قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

أسباب الضعف الجنسي عند الرجال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
أسباب الضعف الجنسي عند الرجال

أسباب الضعف الجنسي عند الرجال الجسدية و النفسية وما العلاج ، حيث سنبيّن في هذا المقال أبرز الأسباب المرتبطة بالضعف الجنسي عند الرجل وما هي طرق علاج الأمر.

إذ تعتبر مشكلة الضعف الجنسي من المشاكل المزعجة التي تؤثر بشكل سلبي على حياة الرجل، كون الحياة الجنسية شيء مهم وضروري في حياته ولذلك أي ضعف أو خلل في الأداء و السلوك الجنسي قد يسبّب توتر وضغط و مشاكل على المدى البعيد.

الضعف الجنسي عند الرجال

دعونا في البداية أن نفرّق بين الضعف الجنسي والبرود الجنسي، حيث يعتبر البرود قلة دافع أو عدم الرغبة في ممارسة الجنس وهذا له أسبابه وعوامله المرتبطة به.

بينما في الضعف الجنسي تكون الرغبة الجنسية موجودة والحافز نحو الممارسة موجود لكنّ المشكلة الأساسية هي في عدم القدرة على انتصاب القضيب أو عدم القدرة على الحفاظ على انتصاب القضيب فترة أطول.

أسباب الضعف الجنسي عند الرجال (الجسدية)

تتعدد الأسباب المرتبطة بالضعف الجنسي عند الرجال، فهناك أسباب عضوية لها علاقة بوجود مشاكل جسدية أدت إلى هذا الضعف حيث تمثّل هذه المشاكل 70% من أسباب الضعف الجنسي عند الرجل، من أبرز هذه الأسباب ما يلي:

الإصابة بأمراض القلب والسكري.

ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع مستويات الدهون في الجسم.

وجود مشاكل في الكلى و الكبد.

الإصابة بتصلب الشرايين أو قصور الغدة الدرقية أو التصلب المتعدد أو مرض الرعاش.

وجود اضطرابات و مشاكل في النوم.

وجود نقص أو ارتفاع في مستويات هرمون الذكورة التستوستيرون.

الإصابة بمرض بيروني وهو يعني وجود نسيج تندبي في القضيب عند الرجل.

حدوث انزلاق غضروفي في العمود الفقري.

وجود إصابة في منطقة الحوض أو  الحبل الشوكي.

العلاج الإشعاعي لمنطقة الحوض أو إجراء عملية جراحية في المستقيم أو  المثانة أو البروستاتا.

قد يكون تناول بعض الأدوية سببًا في حدوث الضعف الجنسي مثل: مضادات حموضة المعدة أو حاصرات بيتا أو مدرجات البول أو الأدوية الخاصة بأمراض البروستاتا أو مضادات الاكتئاب أو المهدئات أو مضادات الهيستامين أو العلاج الهرموني أو الكيميائي.

أسباب الضعف الجنسي عند الرجال (النفسية)

ذكرنا سابقًا أن الأسباب العضوية تشكل حوالي ٧٠% من أسباب الضعف الجنسي أما 30% الباقية فتعود إلى أسباب نفسية، وسنذكر فيما يلي أبرز هذه الأسباب:

الشعور بالخوف و القلق من الإحباط و الفشل في ممارسة الجنس مع الشريك، حيث تمنح القوة الجنسية عادة ثقة كبيرة لدى الرجل بنفسه ولكن قد يطغى الخوف من الفشل على الأمر ويؤدي إلى حدوث ضعف جنسي.

ضغوطات الحياة و ضغوطات العمل والمشاكل المادية والاجتماعية وما يترتب عليها من أزمات نفسية تؤثر على الأداء الجنسي عند الرجل.

تعرض الرجل لصدمة نفسية بسبب الفشل في علاقة جنسية سابقة، حيث يمكن أن يترتب على ذلك خوف من تكرار الأمر وحدوث ضعف جنسي عند الرجل.

علامات الضعف الجنسي عند الرجال

لا يدلّل الضعف الجنسي في الحقيقة على ضعف الانتصاب فقط أو الحفاظ عليه فهناك أيضا علامات أخرى مرتبطة بالأمر سنتعرف عليها من خلال تلك النقاط:

انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجل: ربّما تكون هناك رغبة ودافع جنسي في البداية عند الرجل لكن قد يؤدي الضعف الجنسي على المدى البعيد شعور بالإحباط والاكتئاب يؤدي إلى فقدان الرغبة في الممارسة إضافة إلى حدوث تغيرات في الهرمونات تؤدي أيضا إلى قلة الشهوة الجنسية حتى ولو كانت هناك محاولات للإثارة الجنسية.

سرعة القذف: إنّ سرعة القذف أثناء الممارسة الجنسية تعني قصر مدة الجماع وهو أيضا من علامات الضعف الجنسي عند الرجال وهذا قد يؤثر على الزوجة ويسبّب إزعاج لها لأنها لم تصل إلى مرحلة النشوة الجنسية.

صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية: حيث يؤدي عدم الانتصاب الكامل للقضيب أو انتصابه لفترة قصيرة إلى عدم الوصول إلى النشوة الجنسية المرجوة وهذا يعتبر من علامات الضعف الجنسي عند الرجل.

علاج الضعف الجنسي عند الرجال

علاج الضعف الجنسي عند الرجال
علاج الضعف الجنسي عند الرجال

بما أنّ الضعف الجنسي عند الرجال له أسباب كثيرة، فإنّ  علاج الحالة يعتمد على تحديد السبب ثم اختيار العلاج المناسب له، وإن كانت هناك أدوية يتناولها الشخص وكان الضعف الجنسي من آثارها الجانبية فقد يقوم الطبيب بإيقاف الدواء أو استبداله، وسنذكر فيما يلي أبرز طرق علاج الضعف الجنسي:

تناول الأدوية عن طريق الفم: من أبرز أنواع العلاج التي تعطى لمرضى الضعف الجنسي هو الفياجرا، وهناك أيضا أدوية أخرى يتم إعطاؤها من أجل زيادة تدفق الدم نحو القضيب وبالتالي زيادة القوة الجنسية عند الرجل والحفاظ على الانتصاب، قد يرافق هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل: الشعور بألم في العضلات و حدوث احمرار  في الوجه و الشعور بألم في الرأس وعسر الهضم وحدوث احتقان في الأنف.

استعمال دواء البروستاديل: يستخدم هذا الدواء بطريقتين هما: وضع حبة صغيرة باستخدام أداة دقيقة في الإحليل أو حقنه في جانب القضيب باستخدام إبرة دقيقة جدا.

مضخة القضيب: هو عبارة عن أنبوب بلاستيكي يوضع على القضيب ويكون مزود بمضخة يدوية أو محرك بحيث، حيث يتم استخدام المضخة من أجل تحفيز تدفق الدم نحو القضيب وحدوث الانتصاب.

الإجراء الجراحي: يتم اللجوء إلى الطرق الجراحية في حال فشلت جميع الطرق السابقة، حيث يتم إما زرع قضيب صناعي في القضيب وتوجد عادة عدة أشكال من هذا القضيب حيث يكون لكل شكل طريقة عمل مختلفة واختلاف أيضا في مدى شعور الرجل بالإنتصاب، هناك نوع من الجراحة يلجأ إليه الأطباء إذا كانت هناك مشكلة في الأوعية الدموية وتسمى هذه الجراحة بإعادة التوعّي للقضيب.

طرق الوقاية من الضعف الجنسي عند الرجال

هناك بعض الطرق التي يمكن للرجل اللجوء إليها لتجنب ضعف الانتصاب والحفاظ عليه فترة أطول، من أبرز هذه الطرق ما يلي:

اتباع نظام غذائي صحي: يحتوي على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة و اللحوم الخالية من الدهون، حيث قد تؤدي زيادة الوزن إلى حدوث تصلب في الشرايين والأوعية الدموية والتي تمنع الدم من الوصول إلى القضيب وحدوث الانتصاب.

تنظيف الأسنان بالشكل الجيد: حيث يجب تنظيف الأسنان ومنع انتقال البكتيريا إلى الدم لأنها يمكن أن تصل إلى الأوعية الدموية وتؤدي إلى منع تدفق الدم نحو القضيب و حدوث الانتصاب.

الحصول على كميات وفيرة من النوم: حيث تمنح ساعات النوم الكافية إفراز المزيد من الناقل العصبي الذي يسمى دوبامين والذي يتحكم بعضلات الجسم وأبرزها القلب ولكن قلة النوم تؤدي إلى قلة إفراز الناقل وحدوث استرخاء في العضلات وعدم حدوث انتصاب في القضيب.

التحكم في مستويات السكر عند مرضى السكري: حيث يؤثر مرض السكري بشكل كبير على القدرة الجنسية عند الرجل لأنه يسبب ضرر و تلف في الأعصاب والأوعية الدموية الموجودة في القضيب وبالتالي يكون هناك ضعف في حدوث الانتصاب.

مراقبة ضغط الدم باستمرار: حيث يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى حدوث تضيق في الأوعية الدموية مما يسبب صعوبة في وصول الدم نحو القضيب وعدم الحفاظ على الانتصاب.

ممارسة التمارين الرياضية: تعتبر ممارسة التمارين طريقة ممتازة للوقاية من ضعف الانتصاب لأنها تقلل من الوزن وتحمي من السمنة وتقلل أيضا من التوتر الذي يؤثر على الأداء الجنسي إضافة إلى حماية القلب و الأوعية الدموية التي تعد عامل قوي للإصابة بضعف الانتصاب، وينصح عادة بالمشي لمدة ٣٠ دقيقة لأنه يخفض من الضعف الجنسي بنسبة 41%.

الحفاظ على نسب متوازنة من هرمون التستوستيرون: حيث تؤثر مستويات التستوستيرون الغير مضبوطة على الأداء الجنسي عند الرجل، لذلك يمكن للرجل استشارة الطبيب في الأمر لأن هناك طرق كثيرة لعلاج مشكلة اضطراب هرمون الذكورة.

التقليل من مستويات الكولسترول المرتفعة: حيث يؤدي ارتفاع نسبة الدهون في الدم إلى حدوث تضييق في الأوعية الدموية ووجود صعوبة في وصول الدم نحو القضيب وحدوث الانتصاب، لذلك يمكن استشارة الطبيب في تناول الأدوية لعلاج المشكلة أو تناول طعام معين يساعد في تخفيض نسب الكولسترول.

الابتعاد عن التدخين: في الحقيقة توجد علاقة كبيرة بين التدخين والضعف الجنسي لأن الدخان يؤدي إلى حدوث ضرر في الأوعية الدموية وتلف في العضلات الملساء الموجودة في القضيب وبالتالي حدوث ضعف في انتصاب القضيب.

التخفيف من التوتر والقلق: حيث يؤدي التوتر إلى إيقاف إفراز النواقل العصبية المسؤولة عن حدوث الانتصاب ولذلك فإن التقليل من التوتر والعمل على استرخاء الجسم يمنع حدوث الضعف الجنسي.

أطعمة لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال

أطعمة لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال
أطعمة لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال

يوجد العديد من الأطعمة و المأكولات التي تلعب دورًا في علاج الضعف الجنسي عند الرجال، سنذكر فيما يلي أبرز هذه الأطعمة:

تناول السبانخ: حيث ينصح الباحثون بتناول وجبتين من السبانخ كل أسبوع خصوصًا لمن يعانون من ضعف الانتصاب والسبب في ذلك أنّه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل: المغنيسيوم والحديد الذي يساعد في حل المشاكل الجنسية.

الثوم: إنّ من المفيد جدًّا إضافة الثوم إلى الوجبات اليومية كونه علاج قوي لضعف الانتصاب فهو يزيد من انتصاب قضيب الرجل ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية.

الجوز: يلعب الجوز دورًا بارزًا في تنشيط الدورة الدموية عند الرجل وبالتالي زيادة وصول الدم إلى القضيب وتسهيل حدوث الانتصاب وذلك لأنّه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمواد الدهنية، كما يحسّن الجوز من نوعية الحيوانات المنوية عند الرجل وحمايتها من التشوهات.

الرمان: يؤدي تناول الرمان إلى زيادة تدفق الدم نحو القضيب و المساعدة في حدوث الانتصاب حيث يُعرف الرمان بقدرته على حل معظم المشاكل المرتبطة بالجنس.

التين: يوصى بتناول التين للرجال بعد تجاوزهم سن الأربعين لأنّ له دور كبير في زيادة الدافع الجنسي وأيضًا تقوية الحيوانات المنوية لأنّه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف.

الزبيب: ينصح بتناول 10 حبات من الزبيب قبل الممارسة بنصف ساعة كونه يزيد من القوة الجنسية عند الرجل والمساعدة على تسريع انتصاب القضيب والحفاظ عليه دون الشعور بالتعب والإجهاد بسبب احتوائه على السكريات الطبيعية ومادة الأرجنين.

هل أعاني من ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي؟

اختبار ضعف الانتصاب

هل أنت/ شريكك مصاب بضعف الانتصاب؟ يساعدك اختبار ضعف الانتصاب على تحديد مدى خطورة أعراض ضعف الانتصاب لديك، وكيف يمكنه التأثير على حياتك.
اضغط هنا

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

تحميل كتب ثقافية جنسية

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك