قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

أهم علامات البلوغ للذكور وكيفية تخطي مخاوف هذه المرحلة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
أهم علامات البلوغ للذكور وكيفية تخطي مخاوف هذه المرحلة

تعتبر فترة البلوغ من أهم الفترات التي يمر بها الإنسان في حياته فمرحلة تغيير هرمونات طفل ليصبح شاب بطريقة تفكير جديدة و جسم جديد يتطلب هذا الأمر صبر و توجيه الوالدين و حتى تفهمهم الوضع و كذلك صرامة في موقف يستحق. لأن الشاب بحكم مشاعره المختلطة في هذه الفترة بسبب عدم انتظام هرموناته و التغييرات المفاجئة التي تحصل له من الصعب عليه تحمله الوضع فهو يسير مع هذه التغيرات بدون إدراك لهذا من المهم أن يكون هناك تواصل مع الابن من اجل أن لا يشعر بأنه في دوامة لوحده كما أن صرامة و تتبع الآباء لأبنائهم بالأخص في هذه المرحلة مهم جدا حتى أن الابن حين يكون مقبلا على أفعال من شانها أن تؤديه بحكم انه بدون إدراك لا يميز بين الصالح و الطالح لكن بمجرد معرفته أن والديه في ظهره يساندونه و يقدرونه يحترمونه و يحترمون قراراته الصائبة و انه مراقب من طرف والديه لن يستطيع ولن يخول له ضميره القيام بأي شيء ضد ما رباه والداه عليه وهذا هدفنا منذ البداية هو الخروج من مرحلة ظهور علامات البلوغ للذكور للاتكون بحدة و يصبح الابن حاد الطباع و متمرد بل شاب هادئ ذو تربية حسنة مدرك لأفعاله حتى أخطائه. فلابد من الأخطاء نحن نبقى إنسان لكن يجب أن تكون أخطاء تدرك و يتعلم منها . إذن لمعرفتك سيدتي و سيدي علامات البلوغ للذكور و  لتعلم كيفية التعامل مع الابن في هذه المرحلة اتمم قراءة هذه المقالة.

أهم علامات البلوغ للذكور وكيفية تخطي مخاوف هذه المرحلة
mawdoo3

علامات البلوغ عند الذكور

ما هي مرحلة البلوغ؟

يمر الذكر خلال مراحل نموه الطبيعية بمرحلة تعرف بمرحلة البلوغ , فهي الفترة التي يقوم فيها جسمه بالتحول من جسم طفل إلى جسم إنسان بالغ و ناضج , و يرجع ذلك نتيجة لمواد طبيعية تعرف بالهرمونات , فتحدث تغيرات كثيرة في جسمه  التي قد تشعره في بعض الأوقات أنه غير قادر عن السيطرة على جسمه , و لكن مع مرور الوقت تستقر تلك الهرمونات و يصبح الجسم في حالة أكثر نضوج و كذلك تستقر فيها الحالة النفسية له و تختلف نظرته في الكثير من الأمور بل و حتى تتغير شخصيته و يصبح  الشخص يشعر بنوع من الاستقلالية.

سن البلوغ

في غالب الأمر ما تظهر علامات البلوغ للذكور في سن العاشرة و حتى السادسة عشر.

علامات البلوغ

  • من بين علامات البلوغ عند الذكور أنه قد يشعر الذكر بضيق الملابس و الأحذية و أنها أصبحت أصغر قياسا من قياسه السابق ,  يرجع السبب إلى الهرمونات الذكرية التي تفرز بكثرة و شدة خلال تلك الفترة.
  • تصبح اليدين و القدمين و الذراعين على هيئة أكبر من أحجام بقية أجزاء الجسم, فلا داعي للقلق, سوق يتناسق الجسم مرة أخرى مع مرور تلك الفترة.
  • من علامات البلوغ للذكور زيادة في قياس عرض الكتفين و زيادة في الطول و قد تكون زيادة في الوزن بشكل ملحوظ..
  • قد يكون شعور ببعض الألم في ثدي جهة واحد أو في الثديين أي الجهتين, و قد تلاحظ وجود تورم في أحدهما أو كلاهما, و لكن هذا الأمر يزول مع الوقت.
  • من علامات البلوغ عند الذكور أنه قد يشعر بالمزيد من القوة في الجسم و ذلك بسبب نمو عضلاته بشكل أكبر.
  • يصبح الصوت أكثر خشونة و قوة بل و قد يشعر بعض المحيطين بأن الصوت أصبح مزعجا, و لكن بمرور الوقت سوف يتحسن صداه ومع الاعتياد سيصبح أفضل من قبل.
  • أما بالنسبة للشعر, فسيظهر في تلك الفترة شعر العانة الذي يتكون في المنطقة التناسلية, و يظهر كذلك شعر الإبطين و شعر اللحية و الشارب, و لكن قد يتأخر ظهور الشعر في الصدر قليلا.

أما بالنسبة للعضو الذكري فسيلاحظ ازدياد في حجمه و في حجم الخصيتين و هي من أشهر علامات البلوغ عند الذكور , فقد يزيد معدل حدوث الانتصاب العفوي المفاجئ و ذلك بسبب ارتفاع نسبة إفراز الهرمونات الذكرية مثل التستوستيرون هو هرمون جنسي  ويعد هرمون الذكورة الرئيسي لدى الرجل، لكن المرأة أيضا يمكنها أن تفرزه، يتجلى دوره في كونه يلعب دورا مهما في الخصوبة وكتلة العضلات وتوزيع الدهون على مستوى الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

قد يحدث الانتصاب في أي مكان و أي وقت و بدون تدخل أسباب فالأمر متعلق بالدورة الدموية فحينها لا داعي للقلق أو لفت الانتباه أو الحرج لان الأمر كما قلنا متعلق بالدورة الدموية للذكر , أيضا يجب الإشارة و الانتباه إلى ضرورة عدم الربط بين حجم العضو الذكري و مستوى القدرة الجنسية , فطبيا لا علاقة بينهما.

  • يزداد الشعور بالجنس الآخر في تلك المرحلة , فقد يخفق القلب بشدة عند النظر إلى فتاة أو عند لمسها بدون قصد , و قد يصاحب هذا الشعور شعور آخر مفاجئ يختلف بالدفء أو برعشة فيكون الإحساس غريب , و لكن هذا أمر طبيعي يحدث عادة للمراهقين عند الاهتمام بالجنس الآخر.

قد تراودك الكثير من الأسئلة حول الجنس الآخر و ذلك  يعتبر أمر طبيعي و علامة من علامات البلوغ عند الذكور , فتصبح تسأل نفسك عن مدى العلاقة بالجنس الآخر و طبيعتها و إلى أي درجة من الممكن أن تقترب , و لكن يكون الرد على تلك الأسئلة ملخص في عدة أشياء هي الدين و الأخلاق و الأسرة و المجتمع بالإضافة إلى عدة أشياء أخرى تكون ضمن تلك الإجابات.

علامات البلوغ
lmarabic

مخاطر مرحلة البلوغ عند الذكور

مرحلة البلوغ في حد ذاتها ليس لها مخاطر , و لكن قد تحدث بعض الأمور الدخيلة التي قد تتسبب في اتجاه الولد البالغ اتجاهات خاطئة ضد الدين و الأخلاق و الأسرة و المجتمع بالإضافة إلى عدة أشياء أخرى , فهناك عدة عوامل قد تؤثر على الولد في تلك المرحلة تأثير بالغ فتتسبب في إثارته جنسيا, فضلا عن بعض الاتجاهات الخاطئة التي يمكن أن يسلكها , و تكون أغلب تلك الوسائل هي وسائل الإعلام مثل التلفاز أو الإنترنت أو الصحف أو المجلات , فقد تصور تلك الوسائل الجنس على أنه شيء طبيعي و عادي و ليس له خطورة , بل و قد تعرض محتويات تزيد من إثارة الشاب في هذه المرحلة مما تضعه في موقف حرج , فبالتالي قد تتسبب تلك الممارسات في كثير من المخاطر على الشاب في تلك المرحلة , و قد لا تنتبه تلك الوسائل لما تقدمه نظرا لرغبتها في الربح فقط أيضا قد يؤثر بعض المحيطين بالولد في تلك المرحلة , فقد يدفعه بعض أصدقاء السوء إلى بعض الأفعال الخاطئة و قد ينجرف الشاب بكل سهولة إلى تلك المغريات من قبل وسائل الإعلام أو المحيطين نظرا لأن التحريض و الإثارة قد يكونوا نابعين منه داخليا , فبسبب زيادة الإفرازات الهرمونية تزداد تلك المشاعر لدى الذكر لذلك يكون من الضروري السيطرة عليها , فيجب أن يعلم الأب ابنه كيفية السيطرة على تلك الفترة و على مشاعره و رغباته تلك المشاعر هي أمر طبيعي و علامة من علامات البلوغ عند الذكور , و لكن يجب على الوالدين الانتباه إلى أبنائهم و توعيتهم و دفعهم نحو الاتجاه الصحيح .

التمييز بين البلوغ المبكر و البلوغ الطبيعي

1. البلوغ الطبيعي

كما وضحنا سابقا أن البلوغ هو مجموعة من التغيرات الجسدية التي تحدث بشكل متسلسل، مما يؤدي إلى اكتساب الشخص علامات النضج الجسدي والقدرة على التناسل هذه العلامات هي علامات البلوغ للذكور، تحدث هذه التغيرات بشكل متتابع خلال مرحلة البلوغ، وصولاً إلى النضج الجنسي الكامل هذا هو الطبيعي.

تحدث بداية البلوغ عندما تبدأ المنطقة تحت المهاد hypothalamus منطقة الدماغ التي تتحكم بالغدة النخامية بإفراز مُحفزات كيميائية تدعى الهرمون المُطلق الموجه للغدد التناسلية gonadotropin-releasing hormone.فتستجيب الغدة النخامية بدورها إلى هذه المحفزات الكيميائية عن طريق إفراز هرمونيين اثنين يُطلق عليهما اسم موجهتي الغدد التناسلية هما الهرمون الملوتن LH والهرمون المنبه للجريب  FSH، فهما يحفزان نمو الغدد الجنسية مثل الخصيتين عند الذكر والمبيضين عند الأنثى. تُفرز هذه الغدد الجنسية الهرمونات الجنسية، مثل التستوستيرون أو الإستروجين، والتي تُسبب البلوغ.

 كما قلنا سابقا تكون علامات البلوغ للذكور الأولى هي زيادة حجم الخصيتين وكيس الصفن، ثم زيادة طول القضيب. بعد ذلك ينمو شعر العانة والإبطين.

مع اقتراب سن البلوغ، تبدأ الغدة الكظرية بإفراز الهرمونات التي تُسبب في ما بعد ظهور شعر العانة والإبطين عند الذكور والإناث أي كلا الجنسين .تخضع هذه الهرمونات الكظرية لمُحفزات كيميائية تختلف عن تلك التي تخضع لها باقي هرمونات البلوغ.

2. أنواع البلوغ المبكر

في البلوغ المبكر، يبدأ جسم الطفل بالتحول إلى جسم بالغ في وقت أبكر من الوقت المتوقع.

هناك ثلاثة أنواع من البلوغ المبكر

البلوغ المبكر المركزي  Central precocious puberty

جري تحفيز البلوغ في هذا النوع بسبب الإفراز المبكر لهرمونات جنسية محددة (موجهات الغدد التناسلية) من الغدة النخامية. تُسبب هذه الهرمونات نضج وزيادة حجم المبيضين أو الخصيتين (الغدد الجنسية).حالما تنضج الغدد الجنسية، فإنها تبدأ بإفراز الهرمونات الجنسية الأخرى، مثل الإستروجين أو التستوستيرون، والتي تُحفز البلوغ. تكون التغيرات الجسدية مشابهة لتلك التي تحدث بشكل نمطي في سياق البلوغ الطبيعي لطفل من نفس الجنس، باستثناء أنها تحدث في وقت أبكر.

يُظهر الذكور زيادة في حجم الخصيتين، وزيادة في طول القضيب، وظهور شعر الوجه والإبطين والعانة، وتظهر لديهم السمات العضلية التي سبقنا ذكرها.

وفي كلا الجنسين، أي الذكر و الأنثى تكون هناك طفرة نمو تؤدي إلى تسارع زيادة الطول. لكن خلافًا للبلوغ الطبيعي و ظهور علامات البلوغ للذكور، فإن تسارع زيادة الطول تنتهي في وقتٍ مبكر، وبالتالي يكون الطفل أقصر من المتوقع عندما يبلغ سن الشباب.

لا يجد الأطباء عادةً أسباب الإفراز المبكر للهرمون، ولكن ذلك قد ينجم أحيانًا عن ورم أو شذوذات أخرى في الدماغ، وعادة ما تكون تلك الشذوذات في الغدة النخامية أو المنطقة تحت المهاد هذه الأخيرة مسؤولة عن التحكم بالغدة النخامية. كما اكتشف الباحثون في هذا المجال علاقة بين بعض الاضطرابات مثل الورم الليفي العصبي  وغيره من الاضطرابات النادرة مع البلوغ المبكر المركزي. قد يتحفز البلوغ المبكر المركزي أحيانًا عند استخدام علاجات لاضطرابات محددة مثل الجراحة، أو المعالجة الشعاعية أو الكيميائية في سياق علاج السرطان.

البلوغ المبكر المحيطي Peripheral precocious puberty

يكون هذا النوع من البلوغ المبكر أقل شيوعًا من البلوغ المبكر المحيطي، لا يتحفز إفراز الإستروجين أو التستوستيرون والهرمونات الشبيهة بالتستوستيرون المُسماة بالإندروجينات بموجهات الغدد التناسلية التي تفرزها الغدة النخامية. بل عوضًا عن ذلك فإن المستويات المرتفعة من الإندروجينات أو الإستروجين يجري إنتاجها من قبل ورم في الغدة النخامية أو خصية غير ناضجة.لا تُسبب هذه الهرمونات نضج الخصيتين أو المبيضين، ولكنها تُحفز تطور الصفات الجنسية الثانوية. وبما أنه يمكن لكل من الذكور والإناث إنتاج الإستروجين أو الإندروجين، فإن التغيرات الجسدية المرافقة للبلوغ تعتمد على الهرمون المُنتج أكثر من جنس الطفل. بناءً على ذلك، فإن الشذوذات التي تُنتج الإستروجين تؤدي إلى نمو نسيج الثدي عند الذكور والإناث، في حين أن الشذوذات التي تُنتج الإندروجينات تؤدي إلى نمو شعر العانة والشعر تحت الإبط، ورائحة جسد البالغ، وحب الشباب عند الذكور والإناث، وزيادة حجم القضيب عند الذكور و لكن ليس الخصيتين.

البلوغ غير الكامل Incomplete puberty

قد تظهر لدى بعض الأطفال علامات محدودة فقط من علامات البلوغ بشكل مبكر. عادتا ما يشمل ذلك النمو المبكر للثديين أو شعر العانة، دون أن يترافق ذلك بأية علامات البلوغ للذكور  أخرى ، مثل زيادة حجم الخصيتين أو المبيضين، أو طفرة النمو. قد يبدأ الصدر بالنمو لدى بعض الذكور في أول سنتين من العمر، ولكن دون أن ترتفع لديهم مستويات الهرمونات. غالبًا ما يترافق الظهور المبكر لشعر العانة مع ظهور حب الشباب ورائحة أجساد البالغين.

تحدث هذه التبديلات بصورة بطيئة. لا ينتج عن هذه التغيرات الجسدية اضطراب ما، ولا تتطور الحالة إلى بلوغ مبكر إلا عند نسبة قليلة من الأطفال. ينمو شعر العانة بشكل مبكر لأنَّ الغُدَّة الكظرية تساهم في رفع من مستويات الأندروجينات التي تنتجها. ولكن لا تُلاحظ أي زيادة في إنتاج موجهات الغدد التناسلية أو الإستروجين بالتزامن مع النمو المبكر لشعر العانة.

العلاج

هناك أسلوبين للمعالجة:

  • معالجة السبب
  • المعالجة بالهرمونات الاصطناعية

لا يكون من الضروري عادةً علاج البلوغ المبكر بالنسبة للأطفال الذين يحدث لديهم نمو مبكر لشعر العانة والإبطين، ولكن ينبغي إعادة فحص هؤلاء الأطفال بشكل مستمر لتحري عن أية علامات لاحقة على حدوث البلوغ المبكر. بحيث ينبغي فحص الأطفال الذين يزداد لديهم حجم الثدي قبل عمر الثانية والتحقق ما إذا كانت الزيادة في حجم الثدي سوف تستمر حتى بعد عمر الثانية.

وفي حال عدم العثور على سبب واضح للبلوغ المبكر بالنسبة للبلوغ المبكر المركزي، فيمكن استخدام أدوية تُبطئ تقدم البلوغ. يعتمد إعطاء الأدوية على العديد من العوامل، بما في ذلك سن الطفل، وسرعة تقدُّم البلوغ لديه، وسرعة النموّ، والطول المتوقع من الأطباء للطفل.

تهدف المعالجة الدوائية إلى السماح للطفل بالنمو إلى الطول الطبيعي للبالغين، وتخفيف أي قلق يشعر به الذكر بسبب نموه بشكل أسرع من أقرانه. تتضمن الخيارات العلاجية حقن الهرمونات الاصطناعية التي توقف إنتاج الهرمونات الجنسية. تعطى الحقن بمعدل مرة كل شهر أو كل ثلاثة أشهر. يمكن إيقاف البلوغ المبكر المحيطي عن طريق الأدوية التي تثبط تأثير الهرمونات الجنسية.

من خلال هذه المقالة وضحنا لكم علامات البلوغ للذكور و كيف يتغير الجسم من جسم طفل إلى جسم جسم شاب بتصور جديد عن الحياة و الأمور بطريقة تفكير جديدة. و حتى اشرنا إلى علامات البلوغ للذكور المبكرة و أنواعها ثم أخيرا علاج البلوغ المبكر. لكن الأهم ما في هذا الأمر هو مساندة الشاب خال هذه المرحلة و الاعتماد معه على لغة الحوار .

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك