قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

كم يستمر النزيف بعد فض البكارة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
كم يستمر النزيف بعد فض البكارة

بالصور كم يستمر النزيف بعد فض البكارة و كيفية العلاج، حيث سنتحدث في المقال عن مدة استمرار نزيف تمزق غشاء البكارة عند الأنثى، وكيف يمكن التعامل مع الأمر؟

يعتبر نزول الدم من الأنثى بعد الجماع الأول أمر طبيعي ويحدث نتيجة تمزق غشاء البكارة، أو بسبب عدم القدرة على تحمل عملية الإيلاج الحاصلة عند دخول القضيب إلى مهبل المرأة، ولكن هل يستمر النزيف في حال حدوثه فترة طويلة؟ سنعرف ذلك من خلال معلومات المقال.

ما هو غشاء البكارة؟

غشاء البكارة له العديد من الأشكال وقد يكون سمكه أيضا مختلف من فتاة إلى فتاة أخرى، فهو غشاء رقيق يتكون من أنسجة ممتلئة بالأوعية الدموية تحيط بفتحة المهبل بشكل جزئي. هناك بعض الفتيات اللواتي يكون لديهنّ غشاء البكارة سميك يغطي كامل فتحة المهبل بينما يوجد بعض الفتيات اللواتي يغطي الغشاء جزء من المهبل لديهن.

هناك بعض الفتيات اللواتي لا يحدث لديهنّ نزيف عند فض الغشاء، بل يوجد منهن من لا يشعر بأنه فقد غشاء البكارة، وهناك من يحدث لديهنّ نزيف يرافقه العديد من قطرات الدم وهناك من ينزل منهنّ دم كثير.

ما هي وظيفة غشاء البكارة؟

يمكننا القول أنّ هناك عدة وظائف لِغشاء البكارة والتي من أبرزها ما يلي:

يعتبر غشاء البكارة بمثابة الحارس للأعضاء الداخلية للأنثى ودليل على عذريتها.

يفضل غشاء البكارة ما بين الأعضاء الخارجية التي تسمى الفرج وما بين الأعضاء الداخلية التي تسمى المهبل.

يسمح غشاء البكارة من خلال الثقوب الموجودة فيه بنزول دم الدورة الشهرية.

أنواع غشاء البكارة

هناك العديد من أنواع غشاء البكارة عند الفتيات فهو يختلف بين فتاة وأخرى، ومن أبرز أنواع غشاء البكارة ما يلي:

غشاء البكارة على شكل هلال: هذا النوع يساعد في نزول دم الدورة الشهرية بكل سهولة، وهو شائع جدًّا بين النساء.

غشاء بكارة له فتحة صغيرة في وسطه: هذا النوع يسمح بمرور دم الدورة الشهرية بكل صعوبة، لأن فتحة المهبل تكون شبه مغلقة وبالتالي قد تشعر الفتيات اللواتي لديهنّ هذا الغشاء بألم عند قدوم الدورة، ولذلك قد يتم اللجوء إلى الطبيب المختص من أجل عمل تكبير فتحة الغشاء لتسهيل نزول دم الدورة دون الإضرار بالغشاء نفسه.

غشاء بكارة له فتحتين: حيث تساعد هاتان الفتحتان الموجودتان في وسط غشاء المهبل على نزول دم الدورة الشهرية بكل سهولة.

غشاء بكارة ذو فتحة متعرجة: يعتبر هذا من الأنواع التي لا تشعر المرأة بِتمزقه بعد الإيلاج ولا تشعر أيضًا بأي ألم، وقد تفقده الفتاة بعد أول ولادة طبيعية لها.

غشاء البكارة من النوع السميك: في هذا النوع قد تشعر المرأة بألم شديد بسبب تجمع دم الدورة عند فتحة المهبل بسبب سماكة الغشاء، ويكون سبب السماكة عادة وجود عيب خلقي في الجهاز البولي أو التناسلي ولذلك قد تحتاج الفتاة عملية جراحية يحدّدها الطبيب المختص من أجل إجراء فتحة في الغشاء.

الغشاء المطاطي: يتميز هذا الغشاء بسهولة تمدده وتوسعه ومرونته التي تجعله سهل التمزق إضافة إلى وجود العديد من الثقوب فيه، لذلك قد تفقد الفتاة هذا الغشاء بعد الولادة الطبيعية الأولى بسبب خصائصه التي يتمتع بها.

غشاء البكارة من نوع الغربال: يعتبر من أنواع الأغشية النادرة عند النساء، حيث يحتوي على ثقوب متعددة تشبه شكل الغربال وعادة ما يتمزق بسهولة عند الإيلاج دون التسبب بأي ألم للمرأة، لكن قد تستمر الدورة الشهرية عند المرأة التي لديها هذا النوع من فترات طويلة.

نوع الدم الذي ينزل عند تمزق غشاء البكارة

ينزل دم عادة بعد فض غشاء البكارة عند أول إيلاج ولكن ينبغي أن يكون الدم غير كثيف مثل دم الدورة الشهرية، حيث يجب أن يكون دم عادي، قد يختلف الأمر من فتاة إلى أخرى لكنه يعبر فقط عن نوع الغشاء الذي تملكه الفتاة.

الفرق بين دم فض غشاء البكارة ودم الدورة الشهرية

الفرق بين دم فض غشاء البكارة ودم الدورة الشهرية
الفرق بين دم فض غشاء البكارة ودم الدورة الشهرية

في الحقيقة هناك فرق بين دم الدورة الشهرية ودم فض غشاء البكارة، حيث لا يكون دم الدورة الشهرية دما صافيًا ونقيًّا بل يحتوي على شوائب ويميل إلى اللون الغامق بحيث يكون ذات لون بني أو ربّما أسود وبه تجلطات.

تكون كمية دم الدورة كبيرة وتستمر لفترة أطول ويصاحبها العديد من الأعراض التي من أبرزها ما يلي: الشعور بألم في البطن وتغيرات في مزاج الفتاة.

بينما يكون لون دم غشاء البكارة نقي وصافي تمامًا مثل لون الدم الطبيعي الذي لا يحتوي على أي شوائب، أي كأنّه دم نازل من جرح عادي بحيث يكون ذات كمية محدودة، إذ يكون عدة نقاط أو أكثر قليلًا ولا يرافقه أي أعراض.

قد يصبح لون دم فض غشاء البكارة أصفر باهت أو برتقالي وليس شديد الاحمرار بسبب اختلاطه بالمادة اللزجة الموجودة في المهبل والسائل المنوي الخاص بالرجل بسبب عملية الإيلاج.

كم يستمر النزيف بعد فض البكارة ؟

قد يكون من الصعب تحديد مدة نزول الدم بعد فض غشاء البكارة، لأنّ الأمر يعتمد على نوع وسماكة غشاء البكارة الموجود عند الأنثى، حيث يمكن أن لا يلامس اللباس الداخلي للمرأة ولا يستمر أبدا، وفي معظم الأحيان تنزل بضع قطرات من الدم تستمر لبضع ساعات ويكون الدم المصاحب قليل تمامًا مثل الدم الذي ينزل من جرح عادي.

ولذلك يجب أن تنتبه الفتاة جيدًا لكمية الدم نازل حيث ينبغي مراجعة الطبيب بشكل عاجل إذا نزلت كميات كبيرة استمرت لفترة طويلة وكان هناك ألم شديد يرافق النزيف، إذ يمكن أن يكون هذا إشارة على الإصابة بمشكلة صحية معينة.

هل هناك ألم يصاحب تمزق غشاء البكارة؟

في الحقيقة يختلف الأمر من فتاة إلى أخرى، حيث يوجد بعض الفتيات اللواتي عانين من بعض الآلام المفاجئة أو الشديدة بعد تمزق غشاء البكارة مع الشعور بحرقة في مكان فض الغشاء، ولكن هناك من لم يشعرن بأي ألم.

قد يكون سبب الألم في حال حدوثه هو التوتر والخوف الذي يرافق عملية فض غشاء البكارة، لذلك فإن الحل يكون في الحصول على المزيد من الراحة والاسترخاء لتقليل هذا التوتر.

هل يحصل النزيف بعد فض غشاء البكارة مباشرة؟

يحدث النزيف عادة بعد تمزق غشاء البكارة مباشرة ولكن كما ذكرنا يكون خفيف ويستمر لعدة ساعات أو يوم أو يومين، ولكن الدم الكثير الذي يستمر لفترة طويلة مع وجود بعض الأعراض  يستدعي تدخل الطبيب بشكل عاجل.

ما هي الأسباب وراء تمزق غشاء البكارة دون زواج

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان غشاء البكارة دون أن يكون هناك إيلاج لِلقضيب في مهبل المرأة، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

ممارسة رياضة الجمباز.

ممارسة رياضة ركوب الخيل أو ركوب الدراجة.

ممارسة العادة السرية.

الاعتماد على السدّادات القطنية التي يتم وضعها في المهبل عند قدوم الدورة الشهرية بدلا من استخدام الفوط الصحية.

ما هي الأمور التي تزيد من النزيف الحاصل بعد فض الغشاء في ليلة الدخلة

ما هي الأمور التي تزيد من النزيف الحاصل بعد فض الغشاء في ليلة الدخلة
ما هي الأمور التي تزيد من النزيف الحاصل بعد فض الغشاء في ليلة الدخلة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث زيادة في الألم والنزيف الحاصل بعد تمزق غشاء البكارة الناتج عن الإيلاج في ليلة الدخلة، من أبرز هذه الأمور ما يلي:

قدوم الدورة الشهرية: حيث يمكن أن تأتي الدورة الشهرية دون علم الفتاة فيحدث نزيف بعد الإيلاج بشكل كبير بحيث لا تكون الفتاة على علم بقدومها.

حدوث جفاف في المهبل: يعتبر جفاف المهبل من أبرز الأشياء التي تؤدي إلى حدوث نزيف بعد الإيلاج حيث يسبب الأمر حدوث جرح ونزول دم، وتعتبر قلة المداعبة قبل الإيلاج من أكثر الأمور التي ترتبط بحدوث هذا الجفاف.

الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًّا مثل الكلاميديا أو السيلان.

الإصابة بالسرطان في منطقة المهبل أو عنق الرحم أو الرحم.

حدوث ضمور في المهبل.

وجود ورم حميد في الرحم.

حدوث التهاب في منطقة عنق الرحم.

الإصابة بالتهاب عنق الرحم أو بطانة الرحم المهاجرة.

حدوث هبوط في الرحم.

النزيف بعد العلاقة الجنسية بسبب الحمل

إن عدم التوازن الهرموني في فترات الحمل لدى المرأة يجعل أنسجة المهبل ذات حساسية شديدة من أي شيء تتعرض له، لذلك فإن نزول بعض من قطرات الدم بعد الجماع أثناء الحمل هو أمر شائع الحدوث عند النساء.

لكن ينبغي الانتباه إلى ضرورة زيارة الطبيب إذا تم الحمل في فترات متأخرة من الحمل وكان هناك نزيف لأنّ هذا قد يكون علامة على اقتراب موعد الولادة.

كيفية علاج النزيف بعد فض غشاء البكارة

في الحقيقة لا يوجد هنا علاج محدد يتم الاعتماد عليه لعلاج النزيف الحاصل بعد فض غشاء البكارة، حيث يعتمد الأمر على تهدئة الزوجة من قبل الزوج و إخبارها بأن الأمر طبيعي ويمكنها وضع الفوط الصحية إذا كان هناك استمرار لِنزول الدم، لكن يجب الذهاب إلى الطبيب في الحالات التالية:

الشعور بألم مزعج وحاد في منطقة البطن.

الشعور بوجود حرقة وحكة في منطقة المهبل.

وجود شحوب في لون البشرة.

حدوث التقيؤ مع الشعور بالغثيان.

الشعور بوجود ألم في الجزء السفلي من الظهر.

الشعور بوجود صداع أو دوار في الرأس.

فقدان الشهية.

الشعور بتعب وإرهاق في الجسم لا تفسير له.

حدوث مشاكل في المثانة والأمعاء.

 تغيرات تحصل في جسم المرأة بعد الجماع الأول

هناك العديد من التغيرات التي تظهر على جسد المرأة بعد المرة الأولى من دخول القضيب إلى المهبل، من أبرز هذه التغيرات ما يلي:

زيادة مرونة المهبل وقلة مرونة الثدي.

يصبح موقع الرحم أعلى ويزداد حجم البظر عند المرأة.

قد تتأخر فترات الحيض عن موعدها المحدد.

زيادة حساسية حلمات الثدي بسبب زيادة تدفق الدم نحوها.

التقليل من التوتر والخوف والشعور بالراحة والاسترخاء.

ارتفاع نسبة هرمون السيروتونين والأوكسيتوسين في جسم المرأة.

نصائح بعد فض غشاء البكارة 

إن نزول دم بعد تمزق غشاء البكارة والشعور ببعض الألم هو أمر طبيعي، لكن هناك بعض النصائح التي لا بد من القيام بها لتجنب حدوث أي مشاكل، من أبرز هذه النصائح ما يلي:

إذا شعرت المرأة بوجود جفاف في منطقة المهبل أو نقص في الإفرازات المهبلية فيمكنها استخدام مزلق أو جل في منطقة المهبل.

من الأفضل التوقف عن ممارسة الجنس لمدة يوم إلى يومين بعد الجماع الأول حتى يتم تهدئة الألم والتخفيف منه وأيضًا تجنبًا لحدوث أي نزيف أو التهاب.

تطهير منطقة المهبل وغسلها بماء دافئ وبشكل يومي مع  وضع أحد المطهرات التي تباع في الصيدليات داخل الماء. 

الحرص على إبقاء الجسم رطبًا من أجل منع حدوث الجفاف في منطقة المهبل، لذلك يجب الإكثار من شرب السوائل والماء.

الابتعاد عن أي منتجات عطرية أو تلك التي تحتوي على منكهات من أجل منع حدوث التهاب في المنطقة.

الذهاب إلى الطبيب في حال كان هناك التهابات في منطقة المهبل أو عنق الرحم، أو إزالة أي زوائد موجودة في منطقة عنق الرحم.

نصيحة أخيرة للمرأة

إذا كنتِ تشعري بخوف من عملية الجماع الأولى أو لم تكن لديكِ المعلومات الكافية فلا بأس من زيارة مستشار أسري أو طبيب مختص لشرح مجريات الأمور عن كل ما يرتبط بممارسة الجنس وما الذي يترتب عليها وكيف يكون شعور كل من الرجل والمرأة خلال هذه العملية وكيف يمكن التعامل مع النتائج المرتبطة بها، ومن الأفضل أن يصاحب الرجل خطيبته في هذه الزيارة حتى تكون الصورة مكتملة لديهما

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك