قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

طرق طبيعية لزيادة عدد وجودة الحيوانات المنوية لن تخطر على بالك

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
طرق طبيعية لزيادة عدد وجودة الحيوانات المنوية لن تخطر على بالك

الحيوانات المنوية لدى الرجل تشكّل الأساس الذي تقوم عليه البشرية على سطح الأرض كما هي البويضة عند الأنثى طبعًا، و لذلك لا بدّ أن يكون عدد و حركة تلك الحيوانات ضمن النطاق الطبيعي و الصحّي لضمان حدوث الحمل و استمرارية الإنجاب.

 

في حالات كثيرة تحدث العديد من المشاكل المرتبطة بالحيوانات المنوية سواء من حيث العدد أو طبيعة الحركة و تؤثّر على حدوث الحمل و الإنجاب، و لذلك سنقدّم لكم في هذا المقال طرق طبيعيّة لزيادة عدد وجودة الحيوانات المنوية ربّما لن تخطر على بالك و سترى تأثيرها بالفعل في حال قمت بها.

 

الحيوان المنوي

 

الحيوان المنوي هو عبارة عن خلية منوية تتواجد بشكل كبير جدًّا داخل سائل أبيض غائم اللون يسمّى المني أو السائل المنوي.

 

يحتوي السائل المنوي على العديد من المغذيات كالسكّر و البروتين اللّذان يساعدان في نقل الحيوانات المنوية إلى الجهاز التناسلي الأنثوي من أجل إتمام عملية الإخصاب و التكاثر.

 

يتم إنتاج الحيوان المنوي داخل الخصيتين بينما يكون التخزين في السطح الخلفي للخصيّة و الذي يسمّى البربخ.

 

و هنا لا بدّ من التنويه على أنّ كل ملليلتر من السائل المنوي يحتوي على الملايين من الحيوانات المنوية، و عادةً ما تكون المواد و الإفرازات التي يتم إنتاجها بواسطة الغدد الموجودة في الأعضاء الذكرية التناسلية هي المسؤولة عن إنتاج هذا الحجم الكبير.

 

و لكن قد يمر الشخص بالعديد من العوامل و المشاكل الصحيّة التي قد تؤثّر على عدد تلك الحيوانات و جودتها، من هذه العوامل: التدخين، إدمان الكحول، الأمراض المنقولة جنسيًّا، نقص الزنك، التعرض للإشعاعات الخطيرة و التعرض لبعض الملوثات و المراد السامّة.

 

كم عدد الحيوانات المنوية

 

كم عدد الحيوانات المنوية
كم عدد الحيوانات المنوية

 

تقول منظمة الصحّة العالمية أنّ عدد الحيوانات الطبيعي هو 39 مليون لكل عملية قذف أي حوالي 15 مليون لكل مليلتر من السائل المنوي.

 

قد يؤدي وجود خلل في مستويات هرمون التستوستيرون إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية عن 15 مليون ممّا قد يؤثر على الخصوبة عند الرجل.

 

قد يكون اتّباع العادات الخاطئة مثل التدخين أو تناول الأطعمة غير الصحيّة سببًا في حدوث المشاكل الصحيّة التي تؤثّر على مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم.

 

قلة المني

 

عندما يصل الرجل إلى النشوة الجنسية أثناء عملية الجماع يقوم بقذف المني أو السائل المنوي من أجل تخصيب البويضة.

 

لكن في بعض الحالات يعاني بعض الرجال من قلة المني، وهذا يُعرف أيضًا بضعف القذف أو القذف الضعيف أو تثبيط القذف، و يدلّل ذلك على أنّ هناك انخفاض في كمية السائل المنوي أو انخفاض قوة القذف عند الرجل.

 

قد لا تشير قلة المني دائمًا على وجود مشكلة صحيّة ما يعاني منها الشخص، و لكنّها تستوجب إجراء فحص طبّي للتأكد من عدم وجود أي مشاكل.

 

اسباب قلة السائل المنوى

 

قد تختلف كمية السائل المنوي الطبيعيّة من رجلٍ إلى آخر بناءً على العديد من العوامل المتعلقة بالعامل الصحي و عمر الشخص.

 

لكنّ مع ذلك لا بدّ أن تكون كمية السائل المنوي في الجسم ما بين 1.5 مليلتر إلى 5 مليلتر، وفي حال كان المني أقل من 1.5 مليلتر فيجب الذهاب إلى الطبيب للوقوف على أسباب المشكلة و تلقي العلاج المناسب.

 

نذكر لكم فيما يلي أبرز اسباب قلة السائل المنوي:

 

تقدم العمر: و يعتبر هذا أمر طبيعي فمع بداية الأربعينات و الخمسينات تنخفض نسبة إنتاج هرمون التستوستيرون و بالتّالي يقل السائل المنوي، وهذا يختلف بالطبع عن سن العشرينات و الثلاثينات التي يكون فيها الهرمون مرتفع و كمية المني كبيرة.

 

النظام الغذائي المتّبع: هناك بعض الأطعمة التي تزيد من إنتاج هرمون الذكورة و بالتّالي تزداد نسبة المني و الحيوانات المنوية مثل الخضار و الفواكه و المأكولات البحرية و غيرها من الأطعمة الصحيّة، لكن في المقابل قد تسبّب الأطعمة الدهنية و السكّرية و المقلية إلى حدوث اضطراب هرموني لدى الرجل يؤدي إلى قلة السائل المنوي.

 

كثرة ممارسة الجنس: حيث يؤدي الجماع الكثير في أيّام متتالية إلى انخفاض كمية السائل المنوي لدى الرجل، لذلك لا بدّ من ممارسة الجنس من مرتين إلى 3 مرات كحد أقصى خلال الأسبوع لضمان إطلاق كمية كافية من المني.

 

اتّباع بعض العادات الخاطئة: هناك بعض الممارسات الخاطئة التي تؤثّر سلبًا على الصحّة الجنسية لدى الرجل وتسبّب تشوهات في الحيوانات المنوية ومنها: التدخين، الإجهاد الشديد و حرمان الجسم من النوم.

 

انسداد قناة القذف: حيث يؤدي هذا الانسداد إلى ما يُعرف بِ القذف إلى الوراء أو القذف العكسي و هي تعد مشكلة صحيّة خطيرة تؤثّر على الصحة الجنسية للرجل حيث لا يستطيع فيها السائل المنوي أن يخرج من القضيب و لذلك يعود مرة أخرى ويخرج عن طريق البول.

 

اضطرابات القذف: قد تؤدي بعض الاضطرابات الجنسية مثل ضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية وعدم القدرة على القذف أو سرعة القذف إلى قلة كمية السائل المنوي، و قد يلعب نقص هرمون التستوستيرون دورًا في هذه الاضطرابات إضافةً إلى اتّباع عادات صحيّة خاطئة مثل التدخين وتناول الطعام الغير صحّي.

 

الإصابة ببعض المشاكل الصحيّة: وأبرزها المشاكل التي تؤثّر على الخصيتين، فالخصيّة هي المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي لذلك لا بدّ من مراجعة الطبيب واستشارته لضمان عدم حدوث مضاعفات و أعراض تؤثر على فرص الحمل و الإنجاب.

 

ضعف حركة الحيوان المنوي

 

 

 

لا بدّ أن تكون حركة الحيوان المنوي طبيعيّة و سريعة لضمان الوصول إلى البويضة و حدوث التخصيب، و كلما زاد عدد الحيوانات المنوية زادت سرعة وتدفق الحيوان المنوي نحو تلك البويضة.

 

وحتّى تتأكد عزيزي الرجل من حركة الحيوان المنوي لديك لا بدّ من إجراء فحص طبّي لتحديد النسبة المئوية لسرعة ذلك الحيوان.

 

وفي حال كانت السرعة قليلة وكانت حركة الحيوان المنوي ضعيفة فقد تكون هناك أسباب معينة أدّت إلى ذلك ومنها: الإصابة ببعض المشاكل الصحيّة كَ الإصابة بدوالي الخصيّة وزيادة لزوجة السائل المنوي التي تبطئ من سرعة الحيوان المنوي أو تكون أجسام مضادة تهاجم هذه الحيوانات.

 

أيضًا التهاب البروستاتا و حدوث خلل في تصنيع جهاز الحركة في الحيوان المنوي تسبّب ضعف في السرعة و الحركة، إضافةً إلى اتّباع عادات صحيّة خاطئة مثل التدخين و السمنة التي تؤدي إلى ضعف الخصوبة و الاضطرابات الهرمونية.

 

أعراض ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل

 

أعراض ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل
أعراض ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل

 

قد لا تظهر أعراض واضحة و جليّة على على ضعف عدد الحيوانات المنوية عند الرجل، لكن يمكننا القول إنّ عدم القدرة على إنجاب الأطفال هو أهم و أبرز عَرَض للضعف الحاصل.

 

ويمكن أن تشمل أعراض انخفاض عدد الحيوانات المنوية ما يلي:

 

الألم أو التورم أو وجود كتل بالقرب من الخصيّة.

 

نقص شعر الجسم أو الوجه نتيجة الاضطرابات الهرمونية.

 

مشاكل في الوظيفة الجنسية مثل صعوبة الحفاظ على الانتصاب وانخفاض الدافع الجنسي.

 

علاج ضعف حركة الحيوان المنوي

 

علاج ضعف حركة الحيوان المنوي
علاج ضعف حركة الحيوان المنوي

 

إذا أردت الوقاية وعلاج بطء حركة الحيوان المنوي وتعزيز جودة وزيادة عدد الحيوانات المنوية، فيمكنك القيام بالطرق الطبيعيّة التالية:

 

تناول الأطعمة الصحيّة التي تزيد عدد الحيوانات المنوية:

 

سنقدّم لك فيما يلي أبرز الأطعمة التي يمكنها زيادة جودة وعدد الحيوانات المنوية لديك:

 

الأطعمة الغنية بفيتامين د: يؤدي نقص الكالسيوم وفيتامين د في الجسم إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية ويؤثّر على صحتها وجودتها، لذا يمكنك زيادة الرصيد من هذا الفيتامين من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة في اليوم إضافةً إلى تناول الأطعمة الغنية بها مثل الفطر ومنتجات الحليب والشوفان والأسماك الدهنية.

 

الأطعمة الغنية بفيتامين ج: تقلّل الأطعمة الغنية بفيتامين ج من العوامل المؤكسدة أو ما يسمّى الإجهاد التأكسدي والذي يؤثّر على جودة وصحة السائل المنوي وقد يقود إلى الإصابة بالعقم، حيث أنّ تلك الأطعمة ومنها الجوافة والكيوي والبرتقال غنية بمضادات الأكسدة التي تزيد من صحّة و عدد الحيوانات المنوية.

 

الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12: يحسّن فيتامين د من حركة وعدد الحيوانات المنوية ويقلّل من تلف الحمض النووي، ويمكنك رفع مستوياته في الجسم من خلال تناول المأكولات البحرية والأسماك واللحوم وخاصّة الكبد والمحار إضافةً إلى البيض والزبادي والحليب.

 

الدهون الصحيّة: وتشمل أوميغا 3 وأوميغا 6 حيث يعملان على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها، ويمكنك الحصول عليها من خلال إدراج زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو إلى نظامك الغذائي إضافةً إلى تناول الأسماك الدهنية ومنها السردين والسلمون والماكريل.

 

الأطعمة الغنية بفيتامين o: يحمي هذا الفيتامين الحيوانات المنوية من التلف لأنّ به خصائص مضادة للأكسدة، ويمكنك رفع مستوى هذا الفيتامين في الجسم من خلال تناول الخضروات الخضراء مثل السبانخ والبروكلي وأيضًا الزيوت النباتية والمكسرات والبذور.

 

الأطعمة الغنية بالزنك والفولات معًا: هذان العنصران مسؤولان عن تحسين حركة وجودة وعدد الحيوانات المنوية، يتواجد الفولات في البقوليات والأفوكادو والبامية والبرتقال والجريب فروت والخضروات الورقية، أمّا الزنك فيتواجد في الكثير من الأطعمة و منها: المكسرات والبيض ومنتجات الألبان والشوكلاتة الداكنة واللحوم الحمراء والبقوليات.

 

الانتظام في ممارسة الرياضة:

 

يؤدي الانتظام في ممارسة الرياضة إلى رفع مستويات هرمون التستوستيرون وتعزيز جودة السائل المنوي عند الرجل، لكن عليك الحذر من ممارسة التمارين الكثيرة التي تؤدي إلى الإجهاد الشديد والذي يترتب عليه نتيجة عكسية تتمثّل في تقليل مستويات هرمون التستوستيرون.

 

تجنب العادات الخاطئة:

 

هناك بعض العادات الخاطئة التي ينبغي على الرجل تجنّبها للحفاظ على جودة وعدد وصحة الحيوانات المنوية، ومنها:

 

تناول الأطعمة غير الصحيّة: يسبّب تناول الأطعمة غير الصحيّة مثل الطعام الدهني أو السكريات أو المقليات تغيّر واضطراب في هرمونات الجسم وخصوصًا التستوستيرون.

 

الشعور بالتوتر والقلق: تؤدي زيادة مستويات التوتر إلى عدم توازن الهرمونات في الجسم لذا يمكنك القيام ببعض الأشياء التي تخفّف التوتر ومنها: ممارسة تمارين اليوغا والنوم جيدًا.

 

التدخين: يؤثّر التدخين على عدد الحيوانات المنوية وذلك لأنّه يقلل من تدفق الدم إلى الخصيتين وبالتّالي يعيق إنتاج هرمون التستوستيرون.

 

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

تحميل كتب ثقافية جنسية

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك