قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

سبب الشهوة المستمرة عند النساء

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
سبب الشهوة المستمرة عند النساء

سبب الشهوة المستمرة عند النساء… زوجي يجعلني أنزل كثيرا ، حيث سنتحدث في هذا المقال عن السبب أو الأسباب التي تجعل الشهوة مستمرة عند المرأة.

تختلف الشهوة نحو ممارسة الجنس من امرأة إلى امرأة أخرى، بل قد تختلف الشهوة من وقت إلى آخر عند نفس المرأة، فهناك أوقات حمل ودورة شهرية وانقطاع الطمث، وبالتالي فإن شهوة المرأة ترتفع وتنخفض في حياتها تبعا لأسباب وعوامل مختلفة، وسنتحدث بشيء من التفصيل هنا عن هذه الأسباب والعوامل.

سبب الشهوة المستمرة عند النساء

تعتبر الهرمونات وخاصة الجنسية منها هي السبب الأبرز في زيادة سبب الشهوة المستمرة عند النساءعند النساء، حيث يلعب هرمون الأستروجين والبروجسترون والتستوستيرون دورا كبيرا في زيادة الرغبة عند الأنثى لممارسة الجنس ويؤدي التقلب في هذه الهرمونات إلى حدوث اختلاف في هذه الرغبة، وعادة ما تكون المرأة في ذروة شهوتها قبل فترة الإباضة.

إن ارتفاع هرمون الأستروجين يزيد من تشحيم منطقة المهبل ويؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية أما ارتفاع هرمون البروجسترون فقد يقلّل من الرغبة.

أما هرمون التستوستيرون فما زالت الدراسات قائمة حول دوره في زيادة الرغبة الجنسية عند الأنثى، لكن قد يؤدي الانخفاض في مستويات الهرمون إلى انخفاض الرغبة الجنسية مع أن علاج التستوستيرون للمرأة غير فعال في علاج انخفاض شهوتها لِلممارسة.

نبذة عن الهرمونات الجنسية عند المرأة 

هرمون الأستروجين: حيث يعتبر أكثر الهرمونات الجنسية شيوعا إذ يتم إنتاجه من المبايض وقد تنتج أيضا الغدد الكظرية والخلايا الدهنية جزءًا قليلًا منه، يكمن دور الأستروجين في زيادة تطور النمو الجنسي والتناسلي وهذا يكون في العادة في سن البلوغ.

هرمون البروجسترون: يرتفع هرمون البروجسترون في العادة في في فترة الإباضة والحمل، حيث يتم إنتاجه عادة من المبايض والغدد الكظرية والمشيمة، تكمن وظيفة البروجسترون الأساسية في تثبيت دورات الحيض وإعداد الجسم للحمل ويؤدي عادة الانخفاض في مستوياته إلى حدوث صعوبة في الحمل أو حدوث مخاطر في فترة الحمل أو تكون الدورة غير منتظمة.

هرمون التستوستيرون: قد تستغرب المرأة من وجود هذا الهرمون في جسمها، فهو من الهرمونات الجنسية الأساسية عند الذكور، ولكن يتواجد عند المرأة بنسبة أقل حيث يلعب دور في الخصوبة والحيض والرغبة الجنسية وإنتاج خلايا الدم الحمراء وزيادة الأنسجة وكتلة العظام.

قد يؤدي العلاج بهرمون التستوستيرون إلى تعزيز آثار هرمون الأستروجين، لكن يجب أن تدار مستويات هذا الهرمون عند المرأة من قبل الطبيب لأن ارتفاعها قد يسبب العديد من الآثار الجانبية والتي من أبرزها: زيادة شعر الوجه والإصابة بالصلع وحدوث زيادة في الوزن وتوسيع منطقة البظر والتهيج.

أوقات تزداد فيها الرغبة الجنسية عند الأنثى

يجب أن يدرك الرجل أن هناك أوقات في حياة المرأة لا يوجد فيها دافع نحو ممارسة الجنس، بينما توجد أوقات تكون فيها الرغبة الجنسية لديها في ذروتها، لذلك يمكن استغلال تلك الأوقات من أجل الاستمتاع بتجربة جنسية فريدة، وسنذكر من خلال النقاط التالية أبرز تلك الأوقات:

أثناء فترة الإباضة: حيث تكون المرأة في هذه الفترة في أعلى درجات رغبتها الجنسية بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون لأن الجسم يتهيأ في هذه الفترة للإخصاب، وتكون فترة التبويض عند المرأة بعد انتهاء الدورة الشهرية بحوالي أسبوع حيث تزداد لديها المثيرات الجنسية وقد يكون هناك نزول لِبعض الإفرازات كعلامة على دخول فترة التبويض لكن هذه الإفرازات لا تحدث عند الجميع.

بعد ممارسة التمارين الرياضية: في الحقيقة تلعب التمارين الرياضية على أكثر من اتجاه فيما يخص العلاقة الحميمة بين الزوجين، فهي تزيد من تدفق الدم نحو الأعضاء التناسلية وبالتالي تزداد الرغبة لِلممارسة، وأيضا تحسين الحالة النفسية مما يزيد من الدافع نحو الممارسة وهناك نقطة مهمة أيضا أن ممارسة التمارين تزيد من اللياقة والرشاقة وتناسق القوام مما  يجعل المرأة أكثر قابلية لِلقاء زوجها.

الراحة من العمل: يلعب التعب الجسدي وقضاء وقت طويل في العمل على تقليل الرغبة الجنسية عند المرأة، حيث يؤثر العمل الكثير على نفسيتها ولا تجد وقتًا أيضا لِلاهتمام بنفسها، ولذلك لا تجد رغبة في الممارسة، ويكون الحل هنا هو استغلال أيام العطل والراحة والمناسبات في الممارسة لأن المرأة تكون قد تخلصت من أعباء العمل.

في موسم الربيع والصيف: في هذه المواسم تكون الشمس ساطعة ويؤدي تعرض المرأة لها إلى زيادة فيتامين د مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون وهذا يعمل على زيادة الرغبة الجنسية لديها، كما أن التعرض لأشعة الشمس بشكل خاص حتى في فصل الشتاء يزيد من الدافع لممارسة الجنس.

بعد تناول أطعمة معينة: هناك بعض الأطعمة التي تزيد من رغبة المرأة الجنسية لأنها تزيد من إفراز الهرمونات المسؤولة عن زيادة الدافع والاستثارة الجنسية، من أبرز هذه الأطعمة ما يلي:

المحار: يعمل المحار على زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة والرجل وسبب ذلك هو احتوائه على أحماض أمينية تزيد من إفراز الهرمونات الجنسية.

المكسرات: تحتوي المكسرات وخاصة اللوز على كمية كبيرة من الفيتامينات والمغنيسيوم الذي يزيد من الرغبة الجنسية عند الأنثى.

الشوكولاتة الداكنة: تزيد الشوكولاتة الداكنة من استرخاء الجسم وتحسين الحالة النفسية مما يزيد من الرغبة الجنسية عند الأنثى، وسبب حدوث ذلك هو احتوائها على مادة السيروتونين التي تزيد من الدافع الجنسي.

كيف يمكن زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة

كيف يمكن زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة
كيف يمكن زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة

هناك العديد من الطرق والنصائح التي يمكن للمرأة القيام بها فيما يخص زيادة الرغبة الجنسية، من أبرز هذه الطرق ما يلي:

التدليك: في الحقيقة يلعب التدليك والمساج دورا في زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة خصوصا إذا كان التدليك في أماكن الاستثارة ويمكن تعزيز شعور الرغبة من خلال استخدام زيت عطري أثناء التدليك مما قد يزيد من استرخاء الجسم وزيادة الدافع لِلممارسة الجنسية.

تناول الطعام الصحي: إن تناول طعام صحي متوازن يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة بسبب احتوائه على كافة العناصر والمواد التي تزيد من الدافع لممارسة الجنس، أما الطعام القليل وضعف الجسم فإنه يؤدي إلى التقليل من الرغبة عند المرأة.

التخلص من التوتر: يعتبر التوتر والضغط والإرهاق من أعداء الرغبة الجنسية سواء عند الذكور أو الإناث، ولذلك يجب التخلص من هذا التوتر والحصول على فترات راحة وأخذ ساعات كافية من النوم لأنها تزيد من الشعور بالطاقة والحيوية والنشاط الذي يزيد من الدافع الجنسي عند الطرفين.

ممارسة التمارين الرياضية: حيث تلعب التمارين الرياضية دورا في تحسين الحالة النفسية عند المرأة وزيادة تدفق الدم نحو الأعضاء التناسلية مما يزيد من الرغبة نحو الممارسة، وأيضا زيادة الرشاقة وتناسق القوام والذي بدوره يزيد من القبول الجنسي عند الشريك.

الحقائق المرتبطة بالرغبة الجنسية عند المرأة

ذكرنا سابقا أن الرغبة الجنسية عند المرأة تتغير خلال حياتها فهي تزيد في أوقات وتنقص في أوقات أخرى وهذا ينطبق على الفتاة حتى قبل الزواج، ففي فترة المراهقة تكون هناك رغبة جنسية عالية بسبب التغيرات الهرمونية، وسنذكر فيما يلي بعض الحقائق المرتبطة بالرغبة الجنسية عند الأنثى:

الدماغ هو المسؤول عن الرغبة الجنسية عند المرأة: حيث توجد العديد من الأمور التي تحدث في منطقة الدماغ لها علاقة بزيادة الرغبة عند المرأة التي أو التقليل منها من أبرز هذه الأمور ما يلي:

زيادة نشاط مناطق اتخاذ القرارات في الدماغ عند التحفيز الجنسي، حيث تقع هذه المناطق عادة أعلى وخلف الأذنين بشكل مباشر.

تزداد الرغبة نحو الممارسة بناء على حجم المنطقة اللوزية في الدماغ.

تزداد الرغبة الجنسية عند إفراز هرمون الدوبامين من منطقة تحت المهاد، فهو مسؤول عن الدوافع والمتعة عند الإنسان.

إنتاج الهرمونات الجنسية يكون بسبب ردود الفعل الناتجة من تفاعل الطبقة الخارجية للمنطقة الرمادية في الدماغ والمسؤولة عن الأفكار الجنسية.

الغدة النخامية أيضا تفرز هرمون اللوتين الذي يحفز إنتاج هرمون الأستروجين من المبايض مما يقلل من الرغبة الجنسية عند المرأة.

قد تزداد الرغبة الجنسية عند المرأة مع التقدم في العمر: تقل عادة خصوبة المرأة في سن الثلاثين والأربعين ولكن التخيلات الجنسية تزداد، كما أن الاستقرار في هذه الفترة يكون أكثر واستخدام وسائل منع الحمل أقل، وتلعب الثقة الزائدة عند المرأة عند تقدمها في السن دورا في زيادة الرغبة الجنسية أيضا.

الإجهاد والتعب يؤثر على الرغبة الجنسية عند المرأة: إن المرأة التي تعاني من الإجهاد تصبح استجابة جسدها أقل لِلمحفزات الجنسية، والتوتر أيضا يزيد من سوء العلاقة الجنسية مع الشريك، حيث تحتاج ممارسة الجنس إلى تركيز كبير وراحة نفسية وجسدية حتى تكون المتعة أكبر بين الطرفين وتبقى الشهوة والرغبة حاضرة عند الطرفين.

تناول بعض الأدوية يؤثر على الدافع الجنسي الأنثوي: حيث تلعب بعض الأدوية دورا في تقليل الرغبة الجنسية، ومن الأمثلة عليها ما يلي: مضادات الهستامين وحبوب منع الحمل وحاصرات بيتا المسؤولة عن علاج ضغط الدم.

ممارسة اليوغا يزيد من الرغبة الجنسية عند الأنثى: حيث تلعب اليوغا على زيادة تدفق الدم نحو الأعضاء التناسلية وتسهيل التنفس العميق والعمل على تهدئة واسترخاء الجهاز العصبي اللإرادي.

تأثير زيادة الرغبة الجنسية عند الفتاة

قد تكون زيادة الرغبة الجنسية سواء عند الرجل أو المرأة شيء جيد، لكن في الحقيقة عندما يصل الأمر إلى مرحلة تحكم الجنس بالشخص وعدم السيطرة على الدوافع الحنسية، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث العديد من المشاكل والتي من أبرزها ما يلي: 

لا يستطيع الشخص الحصول على كمية ونوعية الجنس الذي يريده الشخص ويحقق الرضا من خلاله.

عدم الحصول على الرضا الجنسي عند الشخص حتى ولو كان يمارس العادة السرية أو الجنس بكثرة.

الشعور بالخجل والانزعاج والعار نتيجة استمرار التخيلات الجنسية في ذهن الشخص.

تعطيل الحياة اليومية وعدم الالتفات إلى الأسرة والأهل والأصدقاء بسبب التفكير المستمر بالجنس.

حدوث التهابات في الأعضاء التناسلية بسبب الإفراط في الاستمناء وممارسة الجنس.

التفكير في الممارسات الجنسية الغير مرضية أو التي تحيط بها العديد من المخاطر .

الابتعاد عن الاستقرار العاطفي وسيطرة مشاعر السوء على الشخص بسبب السعي المستمر لتحقيق الرضا الجنسي.

ما هي علامات فرط الشهوة الجنسية عند الأنثى

ما هي علامات فرط الشهوة الجنسية عند الأنثى
ما هي علامات فرط الشهوة الجنسية عند الأنثى

تعتبر الشهوة الجنسية أمر عادي عند المرأة، إذ لا يستطيع أي أحد أن يقول أن المرأة لديها فرط في الشهوة بسبب عدد الممارسات الجنسية لديها، ولكن يمكننا معرفة وجود فرط جنسي أو لا عند الأنثى من خلال طرح الأسئلة التالية:

عندما يكون لديك مزاج سلبي هل تلجئي إلى ممارسة الجنس أو العادة السرية؟

هل تشعري بأنك لا تستطيعين السيطرة على المشاعر الجنسية لديكِ؟

هل تقومين بممارسة الجنس بغض النظر عن العواقب والمخاطر التي تحيط به؟

هل تشعري بالضيق والعار والانزعاج بسبب السلوك والتفكير الجنسي لديكِ؟

إذا كانت إجابة الفتاة على كل هذه الأسئلة أو معظم هذه الأسئلة هي نعم، فهذا يعني أنه قد يكون لديها فرط جنسي ولذلك من المهم استشارة متخصص في الأمر أو استشارة الطبيب النفسي خصوصا إذا كان الأمر يسبب ضغط نفسي عند الفتاة، وقد يؤدي هذا إلى عدم رغبتها بالزواج والخوف منه، لذلك لا بد من الكشف عن أسباب هذا الخوف وتصحيح المعلومات الخاطئة حول الممارسة الجنسية مع الشريك وتقديم الدعم النفسي اللازم.

كيف يمكن علاج فرط الشهوة الجنسية عند الأنثى؟

سنذكر من خلال النقاط التالية أبرز الطرق والنصائح التي تساعد في التخلص من فرط الشهوة عند المرأة:

ممارسة التمارين الرياضية: حيث يمكن أن تساهم ممارسة الرياضة بشكل يومي ومنتظم إلى كبح الشهوة الجنسية المفرطة عند الأنثى خاصة وأن الانشغال بأي شيء مفيد سواء الرياضة أو غيرها يؤدي إلى التخفيف من الأمر.

اللجوء إلى تمارين اليوغا والتأمل وممارسة الهوايات المفضلة عند الشخص مثل القراءة أو الاستماع للموسيقى أو اللعب بِأشياء مفيدة من أجل التقليل من الخوف والرهبة والشعور بالعار الذي يرافق فرط الشهوة الجنسية.

عدم تناول المأكولات الدسمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية: وتجنب أي أدوية أو مشروبات أو مؤثرات تزيد من الطاقة الجنسية، والعمل بدلا من ذلك على النشاطات الاجتماعية المفيدة التي تزيح تفكير الفتاة إلى أشياء بعيدة عن الجنس.

لا ننسى في النهاية الذهاب إلى الطبيب النفسي والمستشار الأسري الذي يستطيع تقديم الدعم والمعلومات الصحيحة حول الممارسة الجنسية.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك