خُبرائنا في خدمتك من أجل صحة جنسية أفضل

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

شكل المهبل عند العزباء بالصور

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
شكل المهبل عند العزباء بالصور

شكل المهبل عند العزباء بالصور كيف تعرف أن المهبل طبيعي ؟حيث سنتعرف من خلال المقال على أشكال المهبل المختلفة قبل الزواج، ومعرفة فيما إذا كان المهبل طبيعي أم لا؟

ربّما يوجد بعض الأشخاص الذين يعتقدون أنّ الإناث لهنّ نفس شكل المهبل، لكنّ الحقيقة هو أنّ الفتيات يمتلكن أشكال مختلفة للمهبل وهذا ما يجعل البعض يسأل فيما إذا كان شكل المهبل عند الأنثى طبيعي أم لا وهذا ما سنعرفه من خلال قراءة المقال التالي.

ما هو المهبل

هو عبارة عن جزء موجود في الجهاز التناسلي الأنثوي يكون ذات شكل اسطواني أو بيضاوي، يوجد جزء مرئي منه وجزء غير مرئي موجود في الداخل، كما يوجد فتحة في المهبل ينزل منها دم الدورة ويدخل القضيب من خلالها خلال الإيلاج ويخرج منها الطفل عند الولادة.

 مكونات المهبل عند العزباء

يتكون المهبل من أجزاء داخلية وخارجية، من أبرز هذه الأجزاء ما يلي:

الجزء الخارجي من المهبل يسمى الفرج حيث يحتوي هذا الجزء على البظر الإحليل و فتحة المهبل والشفرات المهبلية.

تل العانة: يحتوي هذا الجزء على الكثير من الدهون ويقع فوق الفرج مباشرة.

الشفرات الكبيرة والصغيرة: تكون الشفرات الكبيرة ذات لون أحمر أو وردي أو بني وهي من الأجزاء الخارجية للمهبل، بينما الشفرات الداخلية تكون على شكل طيات داخلية داخل الشفرات الكبيرة.

البظر: يقع هذا الجزء فوق الجزء العلوي من المهبل ويتكون من مجموعة كبيرة من الأعصاب لذلك فهو يعتبر جزء حساس للغاية خصوصًا عند المداعبة، قد تمتد تلك الأعصاب من الخارج إلى الداخل بحيث لا تستطيع المرأة أو الرجل أحيانًا رؤيتها لأنها تمتد على جوانب المهبل وفي المؤخرة.

غطاء البظر: هو عبارة عن الجزء اللحمي الذي يغطي منطقة البظر.

الإحليل: يقع الإحليل أسفل منطقة البظر وهو عبارة عن فتحة صغيرة ينزل منه البول.

فتحة المهبل: تقع أسفل منطقة البظر والإحليل وما بين الشفرات الصغيرة والكبيرة.

غشاء البكارة: حيث يقع أسفل فتحة المهبل ويتكون من طبقة رقيقة ومطاطية، لكن يجب التنويه أنّ هناك بعض الفتيات اللواتي ليس لديهنّ هذا الغشاء.

شكل المهبل عند العزباء بالصور

شكل المهبل عند العزباء بالصور
شكل المهبل عند العزباء بالصور

ذكرنا أنّ المهبل يحمل العديد من الأشكال نتيجة اختلاف حجم الشفرات والبظر، وسنذكر فيما يلي أبرز أشكال المهبل أو ما يسمّى الرحم الخارجي:

مهبل ذو شفاه داخلية غير متماثلة: يعتبر هذا الشكل من الأشكال الشائعة حيث يكون حجم الشفرات الداخلية غير متماثل، بحيث يكون واحد منها أكبر وأطول وأكثر سُمكًا من الشفرة الداخلية المقابلة.

مهبل ذو شفاه داخلية بارزة: حيث يوجد بعض الفتيات اللواتي تكون لديهنّ الشفرات الداخلية بارزة وأطول من الشفرات الخارجية، أي أنّ الشفرات الداخلية تكون أكثر وضوحًا من الشفرات الخارجية.

مهبل ذو شفاه خارجية بارزة: يختلف الأمر هنا وتكون الشفاه الخارجية هي الأطول والأكثر وضوحًا ويكون الجلد رقيق أو فضفاض أو سميك ومنتفخ.

مهبل ذو شفاه داخلية طويلة متدلية: من تمتلك هذا النوع تلاحظ جلد زائد أو طيات إضافية عند ارتداء الملابس الداخلية حيت تكون الشفرات الداخلية بارزة بحيث تتجاوز الشفرات الخارجية بحوالي بوصة واحدة أو أكثر.

مهبل ذو شفاه خارجية طويلة متدلية: هنا تلاحظ الفتاة أيضًا وجود بروز عند ارتداء الملابس الداخلية حيث تكون الشفاه الخارجية بارزة ومتدلية بحيث يظهر الجلد بشكل فضفاض ورقيق.

مهبل ذو شفاه صغيرة ومفتوحة: في هذا النوع تكون الشفرات الداخلية بارزة وظاهرة لأنّ الشفرات الخارجية تكون مسطّحة والشفرات منفصلة ومستقرة على عظم العانة.

مهبل ذو شفاه صغيرة ومغلقة: هذا النوع هو الأقل شيوعًا حيث تكون الشفرات الخارجية غير منفصلة لذا فهي تكون مخفية وتحتوي على الشفاه الداخلية.

مهبل ذو شفاه داخلية مرئية: في هذا النوع تكون الشفرات الداخلية والخارجية بنفس الحجم، ولكن تكون الشفرات الداخلية غير مرئية ومعلقة على الشفرات الخارجية.

اشكال المهبل حسب غشاء البكارة

سنذكر فيما يلي أشكال المهبل بناء على شكل غشاء البكارة عند الفتاة العذراء:

غشاء البكارة الغربالي.

غشاء البكارة الهدبي.

غشاء البكارة السني.

غشاء البكارة المصمت.

غشاء البكارة الحلقي.

غشاء البكارة الهلالي أو القمري.

غشاء البكارة المنفصل.

غشاء البكارة ذو الفتحة الصغيرة.

غشاء البكارة الذي يكون نفس شكل لسان اللهاة.

غشاء البكارة الشفوي.

هل هناك نوع مهبل أفضل من الآخر؟

في الحقيقة لا يوجد نوع مهبل أفضل من النوع الآخر، فَالمهبل يحمل أشكالًا مختلفة وكل شكل ناتج عن التركيبة الجينية الخاصة بالفتاة، ولذلك لا داعي لأي قلق او خوف من حجم أو شكل الشفرات الداخلية أو الخارجية أو البظر.

يكون شكل المهبل مقلق إذا ظهرت أعراض غير عادية أو كان حجم الشفرات أو البظر مزعج عند ارتداء الملابس الداخلية أو ممارسة بعض التمارين أو عند ممارسة الجنس.

كيف تعرف أنّ المهبل طبيعي

ربّما لا توجد طريقة يمكن للفتاة من خلالها تحديد ما إذا كان المهبل سليم أو غير ذلك، ولكنّ المهبل يحمل أشكالًا مختلفة سواء من حيث حجم الشفرات الصغيرة والكبيرة أو حجم البظر أو طريقة توزيع شعر العانة وكثافته ودرجة نعومته.

كيف يختلف شكل المهبل عند العزباء

قد لا يكون شكل المهبل أو الفرج مختلف تمامًا أو متشابه تمامًا حيث يوجد اختلاف في اللون والشكل والحجم والملمس والامتلاء كما يمكن أن يختلف حجم و غطاء البظر، وقد تكمن الاختلافات في شكل المهبل في الأجزاء التالية:

الشفرين غير المتكافئين: قد تمتلك الفتاة شفرات غير متكافئة وهذا يعتبر أمر طبيعي حيث يكون أحد الشفرات أكبر أو أصغر من الشفرات الأخرى أي أنّها تكون غير متناسقة.

الشفرات الصغيرة: حيث يمكن أن تغطي الشفرات الكبيرة شفرات المهبل الصغيرة أو قد تكون مدسوسة داخل المهبل.

الشفرات الكبيرة الخارجية والداخلية: حيث يمكن أن تغطي الشفرات الفرج وتكون منتفخة وكبيرة الحجم، ويمكن للمرأة ملاحظتها عند ارتداء ملابس داخلية ضيقة.

الشفرات الداخلية: توجد بعض الفتيات اللواتي تكون لديهنّ الشفاه الصغيرة بارزة وتكون أطول من الشفاه الكبيرة.

حجم البظر: قد يكون حجم البظر مختلف في حجمه من فتاة إلى أخرى، إذ يمكن أن يكون على شكل حبة بازيلاء أو بحجم عقلة إصبع، وقد تختلف استجابة المرأة للمداعبة والحساسية الجنسية حيث يعتقد البعض أنّ حجم البظر الكبير يجعل استجابة الأنثى الجنسية أعلى من ذوات الحجم الصغير.

لون المهبل: قد يعتقد البعض أنّ اللون الوردي لِلمهبل هو اللون الطبيعي لكن توجد ألوان أخرى للمهبل أيضًا طبيعية مثل: اللون البني أو اللون شديد الحُمرة، ولكن قد يشير اللون الفاتح أو الطفح الجلدي إلى وجود التهاب فطري.

شعر المهبل: يعتبر الشعر الذي يظهر في منطقة المهبل أمر طبيعي فهو موجود لحماية الأجزاء الداخلية التناسلية، وقد تختلف كمية ولون وملمس الشعر من فتاة إلى أخرى، ولكن قد يكون نموه في فترة مبكرة قبل سن الثامنة إشارة إلى احتمالية الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات. 

هل يمكن تغيير شكل المهبل عند العزباء

قد تجري بعض الفتيات عمليات تجميلية لِشكل المهبل لديها في بعض الحالات، وسنذكر فيما يلي أبرز هذه الحالات:

إذا شعرت الفتاة بالإزعاج عند ممارسة التمارين الرياضية أو الأنشطة الأخرى بسبب حجم وشكل الشفرات.

الشعور بالإحراج أو عدم القدرة على ارتداء الملابس الداخلية نتيجة زيادة حجم الشفرات بشكل غير طبيعي.

ما هو متوسط طول وعرض المهبل؟

سنذكر فيما يلي أبرز معدلات القياس المرتبطة بطول وعرض المهبل:

يصل طول الشفرات الكبيرة سواء في الجهة اليمنى أو اليسرى حوالي 12 سنتيمتر.

يصل طول الشفرات الصغيرة حوالي 10 سنتيمتر وعرضه حوالي 6.4 سنتيمتر.

قد يكون طول الشفرات الصغيرة حوالي 10 سنتيمتر وعرضها 7 سنتيمتر.

هل يجب أن يكون لون المهبل بنفس لون الجلد؟

عادةً ما تجد لون المهبل ذات لون غامق بينما يكون لون الجلد فاتح، حيث تكون لون الشفرات حمراء أو بنية أو أو وردية أو أرجوانية.

متى يتغير شكل وحجم المهبل؟

متى يتغير شكل وحجم المهبل؟
متى يتغير شكل وحجم المهبل؟

يتغير شكل وحجم ومظهر وسمك المهبل في الحالات التالية:

في سن البلوغ.

بعد الزواج.

في حالات الحمل والولادة.

ممارسة بعض التمارين القوية: ركوب الخيل أو ركوب الدراجة أو السباحة أو استخدام السدادات القطنية أو السقوط على جسم حاد.

حجم فتحة المهبل عند العزباء

يصل حجم و عمق المهبل حوالي 7 إلى 8 سنتيمتر ولكن إذا تمت مداعبة منطقة المهبل والبظر فقد يزداد حجم الفتحة أكثر وأكثر بحيث تصل إلى 11 أو 12 سنتيمتر.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة