ارتباط وثيق بمشاكل جسدية أخرى, كما يمكن أن تؤدي إلى تدهور الحياة الزوجية وتتسبب في العديد من المشكلات بين الزوجين.

هناك الكثير من أعراض الضعف الجنسي عند الرجال، سنذكر أهمها بشيء من التفصيل والأعراض الأخرى بإيجاز. ومن هذه الأعراض التي يمكن من خلالها الاستدلال على الإصابة بالضعف الجنسي:

1- انخفاض الرغبة الجنسية

تتأثر الرغبة الجنسية عند الرجال بشكل كبير عند الإصابة بالضعف الجنسي, وذلك بسبب حدوث الاضطرابات في الهرمونات الجنسية، ليس فقط عند الرجال بل عند النساء أيضاً.

من جانبٍ آخر, قد يحدث انخفاض مؤقت في الرغبة الجنسية عند الطرفين, ولا يكون هذا من علامات الضعف الجنسي, بل يرتبط بأمور آخرى منها: الخلافات بين الزوجين وتعكر المزاج حيث يمكن أن تؤدي لانخفاض الرغبة الجنسية بين الطرفين والزهد في العلاقة الجنسية بشكل مؤقت إلى حين حل هذه المشكلات.

2- ضعف الانتصاب

عادة ما يحدث الانتصاب عندما يتدفق الدم إلى القضيب كرد فعل للاستثارة، سواء بالأفكار الجنسية أو الكلام في السن المبكر  أو عن طريق اللمس عند الرجال الأكبر سناً، ومع امتلاء كهوف القضيب بالدم، يكبر حجمه ويصبح أكثر صلابة، في هذه الأثناء يكون جاهزا للعملية الجنسية, ومن ثم تنتهي بالقذف ويعود الدم عبر الأوردة لدورته الدموية الطبيعية.

وهناك علاقة وطيدة بين الضعف الجنسي عند الرجال وضعف الانتصاب، حيث أن التعرض لمشكلة جنسية تعيق من قدرة القضيب على الانتصاب نتيجة لصعوبة تدفق الدم به يؤدي بالفعل إلى الضعف الجنسي وفشل الاتصال الجنسي في الكثير من الحالات. ولا يقتصر الأمر على ضعف انتصاب القضيب فقط, بل أيضاً عندما يفشل الانتصاب في الاستمرار لفترة ملائمة وبالتالي يؤدي إلى العامل الثالت وهو سرعة القذف.

3- سرعة القذف

تعد سرعة القذف من علامات الضعف الجنسي الشائعة عند الرجال، فتكون مدة الجماع قصيرة ولا يمكن التحكم بالقذف حيث يصبح القذف سريعًا. مما يسبب مشكلات تؤثر على العلاقة الحميمة بين الزوجين من حيث صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية.

كما يعاني أغلب الرجال أحياناً من عدم القابلية والاستعداد النفسي والجسدي لممارسة الجنس, وقد يشعر الرجل أحيانا بقلة الإثارة أو انخفاض الرعشة وعدم التوق لممارسة الجنس. أما في بعض الأحيان تظهر أعراض ما بعد القذف، منها: الصداع أو التعب أو الشعور بالغثيان أو آلام العضلات.

وتظهر هذه الأعراض خاصة عند التعرض لضغوطات نفسية أو اضطرابات عاطفية أو غيرها.. ومن المهم أن ننوه هنا أن  هذه الأزمات العابرة لا تعتبر ضعفاً جنسياً.

ومن علامات الضعف الجنسي الآخرى أيضاً ما يأتي:

  • عدم القدرة على الوصول للإثارة الجنسية.
  • عدم القدرة على الوصول للنشوة الجنسية.
  • تأخر القذف أو عدم حدوث قذف اطلاقاً بالرغم من التحفيز الجنسي الكافي وإتمام العلاقة.
  • التزليق المهبلي بشكل غير كافي قبل وأثناء الجماع.
  • الشد العصبي وعدم القدرة على إرتخاء عضلات المهبل بشكل كافي أثناء الجماع.
  • ألم الجماع.

يعتبر ضعف الانتصاب من أهم المشاكل الجنسية التي يواجهها الرجال، وخاصة مشكلة انتصاب القضيب، وإذا أردت معرفة علاجها فعليك معرفة سببها.

أسباب الضعف الجنسي عند الرجال

أهم 8 أسباب للضعف الجنسي عند الرجال

هناك مجموعة كبيرة من العوامل الفيزيولوجية التي تسبب الضعف الجنسي, مثل: السمنة ومرض السكري وأمراض القلب والتقدم في العمر، كما أن هناك أسباب نفسية مثل: الاكتئاب والضغط النفسي. على سبيل المثال, في الحالات ذات الأسباب النفسية  قد يحدث أحياناً انتصاب عند الاحتلام أو خلال النوم أو باللمس (الاستمناء) لكن يزول بمجرد وجود شريك حقيقي، أو عند بدء علاقة حميمية مباشرة. ومن هذه الأسباب التي تزيد من فرص الإصابة بالضعف الجنسي ما يلي:

  1. التقدم في العمر: يزداد احتمالية الاصابة بالضعف الجنسي مع التقدم في العمر عند الرجال, حيث أكدت إحدى الدراسات أن ضعف الانتصاب يزيد بمعدل واحد في المئة كل عام من عمر الرجل.
  2. الإصابة بالأمراض:  مثل: مرض السكري وأمراض القلب والشرايين, والتي يمكن أن تؤدي للإصابة بالضعف الجنسي.  تنتج الغدد الصماء هرمونات مسؤولة عن تنظيم التمثيل الغذائي والوظيفة الجنسية والإنجاب والمزاج العام, لذا فإن أمراض الغدد الصماء تؤثر بشكل كبير على الضعف الحنسي لدى الرجال. كما أن مرض السكري واحد من الأمراض التي يمكن أن تتسبب في الضعف الجنسي, وذلك بسبب تلف الأعصاب مما يؤثر على الإحساس بالقضيب. كما أن اضطراب مستويات تدفق الدم والهرمونات يعد من المضاعفات الأخرى الهامة المتعلقة بمرض السكري والتي تؤدي بدورها إلى الضعف الجنسي. لذا ينبغي الالتزام بالرزم العلاجية لهذه الأمراض.
  3. الحالة النفسية: تؤثر الحالة النفسية السيئة بشكل كبير في حدوث الضعف والعجز الجنسي عند الرجال والنساء، حيث تعتبر السبب الرئيسي وراء ضعف الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب.
  4. التدخين: تشير الدراسات إلى أن 30 مليون أميركي يعانون من مشاكل في الانتصاب، وتشيع المشكلة بين الأشخاص ذوي نمط الحياة غير الصحي من ناحية الغذاء والتدخين والرياضة,  حيث طلب ربع الرجال الأميركيين ممن هم أقل من 40 عاماً المساعدة الطبية من أجل مشكلة الانتصاب، ويكمن السبب عند 41% منهم في التدخين. ووفقاً لتصريح دكتور أقسم ياسين (أستاذ بولية وتناسلية في مستشفى سيجيبير جير كلينيكين الألمانية) فإن تدخين 20 سيجارة في اليوم يزيد احتمال الإصابة بالضعف الجنسي بنسبة 60%.  كما أفادت دراسة للجمعية الأميركية لجراحة المسالك البولية عام 2018, بأن المرضى وجدوا تحسناً كبيراً وملحوظاً وصل إلى 25% في جودة الانتصاب, وذلك بعد سنة من الإقلاع عن التدخين.
  5. بعض العلاجات مثل:العلاج الكيميائي والإشعاعي لمرض السرطان.
  6. بعض الأدوية والعقاقير الطبية: مثل مضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم ومنشطات الجهاز العصبي المركزي ومدرات البول والهرمونات الاصطناعية. حيث تؤثر على تدفق الدم, وبالتالي تسبب الضعف الجنسي .  إذا لاحظت ظهور أعراض أو ضعف جنسي واضح لديك عند تناول هذه الأدوية, ينبغي عليك ألا تتوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب, حتى في حال أنه كان من ضمن الأعراض الجانبية للدواء أنه يسبب الضعف الجنسي عند الرجال.
  7. الاضطرابات العصبية: تؤدي مشاكل الأعصاب إلى صعوبة الممارسة الجنسية  والضعف الجنسي بسبب عدم تدفق الدم للعضو الذكري مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب. كما أن الجراحات في غدة البروستاتا قد تجعل المريض يعاني من تلف في الأعصاب وبالتالي يؤدي إلى الضعف الجنسي عند الرجال .كما يمكن للأشخاص الذين يقودون الدراجات لمسافات طويلة أن يشعروا بالعجز الجنسي المؤقت, لأن الضغط المتكرر على الأرداف والأعضاء التناسلية يمكن أن يؤثر على الأعصاب في هذه المنطقة.
  8. سوء التغذية أو السمنة:  في عام 2006 على سبيل المثال صرحت صحيفة البيان الإماراتية بأن منطقة الخليج تعد من أكثر المناطق التي تكثر فيها حالات البرود الجنسي خاصة عند الرجال, ويعود السبب في ذلك بالمقالم الأول إلى البدانة. أما في عام2007, كان السبب لارتفاع الضعف الجنسي في مصر هو سوء التغذية وزيادة تناول الشحوم وفق دراسة أجراها المركز القومي للبحوث في القاهرة.

علاج الضعف الجنسي عند الرجال

 يعتمد علاج الضعف الجنسي في المقام الأول على الأسباب الكامنة وراء حدوثه، أي أن العلاج يكون وفقاً للسبب سواء سبب فسيولوجي أو نفسي. فعلى سبيل المثال, إذا كان الضعف الجنسي لدى الرجل ناجماُ عن مشكلة صحية، فينبغي الاسراع باستشارة الطبيب لعلاج هذه المشكلة من جذورها. أما إذا كان بسبب عادات يومية سيئة، فيجب البدء في اتباع نمط حياة صحي وروتين يومي متوازن.

كما يمكن أن يقدم الطبيب بعض الأدوية للمرضى التي من شأنها أن تحل المشكلة مثل التستوستيرون (هرمون الذكورة), وهناك عقاقير تباع دون وصفة طبية لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال وأشهرها الفياجرا. ويجب التنويه على الالتزام بجرعات الأدوية المحددة والرزم العلاجية للأمراض من قبل الطبيب المعالج وعدم تخطيها حتى لا تؤدي لمشاكل صحية آخرى.

وهناك علاجات طبيعية من الطب البديل تساعد في علاج الضعف الجنسي لدى الرجال، مثل: العلاج بالإبر, أو اليوغا, أو تناول الأطعمة الغنية بالفسفور والزنك, كالمأكولات البحرية والعسل وحبة البركة وغيرهم .

ومن الناحية البدنية, تساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم مثل: المشي, السباحة, أو الجري على تحسين جودة الانتصاب, بالإضافة إلى الحد من سرعة القذف وخاصة عند مرضى الأمراض المزمنة مثل: مرضى السكري، والقلب, والأوعية الدموية.

يعتبر استحمام الزوجين معاً علاج فعال لمشكلة سرعة القذف التي يعاني منها الرجال, حيث يساعد الرجل في أن يتحكم بشهوته, وبالتالي يؤدي إلى علاقة ممتعة لا تنتهي بسرعة.

علاج الضعف الجنسي

4 طرق للوقاية من الضعف الجنسي لدى الرجال

تتمثل طرق الوقاية من الضعف الجنسي في الآتي:

  • ممارسة الرياضة يوميًا لتخفيف الشعور بالتوتر: مثل تمارين اليوغا التي تساعد على الاسترخاء.
  • الاقلاع عن التدخين والمخدرات والإفراط بالكحول: حيث يعتبر التدخين أحد الأسباب الرئيسية لحدوث العجز الجنسي,
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن: حافظ على وزنك من خلال تناول الأطعمة المفيدة والمغذية, والابتعاد عن الوجبات السريعة عالية السعرات والتي تحتوي على الشحوم وتسبب زيادة الوزن. كما ينصح بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على ثلاثي السم الأبيض: (الدقيق، السكر, الملح). وابتعد أيضاً عن المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي كميات كبيرة من السكر واستبدلها بالماء والعصائر الطبيعية أو الشاي الأخضر.
  • تناول العسل سواء على الريق، أو من خلال إدخاله في الخلطات المختلفة وعمل تمارين على العضو الذكري به .

ضع في اعتبارك أن أغلب الرجال يعانون من الضعف الجنسي بدرجات متفاوتة في بعض الأوقات. لذا, اذا لاحظت بعض العلامات أو شعرت بأي ضعف جنسي لا تخف وقم بالإستشارة الطبيب المختص.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

تحميل كتب ثقافية جنسية

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك