خُبرائنا في خدمتك من أجل صحة جنسية أفضل

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

افرازات بيضاء ثقيلة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
افرازازات بيضاء ثقيلة
افرازات بيضاء ثقيلة
3a2ilati

افرازات بيضاء ثقيلة من المواضيع التي تهم ليس فقط النساء بل الرجال أيضا، لذلك سنتناول بشيء من التركيز و التفصيل، و نتطرق في عرض جميع محاوره، و ايضا ما سنعرضه ليس سوى نقطة في مساحة البحر.

يخضع جسم المراة عموما للكثير من التقلبات، نذكر منها تغيرات معدلات الإفرازات الهرمونية في الجسم، الحمل، حدوث عدوى، الذي يؤدي الى حدوث أنواع كثيرة من الافرازات من بينها افرازات بيضاء ثقيلة، بعضها قد يكون علامة لاضطراب صحي معين وبعضها طبيعي. كما يمكن ان يؤثر على حالة وكمية الإفرازات على مستوى المهبل، و تلعب هذه الإفرازات دور مهم في طرد ومقاومة البكتيريا و الجراثيم. و في وصف للافرازات المهبلية مد و جزر، حيث انها تكون سميكة و مرنة، و لا تحتوي على اية رائحة، كما نشير انها قد تتفاوت من ناحية الملمس و الرائحة مع تغير الموسم و الشهور و من امراة لاخرى.

في هذا السياق، نشير انه توجد انواع متعددة من الافرازات المهبلية، حيث يتم التمييز بينها وفقا للونها و طبيعتها، و تعتبر الإفرازات ذات اللون الأبيض كافراز طبيعي التي لا تستدعي القلق في الغالب من الأحيان. كما قد يتم فرزها بسمك و جلاء اكثر اثناء مرحلة الاباضة لدى النساء، و قد تكون في اللون الابيض احيانا، من ناحية اخرى، قد تختلف كمية الافرازات اثناء ممارسة الجنس أو استهلاك حبوب منع الحمل، في حين قد قد تكون علامة لحدوث مشكل صحي في حالة كانت الافرازات مرفوقة بحكة شديدة أو رائحة بشعة جدا. او اذا تضاعفت بوفرة و تغيرت طبيعتها، و يعرض هذا المقال شرح مفصل للإفرازات البيضاء الثقيلة في الاسطر القادمة.

متى تنزل إفرازات الحمل؟

تبدا افرازات الحوامل بالظهور بعد مدة تتراوح بين اسبوع الى اسبوعين من الاخصاب.

افرازات بيضاء ثقيلة

يتم تكوين افرازات بيضاء ثقيلة المهبلية على مستوى الرحم و المهبل، و يكمن دورها في طرد الجراثيم والخلايا الميتة والبكتيريا خارج جسم المرأة، و يدل التغير الذي يحدث في اللون من اللون الابيض الى الحليبي الى الكثير من الحالات، و في حالة احتوائها كما ذكرنا مسبقا، قد تدل على الاصابة بعدوى، و تكون الافرازات المهبلية بعد في المرحلة ما بعد الدورة الشهرية بثلاثة أيام او يومين كثيفة وبيضاء اللون، وأثناء مرحلة الاباضة تصبح مرنة و سائلة و شفافة أيضا. فترجع في المرحلة ما قبل الدورة الشهرية لتعود سميكة و بيضاء اللون بعد ذلك مرة أخرى. و تتجلى التي تصاحبها الافرازات البيضاء الثقيلة في:

افرازات بيضاء ثقيلة
3a2ilati

من الممكن ان يشير هذا النوع من الافرازات الى دلالات البلوغ، وذلك إثر حدوث اضطرابات على مستوى هرمونات الجسم و ارتفاعها، الأمر الذي يسبب خروج هذه الإفرازات، حيث ان الإفرازات المهبلية تكون اشارة الى فترة الخصوبة لدى المرأة. و بالتالي ترتفع احتمالية وقوع الحمل.

-يقوم المهبل بإخراج افرازات بيضاء في غضون مرحلة الحمل لترتفع الهرمونات.

-يفرز المهبل افرازات بيضاء ثقيلةبعد جفاف المهبل نتيجة تنظيفه من أجل الحفاظ على رطوبته.

-ينتج المهبل هذه الإفرازات البيضاء الثقيلة قبل الدورة الشهرية و بعدها.

-من المحتمل ان تشير الى تكون باكتيريا و خلايا ميتة بكثرة، فيقوم المهبل بتطير نفسه عن طريق إنتاجافرازات بيضاء ثقيلة من أجل طرد و القضاء على هذه الجراثيم.

-قد تشير الى الاصابة بعدوى جنسية وغير جنسية أو حدوث التهابات فطرية على مستوى المهبل.

– قد يسبب الشعور بالاضطراب في الحالة النفسية او التوتر او الضغوطات العصبية في انتاج اكثر للافرازات المهبلية البيضاء الثقيلة.

-ينتج المهبل هذه الإفرازات عند الشعور بالرغبة الجنسية او عند اللرغبة غي القيام بالعادة السرية من اجل تيسير العملية الجنسية عند قذف المني على مستوى المهبل.

-من المحتمل ان تشير الإفرازات المهبلية البيضاء السميكة إلى الإصابة بفقر الدم لدى المرأة.

حالات الإفرازات المهبلية التي تتطلب استشارة الطبيب

لا جرم أن هناك أسباب طبيعية للافرازات المهبلية التي لا تتطلب مراجعة الطبيب. من ناحية أخرى، يمكن حدوث إفرازات تنتج لفترة قصيرة ناتجة للسبب الذي ساهم فيها. لمن قد تفرز بسبب حدوث اضطراب معين، لذلك لا بد من السؤال الطبي، وايضا اذا ارتفعت كميتها أو في حالة كانت المراة تتناول ادوية تحفز عملية افرازها، او ان اذا ظهرت عند البنات غير البالغات، او عند التعرض لاحتمالية التقاط عدوى معينة، إلى جانب مرافقة ظهورها تكون علامات اخرى مثل الإحساس بالألم و ارتفاع درجة الحرارة عندها تكون حالة الإفرازات المهبلية طبيعية، كما قد تكون اثر الاصابة بالتهابات بكتيرية و فطرية، او حدوث التهابات على مستوى عنق الرحم، أو نتيجة مرض تناسلي، و قد تكون من اعراض مرض السكر الذي يسبب الإصابة بالتهابات اثر نقص المناعة لدى المرأة.

افرازات بيضاء ثقيلة
sayidaty

علاج الافرازات المهبلية غير الطبيعية

تتنوع العلاجات المستعملة في كل نوع حسب اختلاف السبب المساهم في طرد هذه الافرازات، و ذلك كالآتي: 

-تتعالج العدوى البكتيرية عن طريق استعمال المضادات الحيوية، حيث تكون الجرعة الواحدة عن طريق الفم كافية في غالب الأحيان.

– يتداوى مرض المشعرات عن طريق الميترونيدازول.

افرازات بيضاء ثقيلة
webteb

– تعالج العلل المنقولة جنسيا بواسطة المضادات الحيوية المختلفة من خلال الفم او الوريد.

– تعالج العدوى الفطرية بطريقة أسهل باستعمال الادوية المضادة للفطريات التي لا تستدعي وصفة طبية. لكن ينصح بزيارة الطبيب  من أجل وصف علاج فعال أكثر وذلك في حالة لم تختفي الأعراض رغم أخذ هذه الأدوية.

-يعالج ضمور المهبل بعد اختفاء الطمث بهرمون الاستروجين، و إذا كان نتيجة استهلاك حبوب الحماس، فالحل يكمن في استبدال النوع المستخدم.

الوقاية من الالتهابات المهبلية

سنقدم في هذه الفقرة نصائح مهمة للاعتناء بالمهبل و حمايته من الالتهابات الناتجة عن الإفرازات غير الطبيعية:

– الحرص على تنظيف المهبل بانتظام، عن طريق غسله بصابون خفيف و ماء دافئ.

– تجنب استعمال الجل المهبلي او مستحضرات أو معطرات في المنطقة الحساسة.

-تجفيف المنطقة بشكل لا يؤدي إلى دخول البكتيريا في المهبل.

-تفادي ارتداء الملابس الضيقة، و استعمال ملابس من القطن.

-الحرص على العناية بنظافة أدوات منع الحمل مثل اللولب.

افرازات بيضاء ثقيلة
aljamila

أنواع الإفرازات المهبلية لدى النساء

تختلف طبيعة الافرازات المهبلية من بنت لاخرى، كما يختلف لونها وكميتها المفرزة و نوعها من وقت الى اخر على حسب حدوث فترة الدورة الشهرية، و تتجلى أنواع الإفرازات على مستوى المهبل ما يلي:

-الإفرازات المهبلية في اللون الأحمر: تتفاوت درجة اللون الأحمر من المفتوح الى الغامق، و يدل هذا اللون على حدوث نزيف في غضون الدورة الشهرية، و تصادف الدورة الشهريه كل ثمان وعشرون يوما. و تستمر الفترة الطبيعية لها بين واحد وعشرين الى خمسة و ثلاثين يوم، الا ان رؤية حدوث نزيف أثناء المرحلة بين الضرورات الشهرية قد تكون اشارة أعراض بسيطة لا تستدعي زيارة الطبيب، ومن بين الحالات التي تتطلب سؤال دكتور اخصائي تتمثل في اختفاء الطمث لمدة سنة وبعد ذلك حدوث نزيف على مستوى المهبل.

-الإفرازات في اللون الأبيض: من المحتمل خروج إفرازات مهبلية حليبية في اللون الابيض او تميل الى اللون الصفر، و تعتبر هذه الإفرازات طبيعية في حالة لم تظهر علامات اخرى عند المرأة، و تتجلى منافعها في الحفاظ على رطوبة الجهاز التناسلي و الحرص على تطهير منطقة المهبل بانتظام،  لكن في حالة كانت الافرازات سميكة و تصاحبها رائحة مزعجة عندها تكون اشارة لحدوث عدوى.

افرازات بيضاء ثقيلة
esteshary

-الإفرازات في اللون الاخضر او الاصفر: في حالة ملاحظة لون الإفرازات في الأصفر الخفيف فهي لا تكون اشارة لأعراض مشكل صحي، حيث أن المكملات الغذائية المستعملة و النظام الغذائي يؤثر على لونها، لكن إن كانت الإفرازات المهبلية في اللون الاصفر الغامق او الاصفر الذي يميل الى اللون الاخضر او الاخضر حينها تكون تدل على الاصابة بمرض منقول جنسيا او حدوث عدوى بكتيرية.

الإفرازات الوردية اللون: تشير الإفرازات المهبلية في اللون الزهري الى وجود دم، و تظهر بسبب التبقع في المرحلة ما قبل الدورة الشهرية، او كاشارة لوقوع نزيف الزرع، و هو حالة النزيف الذي الذي يرافق انزراع البويضة المخصبة في مستوى بطانة الرحم، و يعتبر من الأعراض

المبكرة لحدوث الحمل.

الإفرازات المهبلية في فترة الحمل

كل النساء غير الحوامل و الحوامل أيضا تنتج إفرازات مهبلية، و التي تظهر غالبا سنة ما قبل سن البلوغ و تستمر الى سن اليأس لدى المراة، حيث تكون في الغالب من الأحيان سميكة وكثيفة في غضون مرحلة الحمل.

يخضع جسم الحامل الى تغيرات كثيرة اثناء الحمل، احيانا يصعب تعيين التغيرات التي تعد طبيعية و التي تستدعي القلق و سؤال الطبيب.

كل السوء غير الحوامل و الحوامل أيضا تنتج إفرازات مهبلية، و التي تظهر غالبا سنة ما قبل سن البلوغ و تستمر الى سن اليأس لدى المراة، حيث تكون في الغالب من الأحيان سميكة وكثيفة في غضون مرحلة الحمل.

يخضع جسم النساء الحوامل الى تغيرات كثيرة اثناء الحمل، احيانا يصعب تعيين التغيرات التي تعد طبيعية و التي تستدعي القلق و سؤال الطبيب.

افرازات بيضاء ثقيلة
supermama

اسباب افرازات الحمل

تعتبر الإفرازات التي ينتجها مهبل المرأة أثناء الحمل طبيعية جدا و تظهر  كإشارة لأعراض الحمل و هي تظهر لأسباب كثيرة من أبرزها:

-التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة أثناء الحمل و التي لها دور مهم في هذه الفترة و التي تسبب في خروج الإفرازات المهبلية المتنوعة.

– التغيرات التي تحدث على مستوى جدران المهبل و عنق الرحم، حيث تصبح جدران المهبل و عنق الرحم لين اكثر، الامر الذي يساهم في الإفرازات المهبلية، فيعمل الجسم على إنتاج كمية أكثر من الإفرازات المهبلية. و يجدر الذكر ان الافرازات المهبلية تقوم بوقاية الرحم ومنع الميكروبات من الانتقال من المهبل الرحم و الإصابة بامراض معينة كالفطريات او الالتهابات

افرازات بيضاء ثقيلة
aljamila

شكل افرازات الحمل

تنعت الإفرازات المهبلية الطبيعية في فترة الحمل بالسيلان الأبيض أو الثر الأبيض، و هي تكون شفافة او مائلة للبياض الحليبي، كما تصاحبها رائحة غير مزعجة. في حين مع تطور الحمل و اقتراب الولادة تصبح هذه الافرازات ملحوظة بوضوح لانها تكون أكثر سمكا.

الى ماذا تشير الافرازات البيضاء في الشهر التاسع من الحمل؟

 قد تدل على الاصابة بفطر الخميرة، وتعتبر من انواع العدوى المعروفة في مرحلة الحمل.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة