قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

خطر الآم الدورة الشهرية: الأعراض، الأسباب والعلاج ابتكار جديد

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
خطر الآم الدورة الشهرية: الأعراض، الأسباب والعلاج ابتكار جديد

الآم الدورة الشهرية تعد من أصعب الآلم التي تشعر بها السيدات بوجه عام. وتعد الدورة الشهرية هي عملية طبيعية تحدث للنساء شهريًا وتسمى أيضًا بالآم عسر الطمث أو دورة الحيض مصحوبة بالعديد من الآلم وهي الآم الدورة الشهرية.

تحدث الآم الدورة الشهرية نتيجة تقلصات وانقباضات في بطابة الرحم وذلك بهدف أن يتخلص الرحم أو الجسم من البطانة القديمة وتكوين بطانة جديدة مصحوبًا بالآم الدورة الشهرية المعرفة، وغالبًا ما تسبب الآم الدورة الشهرية العديد من الآم والمشاكل، ومن بين أنواع الآلم التي تحدث نتيجة الآم الدورة الشهرية الآتي الآم شديد أسفل البطن، الصداع، الآم الظهر، الغثيان والأم الساقين، والإسهال وغيرها من الآم التي تسببها الآم الدورة الشهرية.

لذلك تقوم العديد من السيدات بالتوجه إلى الطبيب المعالج خلال فترة الآم الدورة الشهرية للحصول على المساعدة في التخفيف أو التقليل من حدة الآم الدورة الشهرية.
وتتسائل العديد من السيدات أيضًا العديد من الأسئلة الهامة حول الآم الدورة الشهرية ، على سبيل المثال، ما هي أسباب الآم الدورة الشهرية؟ ولماذا تحدث الآم الدورة الشهرية أو الآم الطمث؟ ما هي الأعراض المصحوبة لـ الآم الدورة الشهرية؟ هل يوجد خطر من هذه الآم؟ وما هو علاج الآم الدورة الشهرية؟.

لذلك سوف نقوم بالإجابة عن كل هذه الأسئلة في السطور القادمة، فإذا كنتِ أحد السيدات التي تعانين من الآم الدورة الشهرية أو أحد الفتايات الصغيرة والتي تتخوف من هذه الآم ننصحك بمتابعة هذا المقال والتركيز على طرق علاج الآم الدورة أو الآم الطمث والتخفيف من حدة الأعراض.

لماذا تحدث الآم الدورة الشهرية
لماذا تحدث الآم الدورة الشهرية

* لماذا تحدث الآم الدورة الشهرية؟

تمر كل السيدات بهذه الظروف والآم شهريًا نتيجة حدوث الدورة الشهرية هو تغيير بطانة الرحم القديمة بأخرى جديدة تكون على استعداد على استقبال بويضة جديدة جاهزة لمرحلة الأخصاب ومن ثم الحمل، ولكن في حالة عدم حدوث تخصيب لهذه البويضة تحدث الدورة الشهرية أو عسر الطمث الذي يسبب العديد من الآم والأوجاع التي أشرنا لها مسبقًا كالآم أسفل البطن والظهر وغيرها، نتيجة التقلصات التي تححدث في الرحم بسبب الإفراز الزائد لهرمون البروستاجلاندينن وكلما زاد إفراز هرمون البروستاجلاندين كما زاد ألم الدورة الشهرية وعسر الطمث. ويمكنك معرفة المزيد عن الجماع أثناء الدورة الشهرية من هنا..

وهناك بعض الأم لعسر الطمث تتميز بالحد وعدم القدرة على التحمل والتي تستوجب زيارة الطبيب. أما عن انواع عسر الطمث فهي كالتالي:

* أنواع عسر الطمث:

هناك نوعان من عسر الطمث وهما عسر الطمث الأولي، عسر الطمث الثانوي.

– عسر الطمث الأولي:
يعتبر عسر الطمث الاولي من أكثر المشاكل الصحية التي تحدث لمعظم السيدات في المراحل الأولى من عمرهم وحتى سن الأربعين، وهو عبارة عن مجموعة من التقلصات متوسطة الالم أو الحادة التي تكون مصاحبة لحدوث الدورة الشهرية أو من الممكن أن تبدأ قبل بدأ الدورة بيوم او يومين وتستمر هذه الأم حتى ثلاث أيام أو أكثر.

وعن الأعراض تكون أعراض عسر الطمث الأولي أو عسر الحيض الأولي ألم شديد أسفل البطن والظهر والصداع، فضلًا عن الشعور بالدوار والغثيان والقئ والشعور بألم في الساقين. وبالتاكيد فإن هذه الأعراض تؤثر على الحياة اليومية للسيدات وتؤدي إلى أنخفاض في مستوى النشاط اليومي لها. إن عسر الطمث الأولي هو شئ طبيعي في الحدوث ولا يرتبط حدوثه بمشاكل صحية آخرى عند السيدات.

– عسر الطمث الثانوي:
يعتبر عسر الطمث الثانوي مغاير تمامًا للنوع الأول وهو عسر الطمث الأولي، وذلك لان عسر الطمث الثانوي ينتج عن وجود مشكلة صحية ما والتي سوف نوضحها، على عكس النوع الأولي والذي يحدث طبيعًا لكافة السيدات، أما بالنسبة لعثر الطمث الثانوي يحدث نتيجة إلتهابات في بطانة الرحم، مرض بطانة الرحم المهاجرة، أو العدوى، أو أمراض أورام الرحم الليفية.

ويبدأ الشعور بالألم من عسر الطمث الثانوي قبل بداية الدورة الشهرية ويستمر الألم لعدة أيام بعد أنتهاء دورة الطمث أو الدورة الشهرية. وفي العادة لا يصاحب عسر الطمث الثانوي بعض الأعراض التي تصاحب عسر الطمث الأولي والتي ذكرناها مسبقًا.

أعراض عسر الطمث والأم الدورة الشهرية
أعراض عسر الطمث والأم الدورة الشهرية

* أعراض عسر الطمث والأم الدورة الشهرية:

كما تحدثنا فيما سبق فالكثير من السيدات من الممكن أن تتعرض إلى هذه الأعراض المصاحبة لدورة الطمث أو عسر الطمس وهذه الأعراض تكون كالتالي:

– ألم متوسط أو شديد أسفل البطن.
– ألم في الظهر
– الم بين الساقين أو أعلى الساقين.
– الصداع.
– الغثيان والدوار.
– الدوخة.
– الأرهاق العام.
– القئ.
– الإسهال.
– الإفرازات المهبلية.
الحمى.-

* أسباب وعوامل خطر الأم دورة الطمث والدورة الشهرية:

هناك بعض العوامل الاخرى التي تتسبب في حدوث الأم الطمث وخاصًة عن السيدات التي حدثت لديهم دورة لديهم حديثًا، وهذه العوامل من الممكن أن نلخصها في 7 نقاط وهي كالتالي:

– هناك بعض الاورام الحميدة التي تتسبب في حدوث ألم شديد أثناء الدورة الشهرية، وهذه الأورام مثل تكيس المبايض، ورم عضلي داخلي أو ورم ليفي، أو سلائل داخل الرحم او في عنق الرحم.

– قد تولد بعض السيدات بتشهوات خليقة من الممكن أن تزيد من الأم الدورة كضيف في الجزء السفلي من الرحم.

– هناك بعض الخلايا التي تنشأ وتنمو وتبدأ في التطور والتصرف كالخلايا الطبيعية في بطانة الرحم وتتطور هذه الخلايا مثل نسيج عضلي يخترف الالياف العضلية للرحم مسببه الألم ويتم الشعور بالألم من قبل بداية الحيض وحتى نهاية النزيف المصاحب له.

– هناك بعض المشاكل التي تحدث أثناء مرحلة الحمل والتي تتسبب في الشعور بالألم.

– وجود إلتهابات في منطقة الحوض والرحم أثناء حدوث الدورة الشهرية والتي يزيد مع بدأها أحتمالات الإصابة بالإلتهابات تزيد من الشعور بالأم الدورة الشهرية والأم الطمث.

– أستخدام وسائل الحمل كاللولب الأنثوي أو الرحمي، وخلال فترة استخدامه الأولي من الممكن أن يزيد من الأم الدورة الشهرية بشكل كبير. ويمكن التخفيف من هذه الأم بالبحث عن طرق بديلة لمنع الحمل.

– المتلازمة السابقة للحيض، من الممكن أن تسبب هذا الأم أيضًا وتتسبب في حدوث الصداع وزيادة الوزن والتوتر.

– إجراء بعض العمليات الجراحية أو الطبية قد تتسبب في حدوث الأم أو زيادة الشعور بالأم الأستئصال المخروطي، إدخال الللولب، الحرق والتبريد، والمعالجة بالأشعة من بطانة الرحم.

 

*  كيفية تشخيص الآم الدورة الشهرية:

 

 

هناك العديد من الطرق التي يلجأ إليها الأطباء للكشف عن سبب حدة الأم الدورة الشهرية عند البنات، من أهم تلك الطرق والتوصيات الطبية الآتي:

– منظار البطن:
لا يستخدم المنظار أو منظار البطن في تشخيص الأم الدورة الشهرية ولكن يتم استخدامه للكشف عن بعض الاسباب الأخرى التي تتسبب في حدوث هذا الألم كالكشف عن بعض الاورام، تكيسات المبايض، الحمل خارج الرحم، بعض الأورام الليفية، وغيرها.

– أشعة الرنين المغناطيسي:
يلجأ الطبيب إلى استخدام الرنين المغناطيسي في الكشف عن تقلصات الطمث الحادة ولذلك للحصول على صور تفصيلية للرحم والهيكل الداخلي.

– الموجات فوق الصوتية:
كما ان يستخدم الأطباء استخدام اشعة الموجات الفوق صوتية وذلك للحصول على صور تفصيلية للرحم وقناة فالوب والمبيض، للتعرف على أسباب حدة الأم.

 

* طرق الوقاية من الأم الدورة الشهرية:
إذا كنتِ ترغبين في التقليل والتخفيف من الأم الدورة الشهرية وعسر الطمث يمكنكِ إتباع الخطوات التالية:

– يجب التقليل من استهلاك الملح والسكر وكذا مشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافين والكحول.

– الإبتعاد عن التدخين وما شابه.

– الحد من التوتر والأكتئاب.

– الإستمرار على ممارسة التمارينات الرياضية لمدة ساعة أسبوعيًا.

طرق علاج الأم الطمث والدورية الشهرية
طرق علاج الأم الطمث والدورية الشهرية

* طرق علاج الأم الطمث والدورية الشهرية:

هناك بعض الطرق العلاجية التي من الممكن أن تعالج وتخفف من حدة الأم الدورة الشهرية ومن أهم هذه الطرق الآتي:

العلاج الدوائي:
هو أحد طرق علاج الأم الدورة الشهرية، ويكون عن طريق إعطاء الفتاة أدوية مضادة للإلتهابات اللاستيروئيدية، ومثبطات أنزيم ثنائي الفسفور، والأدوية التي تحتوي على هرمونات الاستروجين والبروجسترون والتي تتواجد في أدوية منع الحمل.

العلاج البديل:

هناك العديد من طرق العلاج البديل التي يمكنها التخفيف من حده الأم الدورة الشهرية ومن أهم هذه الطرق:

– الوخر عن طريق الأبر الصينية.

– التنويم المغناطيسي للمريض.

– ممارسة التمارين الرياضية والتي يمكنها التخفيف من الأم.

– من الممكن أن يوصي الطبيب ببعض التغيرات في النظام الغذائي.

– احيانًا يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي وذلك لقطع الأعصاب الموجودة في منطقة الحوض المسببة للأم.

– علاج أعضاب منطقة الحوض عن طريق العصب الكهربائي.

– العلاج عن طريق استخدام الحرارة، كإستخدام القربة الساخنة أو كمادات المياة الساخنة أو زجاجات المياة والحمامات الساخنة للتخفيف من الألم والعمل على استرخاء المريض، وكي لا يصاب المريض بالحروق يجب التوخي والحذر عن استخدام هذه الطريقة في العلاج. ويمكنك معرفة المزيد عن الآم الطمث وطرق العلاج من هنا..

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

تحميل كتب ثقافية جنسية

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك