خُبرائنا في خدمتك من أجل صحة جنسية أفضل

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

علاج ثالول المناطق الحساسة و مدى خطورة هذه الثآليل في الجسم

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
علاج ثالول المناطق الحساسة و مدى خطورة هذه الثآليل في الجسم

تُعرف الثآليل بأنها من الأورام الجلدية الحميدة، والتي تبدو بارزة و ترى بالعين المجردة ولها نفس لون الجلد تقريبًا وتختلف في العدد والشكل والحجم من شخص لآخر.

هذه الأورام ليست سرطانية ، لكنها ناجمة عن فيروس يسمى “فيروس الورم الثآلولي” هذا الفيروس يمكن أن يحط جراثيمه على جميع مناطق الجسم بالأخص يدي الأطفال الصغار ،بسب الجراثيم التي تتكون على أيديهم لأنهم يلمسون أي شيء من غفلة الآباء و الأمهات ولا يقومون بغسل ايديهم، فتتراكم الجراثيم وبالتالي النتيجة تكون عدة ثآليل على مستوى المنطقة التي تعرضت للفيروس. إلا انه هناك أشخاص تظهر لهم هذه الثآليل في المنطقة الحساسة سواء عند الرجال أو النساء كما أن هذه الثآليل يمكن أن تنتقل من شخص لآخر . فالثآليل التي تكون على مستوى اليد ممكن أن تنتقل بين الأشخاص عن طريق المصافحة أما الثآليل التي تكون على مستوى المنطقة الحساسة يمكن أن تنتقل عن طريق ممارسة العلاقة الجنسية. فماذا يمكن أن تفعل إذا ظهرت هذه الأورام الحميدة في المنطقة الحساسة سواء لدى الرجال أو النساء؟ و كيف يمكن معالجتها؟ وهل معالجتها تتطلب تشخيصا الطبيا؟ كل هذه التفاصيل التي يمكن أن تتساءل عنها و تجول في ذهنك ستجد الإجابة عنها من خلال هذه المقالة.

 الثآليل يحتاجون إلى العناية الطبية بدون تأخير رغم  أنهم ليسوا خطرين و لكن يستحسن عدم تركهم وإهمالهم في نفس الوقت ، بالخصوص إذا كانوا في أجزاء حساسة من الجسم ، كالجهاز التناسلي الأنثوي أو الجهاز التناسلي الذكري لان هناك احتمال انتقال عدوى فيروسية إذا تركوا بدون علاج.

طرق علاج الثآليل طبيا

طرق علاج الثآليل طبيا
mawdoo3

هناك طرق علمية و طبية بالإضافة إلى الطرق الأخرى الطبيعية التي يتم استخدام فيها المواد الطبيعية، لكن يوصي أهل العلم و الطب من الأفضل،  باختيار و سلك الطرق الطبية المختلفة لإزالة الثآليل تحت إشراف طبيب مختص بالأخص التي توجد  في المناطق الحساسة.

فيما يتعلق بالطريقة الطبية من اجل علاج ثالول المناطق الحساسة نناقش ما يلي:

1.    الكيّ الكهربائي

يتم استخدام هذه الطريقة لإزالة الثآليل التناسبية بشكل أساسي في المنطقة حساسة ويتم إجراء هذا الكيّ الكهربائي تحت التخدير الموضعي.

2.    المراهم

من الممكن كمرحلة أولى وصف الطبيب للشخص الذي يعاني من الثآليل نوع من المراهم الطبية،  التي يجب أن يضعها المريض على مكان العدوى فوق الثآليل بالضبط بدون أن يلمس الهلام سطح الجلد الصحي. هذا المرهم يكون يحتوي على مضادات الأجسام يعمل عن طريق مهاجمة البكتيريا و الجراثيم وإزالتها تدريجياً هذا من جهة و من جهة أخرى يقوم بتنشيف الثالول.

3.   النيتروجين المضغوط

تعرف هذه العملية باسم “التجميد” وتسبب بعض الألم والاحمرار. لا يتطلب الأمر أي تخدير ، ويتم تطبيقه بالنيتروجين السائل عن طريق الرش على قطعة من القطن المعقم ووضعه على الثآليل كل يوم حتى يختفي الثالول تدريجيا.

4.    الليزر

تُستخدم عدة أنواع من أنواع الليزر المختلفة لإزالة فيروس الثالول ، لكنها تتطلب تخديرًا موضعيًا.

علاجات أخرى؛

يقوم البعض أحيانًا باختيار حقن مواد  طبية خاصة على مستوى الثآليل ، كونه علاج مناعي تتميز تركيبته بمواد خاصة يتم دمجها و أخيرا حقنها في الثآليل ، وعادة ما يستمر هذا الأمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر وتكون التأثيرات بالنسبة لمدى فعالية هذا الحقن ضئيلة جدا و متواضعة.

يتم أيضا إعطاء أدوية مضادة للفيروسات؛ هذه علاجات داخلية وغالبًا ما تكون مصحوبة بالفيتامينات لان حتى التغذية الصحية تساعد في تحسين مظهر الجلد.

طرق علاج الثآليل طبيعيا

طرق علاج الثآليل طبيعيا
webteb

الطرق التي سنذكرها لا يجب أن تطبق على المناطق الحساسة لان هذه الأخيرة من اعقد الأجهزة في جسم الإنسان و أكثر حساسية و بالتالي يجب التعامل معها بحيطة و حظر.

1.   خل التفاح 

يمكن استخدام خل التفاح لعلاج الثآليل ، لأن خل التفاح يحتوي على حامض الستريك ، و هذا  الحمض يكمن دوره في تجفيف وحرق الثآليل. للاستخدام السليم لهذا النوع من الأحماض ، اتبعي الخطوات التالية:

انقعي قطعة قطن صغيرة في كمية صغيرة من خل التفاح الطبيعي، وضعي تلك القطعة من القطن على الثؤلول و قومي بوضع فوقها بالضبط ضمادة لاصقة.

اتركي قطعة القطن في مكانها حتى الصباح أو لمدة 24 ساعة ، ثم قومي بالتخلص منها واستبدليها بقطعة قطن جديدة مبللة بخل التفاح. كرري هذه العملية عدة مرات على مدار عدة أيام.

من الطبيعي أن نلاحظ أن لون الثؤلول سيكون بلون الجلد و سيتغير الون إلى الأسود ، مما يعني أن خلايا الثؤلول تموت وبالتالي سيتساقط الثؤلول من الجلد بعد أسبوعين كحد أقصى، و من المفترض أن تتبعي ذلك بطريقة مستمرة. و بعد أيام قليلة من بدا استعمالك خل التفاح الطبيعي حتى بعد أن تتخلصي من الثآليل لا تتكاسلي بل استمري على هذه الطريقة لأنها ستساعدك في منع عودتها مرة اخرى.

2.   الثوم وجل الألوفيرا

تحتوي الألوفيرا على حمض يدعى حمض الماليك (Malic acid)  و أيضا الثوم يتمتع بخصائص طبيعية  مضادة للعدوى فإن استخدام مزيج من الثوم وجل الصبار يمكن أن يساعد في علاج الثآليل والتخلص منها.

لاستخدام هذه الوصفة، اتبعي الخطوات التالية:

 . تحضير المكونات اللازمة للوصفة وهي: ثلاث ملاعق كبيرة من جل الصبار الطازج و 2 من فصوص الثوم.

. اسحقي فصوص الثوم مع هلام الصبار.

. قمي بطلاء مكان الثؤلول بالمزيج التي نتجتيه من الخطوة السابقة.

. ضعي ضمادة لاصقة على الثؤلول وضعها في مكانها الصحيح بحيث يبقى المعجون أي المزيج التي قمت بصنعه على منطقة الثؤلول طوال الليل.

. كرري هذه العملية كل يوم لمدة أسبوعين 2 إلى 3 أسابيع حتى تختفي الثآليل بشكل تدريجي.

3. قشور الموز الأخضر

تتمثل إحدى طرق علاج الثآليل بالأعشاب والنباتات في استخدام قشور الموز الخضراء النيئة. يُعتقد أن هذه الوصفة قد تكون فعالة لأن القشور التي ذكرناها سابقا تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية والعناصر الغذائية الأساسية.

للاستفادة من هذه الوصفة الطبيعية ، اتبعي الخطوات التالية:

. اقطع جزءًا من قشور الموز الأخضر الطازج ثم اضغط على الجزء الداخلي من قشرة الموز على منطقة الثآليل.

. ضعي شريط لاصق طبي فوق قشر الموز على الثؤلول .

يمكن أيضًا استخدام الموز لعلاج الثآليل بطريقة أخرى عن طريق فرك الثآليل بقطعة من لب الموز الطازج.

4.  الزيوت الطبيعية

من أكثر الوصفات الطبيعية شيوعًا لعلاج الثآليل بالأعشاب والمكونات الطبيعية استخدام زيوت معينة يمكن أن يكون لها خصائص طبيعية عن طريق مقاومتها البكتيريا والفيروسات ، على سبيل المثال زيت شجرة الشاي وزيت النيم وزيت الخروع.

يمكنك استخدام هذه الزيوت لعلاج الثآليل بالطريقة التالية :

احضري خليطًا يحتوي على بضع قطرات من الزيت العطري، مثل زيت شجرة الشاي، وملعقة كبيرة من الزيت الناقل، مثل زيت فيتامين (ه).

ضعي دائمًا خليط الزيت الذي صنعتيه في الخطوة السابقة على مكان الثآليل بالضبط..

يمكنك أيضًا محاولة علاج الثآليل ببساطة عن طريق وضع زيت الثآليل من كبسولة تحتوي على زيت فيتامين (ه).

5.  وصفات أخرى لعلاج الثآليل بالأعشاب والمكونات الطبيعية.

يمكن أن تساعد الوصفات الطبيعية الأخرى في علاج الثآليل ، مثل:

·         صودا الخبز مع زيت الخروع 

اخلطي زيت الخروع مع صودا الخبز بشكل متساوي ، و أضيفي بضع قطرات من زيت الخروع إلى الخليط ، ثم ضعي المزيج على الثؤلول وقومي بتغطيته بضمادة محكمة حتى الصباح. كرري هذه العملية حتى تختفي الثآليل.

·         عصير الليمون

خففي عصير الليمون الطازج أو أي عصير فاكهة حمضية مع القليل من الماء. اغمسي قطعة قطن في الخليط. ثم ضعي قطعة قطن على الثؤلول وثبتيها طوال الليل بضمادة لاصقة.

نصائح لمنع انتشار الثآليل  

من الممكن أن تنتشر بعض أنواع الثآليل الفيروسية من جزء في الجسم إلى منطقة من الجسم اخرى ، أو حتى من شخص إلى آخر و للسيطرة على حالتك ومنع انتشار الثآليل ، فاتبعي النصائح التالية:

.  تجنب حك أو فرك موضع الثؤلول أو خدشه.

.  لا تلمس الثآليل التي ظهرت على جلد شخص آخر في محيطك. .  لا تمشي حافي القدمين ، بالأخص في المرافق التي قد يشاركها الآخرون  مثل المرافق التي تحتوي على حمامات السباحة أو الاستحمام المشتركة بين جميع الناس.

متى عليك مراجعة الطبيب بخصوص الثآليل؟ 

في بعض الحالات ، قد لا يكون علاج الثآليل بالأعشاب والمكونات الطبيعية هو الخيار الأفضل لعلاج هذا النوع من مشاكل الجلد ، خاصة في الحالات التالية:

.  الشك في ما إذا كانت الزوائد الجلدية الظاهرة هي ثؤلول بالفعل أو كتلة من نوع آخر.

.  ظهور الثآليل على أجزاء معينة من الجسم مثل المنطقة الحساسة والوجه كما وضحنا سابقا فهذه المناطق حساسة جدا.

.ظهور الأعراض الآتية في منطقة الثؤلول مثل الحكة، والحرقان، والنزيف، والألم.

. ظهور الثآليل لدى شخص يعاني سابقا من مشاكل صحية مثل ضعف و نقصان المناعة لديه، كذلك مرضى السكري.

.ظهور العديد من الثآليل على الجسم في وقت وجيز .

انواع الثآليل الجلدية

هناك عدة أنواع من الثآليل التي يتم تصنيفها حسب شكلها والمكان الذي ظهرت فيه في الجسم وتشمل:

  1. لثآليل الشائعة بين الناس.
  2. ثآليل القدم تدعى (الأخمصية).
  3. الثآليل المسطحة غالبا تكون في سطح الرجل من الاسفل و تتسطح بسبب الضغط عليها.
  4. الثآليل التناسلية مثل (السعدانة – الخيطية).

تنتقل بعض الثآليل عن طريق الاتصال الجنسي ويمكن ملاحظتها في منطقة الأعضاء التناسلية ، ولكن يمكن رؤية معظمها على الأصابع واليدين والقدمين.

ثآليل القدم:

تظهر على باطن القدمين. و يمكن أن تظهر على شكل كتل ، أي مجموعة من الثآليل في منطقة واحدة. يمكن أن تكون مسطحة أو تنمو داخل الجلد  وذلك بسبب الضغط عليهم عند المشي. فتكون النتيجة خلال المشي يتسبب ذلك في شعور مزعج عند كالمشي على الحجارة الصغيرة أو وجود حجارة صغيرة في الحذاء. قد تحتوي على رؤوس سوداء.

الثآليل المسطحة:

قد يظهر هذا النوع في أي منطقة من الجسم، و يمكن ان يصيب الأطفال غالبًا في الوجه، أما البالغين الرجال فتصيبهم في المناطق التي تتعرض للحلاقة بكثرة، كمنطقة الذقن أو اللحية،اما النساء تصيبهم في الساقين.إنها بقياس أحجام رأس الدبوس ، و ناعمة ، و أصغر من الأنواع الأخرى من الثآليل الفرق ان لها رأس مسطح. قد يكون لونها وردي، أو بني فاتح، أو أصفر لكن غالبا ما تكون بلون الجلد. السيئ في هذل النوع هو انها تظهر في مجموعات بأعداد كبيرة ، تصل ل20 إلى 100 ثؤلول في المرة الواحدة.

الثآليل التناسلية:

تكون على شكل خيط طويل من الرؤوس المدببة المتشابكة. باللون الوردي المائل إلى الاحمرار غالبًا. تظهر، في معظم الحالات، على مستوى الفم أو حوله، أو العينين، أو الأنف. الفرق بينها وبين الثآليل  الاخرى أنها تنمو بوثيرة أسرع .

الثآليل  ليست باورام خبيثة، أي انها من الاورام الجلدية غير سرطانية ، فهي ناتجة عن ورم يسمى “الورم الحليمي ” الذي يحفز النمو السريع للخلايا على السطح الخارجي للجلد. في معظم الحالات ، يمكن أن تكون مؤلمة بالاخص في منطقة اسفل الرجل وقبيحة المظهر بالخصوص النساء تتعتبرها كانها شيء مشوه، لكنها عادة ما تكون غير ضارة ويمكن أن تختفي من تلقاء نفسها بدون علاج بعد عامين لانه بالادوية تستغرق اشهر ما بالك بدون استعمال اي شيء لتخلص منها. النصيحة التي يمكن ان نقدمها لكم من خلال صفحتنا انه عند ظهور هذه الثآليل لا تترددو في زيارة الطبيب بالاخص اذا ظهرة في كنلطق حساسة مث الوجه و المنطقة التناسلية.

متى يموت الثالول؟

قد يستغرق الأمر أسبوعين أو أكثر حتى تلاحظ تحسنًا ، أو قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثلاثة أشهر من الاستخدام اليومي للعلاج حتى يتم إزالتها تمامًا.

هل نزع الثالول خطير؟

معظم الثآليل غير ضارة وليس عليك فعل أي شيء ، باستثناء أنها مؤلمة أو محرجة بالطبع. يعتمد أفضل علاج على عمرك وحالتك الطبية ونوع الثآليل فالطبيب هو الذي يحدد ان كان سيتم ازالتها او لا.

هل يجوز قص الثالول؟

لا تلعب في المناطق المصابة بالثآليل لمنع انتشار الفيروس ، ولا تقطع الأظافر المصابة بهذا المرض بنفس المقص المستخدم لقص الأظافر الصحية. أيضا .

ماذا هي اعراض الاصابة بعدوى الثالول؟

تختلف الأعراض حسب نوع الثآليل فالثآليل الشائعة تظهر غالبًا على الأصابع وخارج اليدين وحول الأظافر ، خاصةً إذا كان هناك إصابة في الجلد ، فهي صغيرة وصلبة ومميزة ولونها رمادي او بني.

هل هناك علاج نهائي للثالول التناسلي؟

الثآليل التناسلية يمكن أن تكون مرئية ويمكن أن تستمر في النمو أو حتى تختفي بدون ان تلاحظها. و يمكن علاجها إذا وجدت بعدة طرق.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة