قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

تحاميل مايكوهيل لتضييق المهبل

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
تحاميل مايكوهيل لتضييق المهبل

تحاميل مايكوهيل لتضييق المهبل للحامل وغير الحامل ، حيث سنتحدث عن دور تحاميل مايكوهيل في علاج الالتهابات المهبلية عند غير حامل وفي فترات الحمل أيضا.

تعتبر مشكلة الالتهابات المهبلية من المشاكل الشائعة بكثرة عند النساء والمزعجة أيضا كونها تسبب حكة وحرقة وأعراض أخرى، لذلك قد يكون من اللازم استخدام تحاميل وأدوية معينة والتي من أبرزها تحاميل مايكوهيل.

ما هي تحاميل مايكوهيل

تحاميل مايكوهيل هي عبارة عن تحاميل يتم وضعها في المهبل من أجل علاج مشكلة الالتهابات الفطرية، وذلك لأن هذه التحاميل تحتوي على مادة ذات خصائص مضادة للفطريات تسمى نترات المايكونازول.

تحارب نترات المايكونازول الفطريات من نوع المبيضات و الفطريات التي قد تصيب جدار المهبل عن طريق منع تصنيع مادة تسمى إرغوستيرول مما يؤثر على الغشاء الخلوي الموجود في الفطريات ويمنع نموّها.

أشكال تحاميل مايكوهيل

تتواجد تحاميل مايكوهيل بعيار 400 ملغم أو 200 ملغم وهي قد تكون على شكل تحاميل توضع في منطقة المهبل لمحاربة العدوى الفطرية أو عن طريق كريم يتم دهنه في المنطقة للتقليل من الأعراض المصاحبة.

بالنسبة لِتحاميل مايكوهيل عيار 200 فإنها تحتوي على 200 ملغم من المادة الفعالة نترات المايكونازول، حيث يتواجد في العلبة 7 تحاميل يتم استخدامها على مدى 7 أيام، بينما تحاميل 400 تحتوي على 400 من المادة الفعالة للدواء ويكون بداخلها 3 تحاميل تستخدم لمدة 3 أيام.

استعمالات تحاميل مايكوهيل

سنتحدث فيما يلي عن أبرز الاستعمالات المرتبطة بِتحاميل مايكوهيل:

تستخدم لمحاربة الفطريات: فهي تحتوي على المادة الفعالة التي يتم من خلالها القضاء على الفطريات الغير مفيدة للجسم  والتي تكون موجودة في المهبل والمناطق التناسلية.

تحاميل مايكوهيل والدورة الشهرية: هذه التحاميل لا تستخدم عادة في فترات الدورة الشهرية، وإنما تبدأ المرأة باستخدامها بعد انتهاء فترة الدورة، ولكن يمكن استخدامها في حالة واحدة عندما تريد الفتاة عدم تفويت الجرعة المطلوبة. 

تحاميل مايكوهيل الحكة والالتهابات: ذكرنا سابقا أن تحاميل مايكوهيل تستخدم في علاج الالتهابات المهبلية التي تسببها الفطريات، ولهذا فهي تساهم في التقليل والتخفيف من أعراض الالتهاب والحكة والحرقة التي قد تصيب المكان.

تحاميل مايكوهيل النفاس من عيار 400: حيث يتم اللجوء إلى هذا النوع من التحاميل عند المرأة التي تعاني من وجود التهابات في منطقة المهبل في فترة النفاس أو ما بعد الولادة من أجل التقليل من الأعراض الناتجة.

تحاميل مايكوهيل للحمل بولد: تستخدم تحاميل مايكوهيل كما ذكرنا سابقا في علاج الالتهابات الفطرية فقط ولهذا فهي لا تساعد أبدا في تحديد جنس الجنين ولم تثبت الدراسات ذلك.

تحاميل مايكوهيل للمرضع: عندنا تنظر المرأة إلى التعليمات الموجودة على علبة تحاميل مايكوهيل فإنها تلاحظ وجود تعليمات مرتبطة بعدم استخدام التحاميل في فترات الحمل والولادة وهذا يدخل فقط من باب المساءلة القانونية ومنع التسبب بأي ضرر، لكن الحقيقة هي أن تلك التحاميل لا تؤثر على الطفل حيث لا يدخل إلى دم المرأة سوى أقل1% ولهذا فهي غير ضارة، أما إذا تواجدت هذه التحاميل على شكل حبوب فإنه يمنع استخدامها في فترة الحمل والرضاعة ويكون من المناسب أكثر استخدام التحاميل أو المرهم الخارجي.

تحاميل مايكوهيل لتضييق المهبل

تساعد تحاميل مايكوهيل في تضييق المهبل بشكل كبير ولهذا تشعر المرأة وكأنها لم تمر بأي حمل أو ولادة من قبل بسبب التأثير الواضح لهذه التحاميل على المهبل.

هل يمكن استخدام تحاميل مايكوهيل للحامل

في الحقيقة لا تسبب تحاميل مايكوهيل أي ضرر سواء للحامل أو الجنين، وذلك لأنها توضع في منطقة بعيدة عن وجود الجنين وبالتالي فهو في مأمن عن أي ضرر حاصل له، ولكن يجب أن تفهم الحامل أنه يجب استشارة الطبيب في أي أدوية أو تحاميل قبل الاستخدام لأن الطبيب هو الأدرى بالحالة الصحية للحامل وبالتالي تحديد المناسب لها.

لماذا تلجأ المرأة إلى استخدام تحاميل مايكوهيل

تلجأ المرأة إلى استخدام تحاميل مايكوهيل بسبب ما يلي:

علاج الالتهابات الفطرية التي تحدث في منطقة المهبل والتقليل من الأعراض المصاحبة لها مثل: الاحمرار والحكة والحرقة.

التخلص من الرائحة الكريهة الناتجة والتقليل من الإفرازات البيضاء.

علاج الالتهابات التي تحدث في منطقة المهبل في فترات الحمل.

علاج مرض القلاع المهبلي الناتج عن وجود فطر المبيضات البيضاء داخل المهبل.

علاج قرحة عنق الرحم أو الالتهابات المهبلية التي تحدث في مرحلة ما بعد الولادة أو النفاس.

كيف تقوم المرأة باستخدام تحاميل المايكوهيل

كيف تقوم المرأة باستخدام تحاميل المايكوهيل
كيف تقوم المرأة باستخدام تحاميل المايكوهيل

يمكن للمرأة استخدام تحاميل المايكوهيل عن طريق اتباع الخطوات التالية:

يتم عادة غسل اليدين قبل وبعد وضع التحميلة واتباع جميع التوصيات من قبل الطبيب أو الصيدلاني والمرتبطة بكيفية وضع التحميلة وطريقة الاستعمال.

يتم نزع الكبسولة من داخل غطاء البلاستيك ثم تقوم المرأة بالاستلقاء وثني ركبتيها ومن ثم وضع التحميلة باستخدام أطراف الأصابع.

يجب التأكيد على عدم التوقف عن استخدام التحاميل الا بعد استشارة الطبيب حتى ولو تحسنت أعراض المريضة.

الآثار الجانبية لِتحاميل مايكوهيل

سنذكر فيما يلي أبرز الآثار الجانبية التي قد تحدث عند المرأة بعد استخدام تحاميل مايكوهيل:

حدوث تهيج واحمرار في المنطقة التي تحيط بالنخيل أو داخل المهبل.

الشعور بوجود حرقة بعد وضع التحميلة.

حدوث انتفاخ في مناطق الحلق أو الشفة أو الوجه.

حدوث تشنج في منطقة الحوض والذي يترتب عليه الشعور بألم في الجزء السفلي من المعدة.

الإصابة بعدوى في الأجزاء البولية.

الشعور بحكة وحرقان في منطقة الالتهاب.

الإحساس بوجود دوار أو صداع خفيف.

الحالات التي ينبغي عدم استخدام تحاميل مايكوهيل فيها

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام تحاميل مايكوهيل في الحالات التالية:

إذا كان لدى المرأة حساسية شديدة بالنسبة للمادة الفعالة الموجودة في تحاميل مايكوهيل وهي مادة نترات المايكونازول.

استعمال وسيلة لمنع الحمل وخاصة الوسائل الفيزيائية مثل: الواقي الذكري لأن هذه التحاميل تعمل على تلف المادة المطاطية التي يتكون منها الواقي وبالتالي تقل فعاليته في منع حدوث الحمل.

عدم استخدام تلك التحاميل من قبل الفتيات اللواتي لم يسبق لهن الزواج، لأنها قد تسبب تمزق في غشاء البكارة.

يجب عدم استخدام هذه التحاميل عند وجود الدورة الشهرية.

استخدام تحاميل مايكوهيل للمرأة الحامل والنفاس

استخدام تحاميل مايكوهيل للمرأة الحامل والنفاس
استخدام تحاميل مايكوهيل للمرأة الحامل والنفاس

هناك العديد من النساء الحوامل اللواتي كنّ يعانين من التهاب فطري في منطقة المهبل وقمن باستخدام تحاميل مايكوهيل بعد استشارة الطبيب، حيث لم يسبب استخدامها أي أذى للطفل، كما يمكن للمرأة بعد الولادة استخدام تلك التحاميل والتأكد من وضعها بالشكل الصحيح، حتى تستطيع الاستفادة منها ولكن هذا كلّه يحدث بعد إخبار الطبيب.

كم تحتاج تحاميل مايكوهيل حتى يبدأ مفعولها

عادة ما يترافق مفعول تحاميل مايكوهيل مع ذوبان المادة الفعالة الموجودة فيه، فعندما تخرج المادة الفعالة من التحميلة يكون مفعول التحميلة قد بدأ.

هل تستطيع الحامل استخدام تحاميل مايكوهيل في الشهر الثامن والتاسع؟

نعم تستطيع المرأة استخدام تحاميل مايكوهيل في الشهر الثامن والتاسع ولكن هذا يكون بعد استشارة الطبيب.

لماذا تنزل الإفرازات بعد استخدام تحاميل مايكوهيل؟

ذكرنا أن وظيفة تحاميل مايكوهيل الأساسية هي علاج الالتهابات المهبلية وبالتالي فإنها تعمل على إنزال البكتيريا والجراثيم الضارة عن طريق الإفرازات، وهذا ما يفسر نزول الإفرازات البيضاء بعد وضع هذه التحاميل.

هل يسبب استخدام تحاميل مايكوهيل نزول دم؟

لا يترتب على استخدام تحاميل مايكوهيل أي نزول للدم.

هل تحدث حرقة بعد استخدام تحاميل مايكوهيل؟

نعم قد تحدث حرقة في المنطقة الداخلية عند الأنثى بعد استخدام تحاميل مايكوهيل كنوع من الآثار والأعراض الجانبية المرتبطة بالتحميلة.

هل يؤدي استخدام تحاميل مايكوهيل إلى منع الحمل

نعم، قد تلعب تحاميل مايكوهيل دور في منع حدوث الحمل ليس لأنها تحتوي على مادة مخصصة لذلك بل لأنّ استخدامها قد يترتب عليه ما يلي:

تتفاعل تحاميل مايكوهيل مع حرارة الجسم مما قد يؤدي إلى ذوبانها وتكون سائل سميك يستطيع الجسم امتصاصه بكل سهولة.

قد يعمل هذا السائل على تغطية فتحة الحوض من خلال الرغوة الموجودة فيه، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى منع دخول الحيوانات المنوية و حدوث الإخصاب.

قد تؤدي هذه التحاميل إلى قتل الحيوانات المنوية لأنها تحيط بها من كل اتجاه من خلال السائل اللزج و المصحوب برغوة، وهذا يعني عدم قدرة الحيوان المنوي على الحركة وبالتالي موته، وبهذا فإن هذه التحاميل قد يكون له دور كبير في منع الحمل ولكن ليس بنسبة 100%.

مع هي الأدوية التي قد تتداخل مع المايكوهيل؟

سنذكر فيما يلي أبرز الأدوية والمكملات والفيتامينات التي قد تتعارض مع استخدام تحاميل مايكوهيل، حيث يجب إخبار الطبيب بتناولها قبل البدء بالاستعمال:

الأدوية التي تمنع حدوث الجلطات الدموية والتي من أبرزها دواء وارفارين.

أدوية تخفيض السكر في الدم والتي تُعرف باسم السلفونيل يوريا أو الفينيتوين.

الكاربامازيبين.

إذا تم إعطاء دواء السيسابرايد مع دواء الميكونازول، حيث يمكن أن يكون هناك خطورة فيما يتعلق بعدم انتظام ضربات القلب.

يجب الابتعاد عن الأدوية التالية: دواء الأم يدرون، ودواء أمفيتامين، ودواء ديجوكسين، ودواء فلوكسيتين، ودواء فينيتوين.

هل يستخدم المايكوهيل فقط على شكل تحاميل

لا، فهناك أيضا أشكال أخرى لِلمايكوهيل والتي يمكن استخدامها على شكل جل للفم أو كريم يتم وضعه على المهبل لعلاج الطفح الجلدي والالتهابات الفطرية والبكتيرية والالتهاب الحاصل بسبب عدوى الخميرة.

هل يمكن استخدام المايكوهيل الجل الفموي لِلطفح والالتهابات الناتجة عن ارتداء الحفاض؟

نعم يمكن وضع جل المايكوهيل على المناطق المصابة بالتهاب فطري أو بكتيري أو نتيجة ارتداء الحفاظ، فهي من الطرق الشائعة في علاج هذه المشاكل، ولكن يجب التذكير دائما أن يتم استشارة الطبيب في الأمر قبل البدء به.

هل يمكن للمرأة التوقف عن استخدام التحاميل بعد ملاحظة تحسن الأعراض؟

الإجابة هنا هي لا، حيث يجب أن تقوم المرأة باستشارة الطبيب قبل التوقف عن استخدام الدواء لأن ذلك قد يؤدي إلى تفشي الجراثيم والبكتيريا والفطريات من جديد، ولهذا فإن الاستمرار في استخدام التحاميل حسب المدة التي يحددها الطبيب هو أمر ضروري ينبغي الانتباه له. 

طرق الوقاية من التهابات المهبل 

يجب أن تقوم المرأة دائما وخصوصا الحامل باستشارة الطبيب في أي أعراض مرتبطة بالمناطق الداخلية وعدم استخدام أي دواء إلا بعد استشارته، كما أن الفحص الدوري وزيارة الطبيب قد توفر الكثير على المرأة في منع حدة الأعراض، وسنذكر فيما يلي طرق تساعد في منع حدوث الالتهابات المهبلية:

الابتعاد عن أي مستحضرات أو منتجات تحتوي على مواد عطرية لأنها قد تسبب تهيج في منطقة المهبل والاكتفاء بالماء  والصابون المناسب مع تجفيف المنطقة بشكل جيد.

ارتداء الملابس القطنية والابتعاد عن الملابس التي تحبس العرق والحرارة مثل ملابس التمارين الرياضية التي تمنع دخول الهواء والملابس المصنوعة من النايلون التي تحبس الحرارة.

استخدام الواقي الذكري أثناء الممارسة الجنسية مع الشريك قد تحمي المرأة من ظهور التهابات داخلية.

إدراج اللبن ضمن النظام الغذائي المتّبع قد يعمل على منع ظهور الالتهابات في منطقة المهبل.

عدم المبالغة في تنظيف المناطق الحساسة والمهبل لأن هذا قد يؤدي إلى قتل البكتيريا التي تتواجد بشكل طبيعي داخل المهبل، مما قد يزيد من فرصة حدوث الالتهاب.

الحرص على مسح المنطقة الداخلية من الأمام إلى الخلف وليس العكس لأن هذا قد يساهم في دخول الجراثيم إلى منطقة المهبل والتسبب في حدوث التهاب.

يمكن وضع كمادات ماء باردة أو ثلج على المنطقة الملتهبة من أجل التخفيف من الأعراض.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك